الباحث شاذلي عبدالراضي
الباحث شاذلي عبدالراضي


دكتوراه عن القصد في علم اللغة بآداب جنوب الوادي

ضياء أبوالصفا

الثلاثاء، 19 يوليه 2016 - 08:43 ص

حصل الباحث شاذلي سيد عبد الراضي على درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي عن رسالته التي حملت عنوان " القصد بين النظرية والتطبيق في ضوء علم اللغة النصي".
تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من الدكاترة:غريب محمد على،ومحمد سيد نصر الدين،و ياسين أحمد عيسى ،و حازم على كمال الدين.
 وناقشت الرسالة "القصد" باعتباره من أهم معايير بناء النصوص، وهو يتحقق من خلال التفاعل بين منتج النص وقارئه؛ فهو الغرض الذي يبغيه المتكلم من الخطاب ، والفائدة التي يرجو إبلاغها  للمخاطب ، فلن يستقيم نص ولا خطاب ولا كلام دون قصد أو فائدة. 
أوضح  الباحث مبدأ القصدية عند علماء العربية القدامي والمحدثين ، وكيفية تحقيق القصد من خلال التداولية بين منتج النص ومتلقيه من خلال إسهامات المفسرين والمعربين والنحاة وشراح القصائد. 
وتكونت الرسالة من تمهيد عنوانه : القصد وعلاقته بعلم اللغة النصي وفيه   شرح الباحث معني النص وعلم اللغة النصي، وأهم اختصاصات علم اللغة النصي، وإرهاصات نصية عند علماء العربية،والعوامل التي تؤدي إلى استقرار النص وتحقيق النصية ، ومقومات التحليل النصي.
وعرض في الباب الثاني الدراسة النظرية للقصد ،   موضحا معنى القصد،و قصدية النص من منظور التداولية  ، و الأدوات التي تعين على تحقيق القصد، ثم تحديد بلاغة القصد.
وشمل الباب الثاني دراسة تطبيقية للقصد ، وفيها تطبيق للظواهر القصدية عند : المفسرين (تفسير القرطبي) نموذجًا ،والمعربين (النحاس و السيوطي) ،والنحاة( ابن جني )  في كتابه الخصائص نموذجا،وشراح القصائد ابن الأنباري  نموذجًا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة