بدء الخطوات التنفيذية لأنشاء معرض الثروة المعدنية
بدء الخطوات التنفيذية لأنشاء معرض الثروة المعدنية


بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء معرض الثروة المعدنية بـ«أسوان»

مصطفي وحيش- أميرة شعبان

الأحد، 31 يوليه 2016 - 05:11 م

أعلن اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، بدء الخطوات التنفيذية لإنشاء معرض الثروة المعدنية الدائم بمتحف النيل، بعد الاتفاق مع الجهات المعنية على توقيع بروتوكول تعاون تضم بنوده الأدوار والمسئوليات والالتزامات المالية لكل جهة سواء للصرف على المعرض أو العائد منه.

ويتضمن بروتوكول، وضع توقيتات زمنية محددة للتنفيذ وذلك بعد انتهاء اللجنة القانونية المشكلة من الجهات المختصة بإعداد بنود البرتوكول ليكون جاهزاً في بداية سبتمبر القادم.

وكان المعرض هو محور اجتماع محافظ أسوان مع الدكتور عبدالستار المليجي نقيب العلميين بمصر بحضور الدكتور سيد عبده رئيس فرع النقابة بأسوان، وأعضاء النقابة العامة والفرعية ومديري متحف النيل والمحاجر والثروة المعدنية، علاوة على رئيس مركز ومدينة أسوان.

فيما أكد اللواء مجدي حجازي أن معرض الثروة المعدنية يعد هدفًا قوميًا لإبراز المقومات الاقتصادية والطبيعية لهذه المحافظة الواعدة استثماريا وتجاريا، وليس بهدف الربح أو العائد المادي، وخاصة أن المعرض سيكون له العديد من الأجنحة لفتح المجال أمام دول حوض النيل والشركات الكبيرة التي تعمل في قطاع التعدين، لافتاً إلى أن الفكرة الرائدة لإنشاء معرض ومتحف دولي تأتى لتحقيق الاستثمار الأمثل للثروات التعدينية والمحجرية الزاخر بها كل شبر من أرض أسوان، وخلق بورصة عالمية للتعدين تتيح للمستثمرين والشركات المعلومات الكاملة عن الاحتياطيات المتوفرة ومناطق الامتياز وغيرها.

كما أوضح الدكتور السيد المليجي، أن إنشاء معرض دائم للثروة المعدنية بأسوان جاء بعد حوار علمي واقتصادي حول جدية وأهمية هذا المشروع الحيوي حيث ستقدم نقابة العلميين كافة أوجه الدعم لهذا المعرض من خلال الاستعانة بالخبرات المنتشرة في الجامعات والشركات والهيئات وفروع النقابة ، مع تعظيم الفائدة العلمية منه لخدمة جميع الجهات التي تعمل في هذا القطاع ومنها أعضاء النقابة التي تضم حوالي 23 ألف جيولوجي، بجانب 60 ألف كيمائي.

وأشار إلى الاطلاع على المتاحف التعدينية في باقي دول العالم للوصول إلى أفضل نموذج في التصميم لمعرض أسوان مع إضفاء روح الابتكار والإبداع المستوحى من البيئة الأسوانية والتي تتواكب مع تصميم متحف النيل.

وأشاد المليجى بدعم محافظ أسوان لدور النقابة واهتمامه بتسخير الجهود التطوعية لأعضاء النقابة بأسوان لخدمة برامج ومشروعات التنمية ومنها إعطاء الأولوية لإنشاء شركة في قطاع التعدين والمحاجر تابعة للنقابة مزمع إنشاءها كنموذج إنتاجي وحقل استرشادي للعمالة المدربة، وذلك بعد تخصيص قطعة أرض للمشروع بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، بالإضافة إلى دعم طلب النقابة بتخصيص قطعة أرض في مدينة أسوان الجديدة لإنشاء مشروع مساكن العلميين والذي يساهم في توفير مسكن ملائم لأعضائها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة