صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


265 ألف مكان خال للمرحلة الثانية.. أبرزها بالحاسبات والإعلام والعلوم السياسية

مصطفى محمد عبده

الإثنين، 01 أغسطس 2016 - 05:43 م

أغلق موقع التنسيق الإلكتروني، في السابعة من مساء الإثنين 1 أغسطس، أبوابه أمام طلاب المرحلة الأولى للتنسيق الحاصلين بحد أدني على ٣٩٦ درجة بنسبة 96.6٪ للعلوم، و٣٨٠ درجة بنسبة 92.7 ٪ للرياضيات، و٣٢٨ درجة بنسبة٨٠٪ للأدبي، والبالغ عددهم 127 ألفًا و413 طالبًا وطالبة.

وتخلف عن التسجيل حوالي 500 طالب سيتم توزيعهم على الأماكن المتبقية بالكليات في المرحلة الثانية، ويبدأ الحاسب الآلي بجامعة القاهرة الثلاثاء 2 أغسطس، توزيع طلاب المرحلة الأولى على أكثر من 350 كلية منها 45 كلية للعلمي علوم، وذلك بعد إقرار د. أشرف الشيحي للزيادة المنتظرة في أعداد المقبولين بكليات القطاع الطبي التي تشهد تشابكا كبيرا بين الطلاب في شرائح المجمع التكراري.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من توزيع طلاب المرحلة مساء الثلاثاء 2 أغسطس، وفقًا لمجموعهم وترتيب رغباتهم وفي ضوء قواعد التوزيع الجغرافي، على أن يتم إعلان الحدود الدنيا للقبول بالكليات صباح الأربعاء المقبل، خاصة حدود كليات القمة التي يضع الآلاف من الطلاب وأولياء الأمور أيديهم على قلوبهم انتظارًا لإعلانها.

ومن المنتظر وكما ذكرنا طوال الأيام الماضية أن يتوقف الحد الأدنى للطب ما بين 403 وحتى 403.5 درجة والأسنان 402 والصيدلة ما بين 397.5 و398 والعلاج الطبيعي 397 والهندسة ما بين 381.5 و382.5، وفي الشعبة الأدبية ينتظر أن يتوقف الحد الأدنى للاقتصاد والعلوم السياسية عند 95.7 و%  والألسن 93.9% والإعلام 93.7%.

وفى ضوء أعداد المقبولين بالمرحلة الأولى سيتبقى 265 ألف مكان بالكليات لطلاب المرحلة الثانية أبرزها أكثر من 3000 مكان فى الحاسبات والمعلومات وحوالى 1500 مكان لطلاب العلمى فقط فى الإعلام والعلوم السياسية، كما يوجد أكثر من 2000 مكان فى الطب البيطرى لطلاب العلمى علوم، بيينما توجد أماكن وفيرة فى كليات التجارة والآداب والحقوق، ومن المنتظر أن تتركز المنافسة بين طلاب العلمى في المرحلة الثانية على الكليات التي بها شعب للغات كذلك البرامج المميزة.

من ناحية اخرى، قال السيد عطا وكيل اول وزارة بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق ان مكتب التنسيق الورقى بدأ فى صرف بطاقات اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والاجنبية للالتحاق بالكليات التى تشترط للقبول بها النجاح فى هذه الاختبارات ويستمر صرف البطاقات حتى الثلاثاء المقبل. 

ومن المقرر أن يتم الأسبوع القادم البدء فى تنسيق طلاب الشهادات العربية، على أن يتم تنسيق طلاب الشهادات الأجنبية أواخر أغسطس الحالى وفور ظهور نتائجهم.

وعلى جانب آخر، تستمر الجامعات الخاصة فى قبول طلبات الراغبين فى الالتحاق بكلياتها حيث يتم التقدم بالطلبات والقبول مباشرة عن طريق الجامعة حيث تقوم الجامعات بتقديم الطلبات لمكتب تنسيق القبول التابع لوزارة التعليم العالى وتجرى بعض الجامعات اختبارات القدرات للقبول بالكليات المختلفة من حيث اللغة الاجنبية أو الكليات التى تشترط القبول بها النجاح فى هذه الاختبارات. 

ومن المنتظر أن تشهد الجامعات الخاصة منافسة حامية فور إعلان نتائج المرحلة الأولى للتنسيق، خاصة فى قطاعى الكليات الطبية والهندسية، من الطلاب الحاصلين على 95% لأقل من 96.7% من شعبة العلوم والحاصلين على 90% لأقل من 92.3%فى العلمى رياضة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة