كتائب الشباب والجمعيات والمصالح الحكومية بدأت حملة حلوة يا بلدى بفاعلية كبيرة في بورسعيد
كتائب الشباب والجمعيات والمصالح الحكومية بدأت حملة حلوة يا بلدى بفاعلية كبيرة في بورسعيد


رئيس جامعة بورسعيد : مبادرة واحدة لا تكفي

الشباب والجمعيات والمصالح الحكومية تشارك في "حلوة يا بلدي" ببورسعيد

نبيل التفاهني

السبت، 16 يوليه 2016 - 08:00 ص

حركة كبيرة ونشاط ملحوظ بدأ في الساعات الأولى من الصباح السبت 16 يوليو ، في شوارع بورسعيد بانطلاق كتائب الشباب من مختلف المصالح والهيئات والجمعيات للمشاركة في أسبوع مبادرة "حلوة يا بلدي" التي أطلقتها أخبار اليوم.
وعلى الجانب العملي من عمليات الإعداد لأسبوع المبادرة ، بدأت في بورسعيد منذ عدة أيام بنشاط كبير لشباب الجامعة ومديرية الشباب والرياضة والثقافة والجمعيات الأهلية.
 وأكد سكرتير عام محافظة بورسعيد المهندس كامل أبو زهرة أن جميع المصالح والأحياء استكملت كافة الأجهزة والأدوات الخاصة بمبادرة حلوة يا بلدي .
 وعقد محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان اجتماعا مع رؤساء الأحياء تم خلاله وضع الخطة التنفيذية للحملة بتكثيف عمليات النظافة وجمع المخلفات على مدى ساعات اليوم مع نزول حملات توعية للمواطنين للمساعدة في نجاح الحملة وكذلك أصحاب المحلات ، بالإضافة إلى تفعيل دور المؤسسات الثقافية والدينية في المساجد والكنائس لتوعية المواطنين بواجباتهم التي تفرضها عليهم الشرائع السماوية والعادات والتقاليد للحفاظ على نظافة المدن وإظهار الوجه الحضاري لها.
بدأت الحملة بالتعاون بين إدارات الأحياء والإدارات المختلفة ولضمان نجاحها تم تقسيم المحافظة لقطاعات ومناطق تشرف عليها كل جهة أو مصلحة تقع في دائرة المنطقة المقامة بها ، حيث تم تكليف مديرية الشباب والرياضة من على نظافة مراكز الشباب والدوائر المحيطة بها ، كما تولت جامعة بورسعيد مسئولية نظافة شاطئ المدينة و مدينة بورفؤاد وكذلك مديرية الثقافة في المناطق المحيطة بمواقع المديرية والمراكز الثقافية المنتشرة بها .
التكرار للمبادرة ضرورى مع تشكيل فرق توعية
ومن جانبه أكد رئيس جامعة بورسعيد د.شمس الدين شاهين أنه سعيد للغاية بهذه المبادرة الرائعة لأن الحكومة ليست مسئولة وحدها عن تنمية المجتمع في أي مجال ، فالشعب والمواطنين شريك أساسي لها في هذا الأمر ومن هنا كانت روعة مبادرة حلوة يا بلدي ونحن كمسئولين كل منا عن النظافة في نطاقه الضيق داخل منزله يجب أن نوسع هذه القضية بنقل اهتمامنا من نظافة منازلنا إلى نظافة مجتمعنا.
وأشار رئيس جامعة بورسعيد أن المبادرة شارك بها 150 طالب وطالبة ، حيث تم تخصيص شاطئ بورسعيد ، حيث يتولى الطلاب نظافته من خلال حملة "لما بترمي بتأذي" ، وتم تأسيس هذه الحملة لتواكب مبادرة أخبار اليوم وقد تم طبع بوستر مصور تم توزيعه على المصطافين و المواطنين حول أهمية الحفاظ على البيئة التي تسكنها وكذلك البيئة البحرية التي نتعامل معها وتمثل جزء أساسي من حياتنا و أرى أن مبادرة أخبار اليوم لا تكفى أن ننظمها أسبوع واحد فقط ولكن تكرارها لعدة مرات سنويا وعلى الأقل أربعة مرات كل ثلاث أشهر كما تقرر أن تقوم الجامعة بتشكيل فرق توعيه من الطلاب والأساتذة لتقوم بعملها طوال العام في شكل حملات وسط المواطنين وندوات لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة و عدم إهدار الجهود الكبيرة التي تبذل من مختلف الأجهزة الحكومية و الشعبية للحفاظ على بيئة نظيفة نعيش فيها .
وأضاف رئيس الجامعة أن الطلاب شاركوا أيضا في حملة نظافة وتجميل مدينة بورفؤاد بالتعاون مع رئاسة المدينة وستشمل الحملة عمليات التجميل ورسم الجداريات إلى جانب عمليات النظافة.
مراكز الشباب بدأت الحملة مبكرا
ومن جانبه أكد مدير مديرية الشباب و الرياضة د.علي أبو سمرة أن تنفيذ مبادرة حلوة يا بلدي ظهرت على أرض الواقع وترجمها أعضاء مراكز الشباب في بورسعيد مبكرا ، ومنذ صدور التكليف لها بالاستعداد للحملة في منتصف الأسبوع الماضي ، حيث بدأت الحملات العملية في تنظيف مراكز الشباب والمناطق المحيطة بها بالتنسيق مع رئاسات الأحياء ويوجد داخل مدينة بورسعيد عشرة مراكز بخلاف المراكز الموجودة في القرى والشباب الأعضاء في هذه المراكز قرر ألا تقتصر جهوده على عمليات النظافة التي ستكتمل بعمليات تشجير ثم تجميل ورسم جداريات على واجهات هذه المباني.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة