القاهرة تتجمــــل في "حلوة يا بلدي"

عبد الجليل محمد- هويدا أحمد- شريف الزهيري

السبت، 16 يوليه 2016 - 04:34 م

رفع أطنان من المخلفات بالوايلى ومنشية ناصر وبولاق والزاوية الحمراء  بدأت حملة النظافة في أحياء بولاق ومنشية ناصر والوايلى والزاوية الحمراء في الثامنة من صباح اليوم، تم رفع المئات من أطنان القمامة.

حيث قام اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة بإطلاق اشارة البدء لحملة « حلوة يابلدى « وقام بالتقاط الصور التذكارية مع شباب المتطوعين الذين قرروا المشاركة فى المبادرة .. البداية كانت من ميدان الأوبرا، وانتشر عمال النظافة في الميدان وقامت سيارات «رش المياه» بغسل الشوارع في مشهد جمالي رسم البهجة على وجوه المارة.

وقال نائب محافظة القاهرة خلية نحل تعمل ليل نهار من اجـل المواطن ومـن اجـل أن يشعر بتحسن في منظومة النظافة مشيرا إلى أن منظومة النظافة لن تتوقف ومستمرة على مدار الساعة وهناك حملات يومية للتفتيش ورصد أي مخالفات فى الشوارع، كما قـام عمال هيئة النظافة والتجميل برفع المخلفات وتقليم الأشجار ورفع أكوام الأتربة من كل الشوارع المحيطة بمنشية ناصر وتحديدا بمنطقة ثريا الغفير.

وقال محمد نور رئيس حي منشاة ناصر أن هناك خطة تم وضعها لرفع المخلفات من منشاة ناصر تبدأ في يومها الأول بمنطقة ترب الغفير والأوتوستراد بامتداد صلاح سالم تمتد الى أماكن أخرى في الأيام القادمة، مضيفا أن هناك رغبة حقيقية من المحافظة فى رفع المعاناة على كاهل المواطن وتحديدا فى منظومة النظافة التي عانى منها الجميع ..وقام شباب منشاة ناصر قاموا بتحديد نقاط لتجميع أكوام القمامة فى «أجولة» وتسليمها الى السيارات التى تمر ليل نهار لرفع القمامة. أما شارع الغفير الرئيسي الذي يربط والأوتوستراد بصلاح سالم .. انتشرت به سيارات رفع المخلفات وسيارات خاصة لتقليم الأشجار.

وقسم عمال النظافة العمل فيما بينهم .. مجموعة تجمع القمامة وأخرى تقلم الأشجار وأخرى ترفع المخلفات على السيارات ومجموعة أخرى تكنس الأرصفة، وفى حى الوايلى وتحديدا شارع العباسية اكبر شوارع الوايلى .. فقد خلت صناديق جمع القمامة من الأكوام وانتشر عمال النظافة فى كل مكان.

وقام اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة بتحرير أكثر من ٥٠ محضرا للمقاهي التي احتلت الأرصفة تعدت على نهر الشارع واصدر تعليمات برفع السيارات المتهالكة في الشوارع وفى مشهد تفاعلي قام بدفع احد المخالفات في الشارع بقدمه وقـال مؤكدا على عدم السماع قطعيا بانتظار السيارات بمحيط الميادين لعدم حـدوث تكدس مروري.

وأضاف أن الحملة ليس المقصود منه النظافة فقط إنما النظافة ورفــع الإشغالات ورفـع السيارات المتهالكة والتي تشوه المنظر العام في الشوارع ودهان الأرصفة وأنار أعمدة الإنارة .. حي الزاوية الحمراء أيضا خلت منه أكوام القمامة مما يكشف نجـاح مبادرة "حلوة يا بلدي" قبل أن تبدأ.

وأمـام مؤسسة أخبار اليوم قام عمال النظافة في المؤسسة منذ الصباح الباكر بكنس الـشـوارع ورشها بالمياه وتنظيف الـشـوارع الجانبية ورفع المخلفات وتحميلها على سيارات هيئة النظافة والتجميل، كما قـامـوا بغسل الأشجار وكـنـس الأرصفة المحيطة.. الجميع في مؤسسة أخبار اليوم حرص على المشاركة في هذا العرس الجمالي .. انتقلنا إلى داخل حى بولاق حيث انتشرت صناديق القمامة بالشوارع الرئيسية والجانبية وأمام المحـلات وحـرص الجميع على إظهار الحي بابهى صورة .. المواطنون قالوا ان ما يحدث من اختفاء أكياس القمامة لا يصدق.

طره والمعصرة تودع أكوام القمامة وتزيل أكثر من ٤٠٠ طن مخلفات

 منذ الصباح الباكر تحولت منطقة طره والمعصرة بالقاهرة إلى خلية نحل، تضافرت جهود عمال الأحياء مع عشرات الأسر والشباب، تشابكت الأيادي لتزيل أكوام القمامة من شوارع الأحياء، ونجحت بالفعل في ساعات معدودة في إزالة ٤٠٧ أطنان من القمامة، وحلت محلها أشجار خضراء أعادت إلى المشهد الوجه الحضاري. بدأنا جولتنا بمدينة طره التي انتشر بها عمال النظافة التابعون للحى منذ الساعة الثامنة صباحا لرفع مخلفات القمامة من منطقة كورنيش النيل وصولا إلى الشوارع الداخلية.

وفى نفس السياق قام عدد آخر من العمال بدهان الأرصفة بعد ان أكلت عوامل الرطوبة دهانها السابق وتم زراعة أشجار صغيرة على جانبي الطرق في مشهد جمالي انعكست صورته على قائدي السيارات في الطرقات والذين أطلقوا كلاكسات سياراتهم تعبيرا عن فرحتهم ودعمهم للمشاركين في الحملة شملت الحملة في يومها الأول منطقتي مربع الاسمنت وغرب كوتسيكا.

حيث انطلق العمل بشوارع مصر حلوان الزراعي وشارع النادي والشارع الجديد وشارع العمدة حجاج .. قال المهندس محمد صادق مدير عام هيئة النظافة والتجميل بطره أن العمل يجرى على قدم وساق لانهاء وانجاز المهمة المطلوبة فى رفع القمامة ومخلفات الشوارع.

وأضاف أن جميع العمال انتشروا في شوارع طره لجمع القمامة وتشجير الطرق ودهن الأرصفة في جانبي الطريق وتم رفع ما يقرب من ٣ أطنان من القمامة.. ومن جانبها قالت المهندسة منى أنور مدير عام الحدائق بطره انه تم إزالة جميع الأشجار التالفة والقديمة وزرع أخرى بدلا منها لإكساب المنطقة مشهدا جماليا افتقدناه لفترات طويلة وانه تم زراعة ١٢٥ شجرة.
العتبة وعماد الدين و٢٦ يوليو بلا قمامة
وقامت «الأخبار» بجولة في منطقة وسط البلد لرصد فعاليات أول أيــام الحملة على الأرض بـدأت من منطقة رمسيس وعلى امتداد شارع عماد الدين وحتى ميدان مصطفى كامل، بعد المنطقة خالية من أي منظر قد يشوه معالمها أن انطلق العمل مبكرا في السابعة صباحا وبدت العالي، وشـارع صبري أبو علم وميداني محمد الأمر ذاته في شارع ٢٦ يوليو وأمام دار القضاء فريد ومصطفى كامل وأمـام محافظة القاهرة ومديرية الأمن، حتى أعلى كوبري الأزهر رصدت عدسة «الأخبار» أحد عمال النظافة لم تمنعه كلل أو ملل.. حرارة الشمس من مواصلة العمل بكفاءة.

أما في منطقة الحسين فقد تبدلت الأحوال تماما عما كانت عليه في السابق، فعلى الرغم من الجهود التي كانت تبذل مؤخرا لإعادة الوجه الحضاري والتاريخي للمنطقة، إلا أن مبادرة «حـلـوة يـا بـلـدي» جـــاءت مختلفة، فـقـد بــادرت المحلات والمقاهي وأصحاب العمارات بعمليات نظافة للمساهمة في الحملة، وبــدى محيط مسجد الحسين خاليا من أي مظهر قد يشوه مكانته.

المواطنون عبروا عن سعادتهم بجهود عمليات النظافة والتجميل التي كانت تشهدها الــقــاهــرة خــاصــة منطقة الحــســين والأماكن من المنازل أو المحلات أو ورش الأحذية المجاورة، تشهد عشوائية في إلقاء المخلفات سواء فيما قالت نادية عادل، مدرسة، إن التفكير في إطلاق حملة للنظافة أمر جيد للغاية، حيث تعانى الشوارع المصرية من انتشار كبير للقمامة التي تسبب أمراضا لا حصر لها خاصة في المناطق وطالب محمود إبراهيم، عامل، بوضع حد الشعبية. لعمليات نـبـش الـقـمـامـة التي تـزيـد الأوضـــاع والحفاظ على الوجه الحضاري لمصر، سوءا، وبزيادة توعية المواطنين بأهمية النظافة وشـــددت مواطنة مـن أهالي الحـسـين، على القمامة خارج الصناديق.
«المطرية» تنجح في أول يوم نظافة
 بدأ حى المطرية بطلاء الأرصفة بالشوارع باللونين الأبيض والأسود بجانب أعمال التشجير ورفع القمامة والمخلفات بالمشاركة بين حى المطرية ومراكز شباب عين شمس وعزبة النخل والتضامن الاجتماعى وهيئة تجميل القاهرة. وتواجدت حملات مرورية بالتوازي مع حملات النظافة.

من جهة أخرى وقامت مجموعات العمل برفع كفاءة ميدان المصرية وتم رش المنطقة بالمياه عن طريق السيارة المخصصة لذلك، وقال م. أسامة عبد السلام محمد رئيس حي المطرية كنا ننتظر هذه الحملة منذ زمن، مضيفا لـ "الأخبار" أن مبادرة أخبار اليوم مبادرة محترمة وستكون بداية لحملات متابعة ونحن نقوم برفع المخلفات بصفة دائمة لكن مع مبادرة أخبار اليوم يتم العمل بأقصى جهد ونطلب الدعم، فكنا في حاجة إلى دعم معدات وأفراد والدهانات وتم مدنا بها.

وأشار عبد السلام الى أن هناك تنسيقا بين التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والجمعيات الأهلية وتم رفع حوالي ١٥طن قمامة ومخلفات حتى منتصف اليوم الزول، وأضاف م. زكريا العشري مدير إدارة الحدائق والتشجير نقوم برفع كفاءة الشوارع الداخلية والخارجية من خلال دعم الإدارة المركزية وأن المستهدف هو زراعة ٥٠٠ شجرة من الفيكس وأنواع أخرى مختلفة.

وأكد م. علاء أبو طالب رئيس فرع هيئة التجميل بالمطرية تم العمل بقوة ٧١ عاملا منهم ٥٦ عاملا من شركة النظافة بجانب ١٥ عاملا إضافيا، يضيف مصطفى أحمد عبده طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس إحنا تطوعنا لنظافة بلدنا بنحاول وبنشتغل اللي بنقدر عليه والحل في استمرار النظافة في أيد الناس لازم تحافظ على الشارع كأنه بيتك والناس بتشجعنا لأنهم شايفين أننا بنعمل حاجة حلوة.

أما أسماء عبد المنعم طالبة بالفرقة النهائية بحقوق عين شمس فتقول بنشارك في أي حاجة كويسة، وكل واحد يبدأ بنفسه ويغير من نفسه ومحتاجين توعية الناس ورقابة صارمة.
تطهير المرج ورفع تلال القمامة وسيارات الخردة
"حلوة يا بلدي" قـولا وفعلا شعار رفعة أهالي منطقة المـرج تنفيذا للمبادرة بـدأت الحملة أمس بكفر أبو صير المشهور بتلال القمامة في حوالي الساعة الثامنة من صباح أمس انتقلت ثلاث فرق من العمال التابعين لهيئة النظافة والتجميل وسيارتان حمولة ٤ طن لرفع القمامة و٥ عربات حمولة ٢٠ طـن الفريق الأول انطلق مـن شــارع كفر أبو صير الرئيسي المشهد مقزز تلال القمامة انتشرت على مداخل الشوارع والـروائـح الكريهة اعتلت المكان.

حيث تمكن العمال من تطهير الشارع ورفـع كافة المخالفات والإشغالات وخــرج عـدد مـن المواطنين للشارع وقاموا بمساعدة العمال في حملة التنظيف كلا أمام منزله والعدد الآخر قام بتقديم المشروبات الغازية للعمال للتخفيف من حرارة الشمس وبعد محاولات شاقة من هيئة النظافة والتجميل تمكنوا من إعادة اللمسة الجمالية له. الفريق الثاني نجح في إعادة فتح شارع الشهيد بعد أن أغلقته تلال القمامة المتراكمة، أما في شارعي وسـط البلد وتـرعـة الإسكندر فتم تطهيرهما ورفع ٢٥ طن قمامة منها ووضع صناديق القمامة بإمكان تجمعها وحـث الأهالي على وضع القمامات داخل الصناديق وتفريغها من القمامة باستمرار.

وشارك د.. عواد احمد على رئيس حي المرج في حملات تطهير المنطقة وأكد انه تم تطهير حي أبو صير بالكامل في أول أيام تنفيذ مبادرة حلوة يا بلدا ورفع القمامة والمخالفات من ٨ شوارع رئيسية حيث أكد احمد مصطفى " عامل "أن المنطقة كانت تلال قمامة تفوح منها الروائح.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة