تنسق الثانوية العامة
تنسق الثانوية العامة


"انفراد".. الحد الأدنى للطب 403 والأسنان 402 الصيدلة 398 الهندسة 381.5

مصطفى محمد عبده

الثلاثاء، 26 يوليه 2016 - 04:31 م


الحد الأدنى للطب 403 درجات - الأسنان 402 - الصيدلة 398 - العلاج الطبيعي 397 - الهندسة 381.5 - فنون جميلة 380.5 - التخطيط العمراني 380

22 ألفا و 600 علوم حصلوا علي 398 درجة و١٨٫٧٠٠ رياضة حصلوا علي ٣٨١٫٥

تواصلت المفاجآت الصادمة للمجمع التكراري لطلاب  شعبة العلوم بالثانوية العامة، والذي حصلت عليه «الأخبار» ويوضح اعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة  حيث بلغ عدد الحاصلين علي 405 درجات من هذه الشعبة 6666 طالبا وطالبة والحاصلين علي 400 درجة بنسبة  97.6 % 17 ألفا و 200طالب  وذلك في الوقت الذي تقبل فيه كليتا الطب وطب الأسنان 13ألفا بحد أقصي  يمثل أقصي ضغط علي الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات، وذلك باعتبارهما الرغبتين الأولي والثانية للطلاب علي الترتيب، كما بلغ عدد الحاصلين علي 398 درجة بنسبة 97.1% 22 ألفا و600 طالب، وذلك في الوقت الذي يصل فيه الحد الأقصي لأعداد المقبولين بكليات الطب + طب الأسنان + الصيدلة علي الترتيب إلي   21 ألفا و 500 طالب. ووفقاً لهذه الأرقام الصادمة  يصبح من المنتظر أن يتوقف الحد الأدني للقبول بكليات الطب عند 403 درجات أسوة بالعام الماضي وبنسبة 98.3%.

ويعيش طلاب هذه الشعبة علي أملين هما: الأول هروب شريحة من هؤلاء الطلاب إلي منح الجامعات الخاصة، والثاني  تدخل د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي بزيادة أعداد المقبولين بالطب، وفي هذه الحالة يتوقف الحد الأدني للقبول بالطب عند 402.5 درجة بنسبة 98.2% وينطبق هذا الأمر علي طب الأسنان التي ينتظر ووفقا للأرقام التي حصلت عليها «الأخبار» أن يتوقف الحد الأدني للقبول بها عند 402 درجة بنسبة بنسبة 98 % ويعيش الطلاب علي أمل أن ينخفض هذا الحد إلي 401.5 درجة بنسبة 97.9%، كما ينتظر أن يتوقف الحد الأدني للقبول بالصيدلة عند 398 درجة بنسبة 97.1%.. وفي  ضوء ما سبق أن ذكرناه يمكن أن ينخفض إلي 397.5 درجة بنسبة 97%. كما ينتظر أن يسجل العلاج الطبيعي 397 درجة بنسبة 96.8% والطب البيطري 396 درجة بنسبة 96.6%.  وفي الشعبة الهندسية بلغ عدد الحاصلين علي 382 درجة بنسبة 93.2% 16 ألفا و300 طالب وحصل ١٨٫٧٠٠ طالب علي ٣٨١٫٥ درجة ووفقاً لذلك ينتظر أن يتوقف الحد الأدني للقبول بالهندسة عند 381.5 درجة بنسبة 93% والفنون الجميلة عمارة 381 درجة بنسبة 92.9% والتخطيط العمراني 380 درجة بنسبة 92.7%.


ووفقا للمعلومات التي تحصلت عليها «الأخبار» فيما يخص المجموعة الأدبية يتوقع ارتفاع الحد الأدني للقبول بالشعبة الأدبية ما بين 4 إلي 6 درجات في كليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن عن العام الماضي.
غداً.. المرحلة الأولي للتنسيق بحد أدني 96.6 % للعلوم و 92.7 % للرياضة و 80% للأدبي


قبول ١٢٧ ألف طالب.. وإلزام الطلاب بتسجيل ٦٠ رغبة إلكترونياً


اعتمد د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي أمس الحد الأدني  للتقدم للمرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات  للناجحين في الثانوية العامة، تقرر قبول ١٢٧ الفا و ٤١٣ طالبا و طالبة بحد أدني  396 درجة  بنسبة  96.6% من شعبة علمي علوم و 380 درجة بنسبة ٩٢,٧ ٪ للرياضيات و  ٣٢٨ درجة بنسبة ٨٠٪ للأدبي.
وفي الشعبة العلمية: يبلغ عدد الحاصلين 396 درجة فأكثر أي بنسبة 96.6% فأكثر 26970 طالبا وطالبة والشعبة الهندسية: 380 درجة فأكثر أي بنسبة 92.7% فأكثر 19927 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية: 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80 % فأكثر 80516 طالبا وطالبة وبلغ إجمالي الطلاب المتقدمين 127413طالبا وطالبة.
ويبدأ طلاب المرحلة الأولي في تسجيل رغباتهم علي الموقع الالكتروني للتنسيق : www.tansik.egypt .gov.eg أو بوابة الحكومة المصرية www.egypt.gov.eg ، وذلك اعتبارا من غد  ولمدة 5 أيام من خلال المنازل طوال الأربع وعشرين ساعة  أو من خلال معامل الحاسبات بالجامعات من التاسعة صباحا وحتي الثالثة عصرا وفقا لشرائح المجاميع:


وأوضح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي و المشرف العام علي التنسيق  ان  معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية ستبدأ غدا في استقبال الطلاب لتسجيل رغباتهم الكترونيا من الساعة التاسعة صباحا و حتي الثالثة عصرا وفقا لشرائح المجاميع والتي تتم منعا للزحام بالمعامل. وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات في الساعة السابعة مساءً في آخر يوم للمرحلة و المقرر له الاثنين المقبل.
وأضاف عطا ان تسجيل الرغبات متاح للطلاب  من خلال حواسبهم الشخصية علي مدار الـ ٢٤ ساعة كما يمكنهم تعديل وتغيير رغباتهم اكثر من مرة و سيلتزم الموقع بالتعديل الاخير .


التسجيل مجاناً


وقال عطا إن من اهم مزايا خدمة التنسيق الالكتروني التيسير علي الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخري لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير كما يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه وبالمجان ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات. و تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات للعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتي إغلاق الموقع.
وأوضح ان هناك تسهيلات وإجراءات يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام لصالح الطلاب منها استثناء الـ ٦٠٠ طالب الأوائل علي الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي بواقع ٢٠٠ طالب من كل شعبة من الشعب الثلاث، فيمكنهم ترتيب رغباتهم دون التقيد بالنطاق الجغرافي. كما ان المجلس الأعلي للجامعات قرر أيضا الغاء القبول الإقليمي بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن ودار العلوم والذي تسبب في العديد من الأزمات خلال العامين الماضيين ، حيث كان يحرم الطلاب المتفوقون بالأقاليم من الالتحاق بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن بالقاهرة، وذلك رغم حصولهم علي مجموع يفوق الحد الأدني للقبول بهذه الكليات بكثير.


إلغاء الإقليمي


وتقرر قصر القبول الإقليمي علي كليات التربية والشعب التي تقبل بها كرغبات مستقلة وهي (التعليم الأساسي والحلقة الإبتدائية والتربية الرياضية والتربية النوعية، إضافة إلي كليات التمريض. كما تقرر زيادة عدد الرغبات المسموح بها للطلاب من ٤٨ رغبة إلي ٦٠  رغبة وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد وللحد أو القضاء نهائياً علي ظاهرة استنفاد الرغبات التي اشتكي منها الكثير من الطلاب في الأعوام السابقة.  بالاضافة الي استحداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات بكثير من الجامعات الحكومية علي مستوي الجمهورية وتم إصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتباراً من العام الجامعي وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم في الالتحاق بالتعليم الجامعي والعمل علي الحد من ارتفاع الحد الأدني للقبول بالكليات المختلفة.
لا للاستثناءات
وأكد المشرف العام علي التنسيق أنه تم إلغاء الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلي للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتباراً من العام الجامعي القادم. وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية و سيحدد المجلس الأعلي للجامعات الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي الجديد من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة بشعبها(العلمية والأدبية) عام 2016 «حديث وقديم» عن طريق مكتب التنسيق.
وأكد أنه في حالة وجود استفسارات يمكن الاتصال علي الخط الساخن ١٩٤٦٨ بالنسبة لاستفسارات الثانوية العامة ورقم ٠١٢٢٢٥٤٧١٥٥ والشهادات الفنية الاتصال علي ٠١٠٩٦٩٣٣٦٣٨

تسجيل بدون أخطاء


ولتسجيل الرغبات بنجاح اتبع الخطوات التالية:


الخطوة الأولي  : بداية قم بالدخول علي موقع التنسيق الألكتروني الذي سيتم فتحه اعتبار من مساء بعد غد  الخميس وحتي مساء الإثنين أول أغسطس .وعنوانه ( www .ansik.egypt.gove.eg  او ادخل علي موقع الحكومة الالكترونية  www.egypt. Gove.eg) بعد فتح الموقع قم بإدخال رقم جلوسك والرقم السري المطبوع علي استمارة النجاح في الثانوية العامة .


الخطوة الثانية : ابدأ في التحقق من بيانتك الاساسية ودرجات مجموعك في الثانوية العامة ،وفي حالة وجود أية اخطاء غير قابلة للتعديل اتصل بمكتب التنسيق الرئيسي بالجيزة او فروعه او اذهب الي اقرب معمل للحاسبات في الجامعة القريبة منك ، وتنشر «الأخبار» قائمة معامل الحاسبات تسهيلا علي الطلابها.


الخطوة الثالثة : قم باستعراض قائمة الكليات الموجودة علي الموقع وفقا للشعبة التي تنتمي اليها ، وقم بترتيب الكليات في ورقة خارجية  وفقا لرغباتك حتي تتضح كافة الأمور أمامك قبل التسجيل علي الموقع .
الخطوة الرابعة : ابدأ في اختيار الكلية أو المعهد الذي ترغب في الالتحاق به من خلال قوائم التوزيع الجغرافي الموجود أمامك علي الموقع.


الخطوة الخامسة : اختار التخصص الذي ترغب في الالتحاق بكلية من كلياته علي سبيل المثال « القطاع الطبي » كليات ( الطب وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي ) مع مراعاة ان قائمة الكليات المسموح لك باختيارها تنقسم الي 3 مجموعات طبقا للتوزيع الجغرافي كالآتي:


مجموعة «أ» إجبارية وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب الي إدارتك التعليمية وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة في هذه الادارة تضمن حيز متساوي المسافة من الجامعتين. وبعد استكمال الاختيارات في المنطقة «أ»  ستجد مجموعة «ب» اجبارية ايضا وهي عدة جامعات تقع في نطاق ادارتك التعليمية ولايوجد فرق في اختيار اي منها قبل الآخر.


مجموعة «ج» وتضم باقي الجامعات التي يوجد بها كليات للقطاع اللذي ترغب في الالتحاق به ويسمح لك باختيار اي منها وتعتبر متساوية حيثانها جميعها تبعد عن محل سكنك وادارتك التعليمية.
الخطوة السادسة : بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيا لتخزين رغباتك علي قاعدة البيانات بالحاسب الآلي الذي سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التي تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة، التي قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيا ويمكنك طباعة هذه المستندات والاحتفاظ بها .
ولتجنب الوقوع في أخطاء قاتلة تهدد تحقيق أحلامك في الكلية التي تتناسب مع مجموعك  ينصحك المشرف العام علي التنسيق بالحرص علي تسجيل 60 رغبة حتي لا تتعرض لاستنفاد رغباتك وتضطر للانتظار للمرحلة الثانية .علما بأنه يمكنك تعديل رغباتك اكثرمن مرة طوال مدة المرحلة الأولي .


كما ينصح الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية مثل الطب كرغبة أولي بكتابة جميع كليات الطب المتاحة امامه ثم الاتجاه لكتابة جميع الكليات المتاحة امامه كرغبة ثانية ولتكن الاسنان حتي لايفاجيء بعد النتيجة أنه علي سبيل المثال يسكن القاهرة وتم قبوله بأسنان عين شمس بينما مجموعه كان يؤهله من البداية لطب بني سويف التي لن يستطيع التحويل اليها بسبب التوزيع الجغرافي ، وذلك في الوقت الذي كان يمكنه التحويل من طب بني سويف الي طب القاهرة في حالة كتابتها ضمن الرغبات.وشدد علي قيام الطلاب بحفظ التعديل الاخير للرغبات وطباعته، مشيرا الي ان عدم الطباعة تعني عدم اجراء التعديل.


التحويلات عقب «الثانية»


وصرح المشرف العام علي التنسيق بأنه سيتم فتح التحويلات عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط ووفقا  لنسبة الـ 10% المقررة من المجلس الأعلي للجامعات عقب اعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق ، مؤكدا أنه لايوجد مجال للتظلمات أو التحويلات الورقية. وأشار الي أن التحويلات ستتم بهدف تقليل الاغتراب وفقا للقواعد المقررة من الأعلي للجامعات ففي حالة التحويل إلي كلية غير مناظرة يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ)، بالتقدم للتحويل إلي كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية غير كلية الهندسة (العلوم ـــ رياضة - الآداب - التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها.


وفي التحويل إلي كلية مناظرة: يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.
وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية(أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية(أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدني الأقل في منطقته الجغرافية (أ).
وقال إنه بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام - الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الحد الأدني للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وإذا كان الطالب حاصلاً علي مجموع درجات يفوق الحد الأدني لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفق نظام (الانتظام).وإذا كان الطالب حاصل علي مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدني لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة