د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف يكتب

بلد التسامح

د.محمد مختار جمعة

الخميس، 28 يوليه 2016 - 01:12 م

التسامح خُلق أصيل في ديننا وفي ثقافتنا وفي تكويننا وفطرتنا ، وجيناتنا الوراثية ، فكتاب ربنا (عز وجل) يدعو إلي العفو والتسامح ، حيث يقول سبحانه : «خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ» ، ويقول سبحانه : «وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَي الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا» ، ويقول سبحانه : «وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ» ، ويقول سبحانه : «وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ» ، ويقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : «رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَي، وَإِذَا اقْتَضَي» ، ويقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : «دَخَلَ رَجُلٌ الْجَنَّةَ بِسَمَاحَتِهِ قَاضِيًا وَمُتَقَاضِيًا».

ومصر بحضارتها الضاربة في أعماق التاريخ لأكثر من سبعة آلاف عام ، وبأخلاق أبنائها المتسامحين ، بأزهرها الشريف بفكره الوسطي السمح ، وبعلماء الأوقاف بفكرهم المستنير ، وقفتْ عبر تاريخنا الطويل حائط صد في وجه كل موجات العنف والتطرف ، وكانت موطنًا للتسامح الإنساني ، وبخاصة منذ أن وطأتها أقدام الأنبياء وغمرها نور رسالاتهم التي تدعو الإنسانية جمعاء إلي إعلاء قيم التسامح والعيش الإنساني المشترك في أمن وسلام واستقرار.

ونقف عند الدرس الأول من دروس هذا التسامح الراقي علي أرض مصر ، والذي رأيناه يتجسد واقعًا عمليًا في أعلي درجاته الإنسانية وحتي في درجات البلاغة والبيان فيما كان من سيدنا يوسف (عليه السلام) مع إخوته علي النحو الذي صوره القرآن الكريم في سورة يوسف (عليه السلام) ، فبعد أن كان ما كان من إيذاء إخوته له ، وإلقائهم إياه في الجُبِّ ، واتهامهم له بالسرقة افتراءً عليه ، عندما قالوا في شأن أخيه لأبيه وأمه بنيامين (عليه السلام) «قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ» ، غير أنه (عليه السلام) قابل ما كان منهم بكل تسامح حين قال : «يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ» ، وحين قال مخاطبًا إخوته مذكِّرًا بنعم الله عليه : «وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَي الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ» ، ونلاحظ أن الترتيب الزمني للأحداث كان بإلقائه في الجب ، ثم بإخراجه من السجن ، لكن السياق القرآني علي لسان يوسف (عليه السلام) لم يَسِرْ علي هذا النسق إنما بدأ بفضل الله عليه بإخراجه من السجن ، كما أنه (عليه السلام) لم يتحدث صراحة عن إلقاء إخوته له في الجب ، إنما عبر عن ذلك ضمنا بقوله : «مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي» ، فجعل الأمرُ مجردَ نزغٍ من نزغِ الشيطانِ ، واستخدم صيغة الغائب في مخاطبة الحاضر لرفع الحرج عن إخوته ، فقال : «مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي» ولم يقل بيني وبينكم مع أنه في مواجهتهم وفق دلالة السياق ، وكأنه يقول : نحن أبناء اليوم ، وما كان بالأمس فهو عفو وصفح وتسامح ، واختيار لفظ الأخوة للتلطف في الخطاب وكأنه يقول لنتناسي كل ما كان ، فنحن إخوة وما بيننا وما يجب أن يكون هو كل ما تقتضيه الأخوة في أسمي معانيها من الحب والصفح والتسامح. ثم تأتي تعاليم المسيح (عليه السلام) «من ضربك علي خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر» ككناية وتعبير عن أعلي درجات التسامح ، ثم جاء ديننا الإسلامي الحنيف ليؤكد ويؤصل خلق التسامح ويجعله منهج حياة للمسلم مع ذاته ، مع زوجه ، مع جيرانه ، مع أصدقائه ، مع زملائه ، مع المجتمع ، فبالتسامح والرفق تحيا الأمم حياة هنية راقية ، حيث يقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : «إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ في شَيْءٍ إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ شَانَهُ» ، وإن الله (عز وجل) يعطي علي الرفق ما لا يعطي علي العنف ولا يعطي علي سواه ، وقد أكد لنا نبينا (صلي الله عليه وسلم) أن رجلا دخل الجنة لا لمزيد صلاة أو مزيد صيام أو مزيد حج أو مزيد زكاة أو صدقة ، إنما فقط سماحته قاضيًا ومتقاضيًا ، مما يؤكد علي عظمة هذا الخلق ، وضرورة التحلي به ، وتحويله إلي سلوك ومنهج حياة ، لتظل مصر كعهدها بلد التسامح ، بلد السلام ، بلد الأمن والأمان ، وأن تظل كذلك رمزًا للتسامح ومنارة له في مشارق الدنيا ومغاربها.

مع التأكيد علي أن ما ابتلينا به من عنف وتشدد لا علاقة له بالإسلام ولا بالأديان ، حتي رأينا من شذوذ الفكر من يذبح أباه حجة أنه لا يصلي ، وكأنهم لم يقرءوا قول الله تعالي في شأن الوالدين «وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلي أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا» ، فأمر القرآن الكريم بمصاحبة الوالدين بالمعروف حتي لو كانا كافرين ويحاولان حمل ولدهما علي الكفر لا مجرد العصيان أو التقصير في بعض العبادات ، مما يؤكد أننا أمام موجة أفكار شاذة علي ديننا ومجتمعنا وحضارتنا وثقافتنا تتطلب تضافرًا كبيرًا في الجهود لمواجهتها أو للعمل علي نشر الفكر الإسلامي الوسطي السمح المستنير.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة