حملة ازالـة القمامة من الجيزة
حملة ازالـة القمامة من الجيزة


في «حلوة يا بلدي»: الجيزة آخر نظافة

محمد زهير- هايدى الدسوقي- أحمد زكريا

السبت، 16 يوليه 2016 - 04:37 م

شاركت جميع الأجهزة بمحافظة الجيزة في إزالة القمامة وطـلاء الأرصفة ودهان أسوار المدارس ووضـــع أعلام مصر في الشوارع والميادين وتشجير بعض المناطق، كما شهدت المبادرة مشاركة شباب المجتمع المدني في تنظيف الشوارع وطلاء الأرصفة.

البداية كانت من ”شـارع بـرادة” حيث بدأ عمال جمع القمامة المشاركة في مبادرة "حلوة يا بلدي" منذ الساعة السادسة والنصف صباحا ثم انتقلوا إلى كوبري الجيزة لإزالة القمامة أسفل الكوبري، مشيرين إلى أن الحملة مستمرة على مدار الساعة بناء على تعليمات اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، مضيفين أن هناك ورديـات عمل تعمل ليل نـهـار فـالـورديـة الأولى تـبـدأ مـن الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا والـورديـة الثانية تبدأ من الساعة الرابعة وحتى الثانية عشر منتصف الليل.

فيقول محمد عبد السميع عامل نظافة، إن اكثر ما يؤلم عامل جمع القمامة أن يرى مواطن يقوم بإلقاء القمامة بعيدا عن الصندوق المخصص لها، مشيرا إلى أن هذا التصرف يجعلنا نشعر بالإحباط كعمال نظافة ولذلك نطالب بان تكون هناك عقوبة مغلظة على من يقوم بإلقاء القمامة. 

ومع تمام الساعة الحادية عشرة، قام اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة بجولة ميدانية على ميدان الجيزة وشارع فيصل برفقته اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجـــيـــزة وعـــزت الخـرســـة رئــيـس هيئة النظافة والتجميل بالجيزة وعـمـرو أبو اليزيد النائب عن محافظ الجيزة حيث التقى المحـافـظ بالأهالي الـذيـن شكروه على الاهـتـمـام بـالمـبـادرة ونجـاحـهـا وقـام البعض بعرض شكواهم على المحافظ من قيام بعض جامعي القمامة من الامتناع عن رفـع القمامة فانفعل المحافظ وقال لأحد المواطنين «اللي مش هيرفع القمامة من الشارع بتاعك روح على طول لرئيس الحي وقدم شكوى وأنا هشوفها بنفسي». 

ويضيف جمال خميس رئيس حى جنوب الجـيـزة، أن الحملة بدأت الـيـوم في شـارع البحر الأعظم بمشاركة العديد من الشباب بالاشتراك مع مديرية الشباب والرياضة، مشيرا إلى أن الحملة ستواصل أعمالها غدًا مـن الصباح الباكر بـدايـة مـن كوبري عباس وحتى النفق، مؤكدا أن الحملة ستتجه الى مدخل محطة مترو المنيب الذي أشارت إليه "الأخبار" في تقاريرها مسبقا. 

بعد ذلك انتقلنا الى بداية شارع فيصل حيث شهد الشارع مشاركة شباب المنطقة فى تنظيف الشوارع مستخدمين «المقشات» مرتدين تي شيرتات عليها شعار "حلوة يا بلدي" وشاركهم فى الحملة رؤساء الاحياء كما قامت سيارات محافظة الجيزة بوضع اعلام مصر بطول الـشـارع وقـام شباب مديرية التربية والتعليم بمشاركة بثينة كشك وكيلة وزارة التربية والتعليم بالجيزة في طلاء سور مدرسة الجيزة الكهربائية.

وأكدت بثينة كشك وكيلة الـوزارة فى تصريحات خاصة "بوابة أخبار اليوم" أن مديرية التربية والتعليم بالجيزة شاركت بــ٢٠ إدارة تعليمية ضمن مبادرة حلوة يا بلدي. 

كما شارك الــلــواء عــلاء الهراس نائب مـحـافـظ الجـيـزة، رؤساء إحياء جنوب الجـيـزة وبولاق والعمرانية والشباب المشاركين في حملات النظافة في نظافة الـــشـــوارع.

وأكد في تـصـريـحـات خاصة أن الحملة مستمرة على مـدار اليوم، موضحًا أن الشكل العام لميدان الجيزة وشارع فيصل تغير تماما عما سبق حيث تم تنظيفه وطلاء الأرصفة.

من جانبه أكد عزت الخرسة رئيس هيئة النظافة والتجميل بالجيزة، أن الهيئة أعلنت الـطـوارئ منذ الساعة السادسة صباحا، مشيرا إلى تجهيز جميع معدات الهيئة العامة للنظافة والتجميل مـــن ســـيـارات ولوادر بـأطـقـم الـعـمـالـة الخـاصـة بها للمشاركة في المـبـادرة، كما سـيـتـم وضـع صــنـاديــق قمـامــة جــديــدة أمـام الـشـوارع الرئيسية لتفريغها يوميا، بـالإضـافـة إلــى قيام فرق أخرى لتقليم الأشـجـار وزراعــة المسطحات الخـضـراء ورفع الأتربة والمخلفات.

حي الهرم ينتفض لإزالة «أهرامات» القمامة

 بدأ حي الهرم بالجيزة فعاليات اكبر حملة للنظافة والتجميل لإعــــادة الـوجـه الحضاري بمـشـاركـة جميع أجهزة المحافظة وبالتنسيق والتعاون مع وزارتي الشباب والـريـاضـة والـبـيـئـة.

 "بوابة أخــبــار اليوم" رصدت النشاط والمـشـاركـة بـين الأهالي وأجـهـزة الحكومة فـي تنظيف وتجميل الحـي، حيث انتشر الشباب كخلية من النحل لرفع كفاءة ونظافة شوارع حي الهرم وإعادة تجميل الحدائق ودهان البردورات والأرصفة، ووضع تشكيلات من الزهور ونباتات الزينة والشتلات.

فيما قالت د. منال العوضي نائب محافظ الجـيـزة التي حرصت على الوجود بين الشباب المشاركين منذ اللحظات الأولى لانطلاق الحملة، أن الاهتمام بحي الهرم يأتي في إطار أهميته السياحية باعتباره أحد المحاور المؤدية للمناطق الأثرية. 

ومن جانبه، أكد اللواء إسماعيل عبدالحميد رئيس حي الـهـرم، أن الحملة أزالت العبارات المسيئة من الحـوائـط ودهــان أكشاك الكهرباء تنظيف الشارع من الأتربة وزراعة نخيل ونباتات زينة مزهرة بالجزيرة الوسطى.

وقام عدد من شباب الكشافة التابعين لوزارة الشباب والرياضة بالمشاركة في الحملة عن طريق عمل رصد لمشاكل المواطنين وعرضها على المسؤولين في الحكومة.

وقام عدد من طلبة الفنون التطبيقية بالمشاركة في هذه الحملة الكبرى لعمل الدهانات المناسبة لجميع حوائط المباني والمنشآت الحكومية والخاصة، واتفق رئيس الحي مع رئيس اتحاد طلبة الفنون التطبيقية على توفير الأدوات اللازمة لبدء العمل من اليوم حتى يستطيعوا إنهاء مهمتهم بنهاية الأسبوع.

بدوره أكد المهندس عبدالعزيز سالمان مدير مشروعات الطرق أن الحي وضع خطة عمل لتطوير عروض الشوارع بتكلفة مبدئية مليون جنيه، مشيرا إلى أن التكلفة جميعها من الجهود الذاتية ولم نغرم الحكومة نهائيا.

الدقي والعجوزة.. «حاجة تفرح» 

شـهـدت منطقتا الدقي والــعجـوزة، تجمع الشباب مرتدين زيا موحدا يحمل شعار «حلوة يـا بلدي»، بإشراف كامل محمد مدير إدارة شباب الدقي الذي أشار إلـى أنهم حرصوا عـلـى المـشـاركـة في الحمـلة لتنظيف شـوارع الحي.

وأضاف أنهم وضعوا خطة للعمل على مدار الأسبوع لتجميل الشارع وتنظيفه، "بوابة أخبار اليوم" التقت المهندس عبدالعظيم محمد رئيس حـي الـدقي، وأكــد أن الحملة مستمرة طوال الأسبوع ويتم تقسيم الشوارع والمناطق داخـــل الحي عـلـى مـــدار الأسبوع حـتـى تتم عملية نظافة موسعة، مؤكدًا أن مشاركة الشباب أضافت روحًا من البهجة والحيوية. 

كما أن هناك غرفة عمليات متصلة برئيس الحي للإبلاغ عن أماكن وجود القمامة على مستوى المنطقة بأكملها، وعلى الفور تذهب حملة لإخلاء المنطقة مـن القمامة ورصـد احتياجاتها من الناحية التجميلية للعودة إليها مرة أخرى وإظهارها في أحسن شكل. 

وقد لاحـظ سكان المنطقة إخلاء أماكن كثيرة من القمامة خاصة في منطقة داير الـنـاحـيـة فـهـنـاك شـوارع مـشـهـورة بأكــوام القمامة مثل الدكتور السبكي وحسن الوالي فتم الاهتمام بها بشكل خاص وإخلائها من القمامة.

ولم يختلف المشهد كثيرا بحي العجوزة، حيث قام د. فرج عبدالعاطي مساعد رئيس الحي بجولة على شوارع وادي النيل، وجزيرة الـعـرب، وسـوريـا، والحـجـاز، وتمـت هناك حملة نظافة شاملة.

الشباب.. كلمة السر فى المنيرة وشارع المحطة

بدأت أمس حملة حلوة يا بلدي في أحياء إمبابة وشارع المحطة وشمال الجيزة.. تم رفع أطنان من المخلفات وتنظيف الشوارع وطلاء الأرصفة.

في منطقة المنيرة وبالتحديد من أمام سوق إمبابة وقـف عمال النظافة الـلـوادر وعربات القمامة لحمل تلال المخلفات التي انتشرت بشكل كبير في شـارع السوق المنطقة الأشهر بالقمامة.

العمل مستمر على قدم وساق والمواطنون وقفوا يتأملون في تعجب أعمال رفع المخلفات،  وفي منطقة شـارع الوحدة وشــارع الاعتماد وقـف عمال النظافة باللوادر في حمل أطنان القمامة من الشارع في ظل فرحة من أهالي المنطقة فتقول عواطف السيد إن المشكلة فيمن يلقون بالقمامة خارج الصناديق، وأنا عن نفسي هحترم بلدي وسألقي بقمامتي داخل الصناديق المخصصة لذلك. ومــن امـــام مـيـدان المحـطـة .. وقــف عمال النظافة وتقليم الأشجار وتنظيف الجناين يد بيد لتقليم الأشجار لتستمر أعمال التشجير على قـدم وسـاق بالميدان.

وعلى بعد خطوات وقف المهندس حمزة على "مدير الحدائق بحي شمال الجيزة" يتابع العمل، مضيفا بأنه متواجد منذ الساعة السابعة والنصف صباحا وسيستمر في العمل لمدة أسبوع في منطقة إمبابة بشارع المحطة وترعة السواحل. 

وفي نهاية جولتنا التقينا المهندس منير أنور محمود رئيس حي شمال الجيزة، الذي سارع إلى العمل مع الشباب المتطوعين وقام بتوعية المارة والتقاط الصور التذكارية مع المواطنين ومع المتطوعين من الشباب قائلا: "الحملة جيدة ومهمة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة