لمهندس عاطف محمد حسن
لمهندس عاطف محمد حسن


بتروبيل: إكتشاف بترولي جديد ينتج 70 % من إنتاج الغاز بمصر

نبيل التفاهني

الثلاثاء، 12 يوليه 2016 - 09:07 ص

أكد المهندس عاطف محمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة "بتروبيل" المشرفة على تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط مع شركة "إيني" الإيطالية، أن أعمال تجهيز الحقل لإنتاج الغاز الطبيعي تسير في معدلاتها الطبيعية .

وأضاف أنه من المنتظر أن يبدأ الإنتاج الفعلي للحقل مع نهاية العام القادم بطاقة مستهدفة تبلغ 2.7 مليار قدم يوميا على أن يبدأ الإنتاج في مراحله الأولى بطاقة مليار قدم يوميا ، جاء ذلك خلال ندوة تقييم الأثر البيئي بحقل "ظهر" المكتشف حديثا في البحر المتوسط، والذي يعد واحدا من أكبر حقول الغاز في العالم.

وكشف رئيس الشركة أن الحقل سينتج وحده 70% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي والبالغ 4 مليار قدم يوميا لنصل إلى تغطية نصف احتياجات مصر من الغاز، والبالغة 8 مليار قدم كما يجرى إعداد حقل "أبو ماضي" الواقع في البحر المتوسط أمام كفر الشيخ لإنتاج مليار قدم من الغاز الطبيعي.

وقال "حسن" إنه سيتم حفر 20 بئرا بحريا حول حقل "ظهر" لإنتاج الغاز، وتم الانتهاء من حفر أربعة آبار حتى الآن، وجارى العمل في حفر البئر الخامس، كما سيتم مد خط نقل الغاز عبر مواسير من الحقل وحتى محطة التجميع والمعالجة البرية على شاطئ البحر أمام بورسعيد بطول 215 كم .

بالإضافة إلى 150 كم من كابلات التحكم البحري ويراعى في تنفيذ الأعمال الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي للمياه والكائنات البحرية من التلوث.

وطالب د. شمس الدين شاهين رئيس جامعة بورسعيد، باستمرار عمليات التحليل للتربة والمياه حول حقل الإنتاج بالبحر المتوسط ، وكذلك تحليل الانبعاثات الناتجة من معالجة الغاز في المحطات القائمة غرب بورسعيد للحفاظ على الثروة السمكية، وتلافى الأثار الجانبية التي تؤثر على البيئة والإنسان.

 من جانبه أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن تصنيف بور سعيد سيرتفع كمدينة استثمارية عالمية بامتلاكها لاثنين من أكبر الموانئ البحرية واثنين من المناطق الصناعية العالمية في شرق بورسعيد بخلاف المناطق اللوجيستية وامتلاكها لأكثر من 70% من إنتاج الغاز الطبيعي لمصر، مما سيكون له تأثير إيجابي على توافر فرص العمل و إحداث طفرات تنموية للاقتصاد الوطني وليس بورسعيد فقط .

حضر الندوة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ود. شمس الدين شاهين رئيس جامعة بورسعيد، وقيادات المحافظة والبترول .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة