جزيرة فيلة
جزيرة فيلة


جزيرة «فيلة»..«حبيبة الإغريق».. و«أنس وجود» العرب

أميرة شعبان

السبت، 23 يوليه 2016 - 04:43 م

 

الكثير من المصريين عرفوا اسمها دون أن يحظوا بفرصة رؤيتها، ونجحت جزيرة "فيلة" في جذب اهتمام الملايين في عصور تاريخية متعاقبة فهي حبيبة الإغريق وانس الوجود عند العرب، بالإضافة إلى مكانتها التاريخية، وحظيت الجزيرة بصبغة أسطورية منحتها قيمة استثنائية، حيث كانت محوراً لإحدى حكايات ألف ليلة وليلة.

كانت جزيرة "فيلة" أقوى الحصون المصرية على حدودها الجنوبية ، واعتمد عليها المصريون في حماية بلادهم من مخاطر الحملات الجنوبية، وقد ساعد موقعها على ذلك، حيث كانت تفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، وضمت الجزيرة عددا من المعابد منها معبد الإله إيزيس، ومعابد حتحور وأمنحتب، إلا أنها جميعا اشتهرت باسم «فيلة «أو «فيلاي» والتي تعنى باللغة الإغريقية «الحبيبة أو الحبيبات» نظرا للأهمية الدينية لهذه المعابد.  

أما بالنسبة لعرب شبه الجزيرة العربية  فقد عرفوا الجزيرة باسم «أنس الوجود» نسبة إلى الأسطورة الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة تدور أحداثها بالجزيرة ، وكان الاسم المصري القبطي القديم لهذه الجزيرة هو « بيلاك» ويعنى «النهاية أو الحد» نظرا لوقوعها في آخر الحدود المصرية.

وبالرغم من نقل كافة معابد جزيرة "فيلة" من موقعها الأصلي إلى جزيرة «أنجيلكا» عقب بناء السد وارتفاع المياه التي هددت المعابد بالغرق ، إلا إن اسم «فيلة» ظل ملازما لها خاصة أنه أطلق على معبد الإله «ايزيس» والذي يمثل  المساحة الأكبر مقارنة ببقية المعابد.

وشُيدت جميعها في الأصل لعبادة الإلهة «إيزيس»واستطاعت في كل القرون اكتساب مكانة خاصة في العبادات، ولشدة سيطرة عبادة إيزيس على جزيرة فيلة فقد  امتدت على مدى قرون عديدة لتتحدى بذلك مرسوم الإمبراطور ثيودوسيوس الأول الذي أصدره عام 391 ميلادية والذي يفرض فيه الديانة المسيحية على جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

وفى عام 550 بعد الميلاد وصلت المسيحية إلى جزيرة فيلة وبدأت صفحة جديدة في تاريخها. وتكون مجتمع جديد مسيحي في جزيرة فيلة وتحولت قاعة الأعمدة لتناسب ممارسة الديانة الجديدة وعندما جاء الإسلام اعتبرت فيلة حصنا أسطوريا ممثلا في إحدى قصص ألف ليلة وليلة واكتسبت اسم أنس الوجود، وحتى يومنا هذا تعد معابد فيلة واحدة من أهم المزارات السياحية بأسوان لاحتوائها على نقوش وجداريات تؤرخ لعصور تاريخية قديمة ذات أهمية دينية تجذب كل سائح وكل مهتم بالتاريخ المصري القديم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة