د.زكي عبداللطيف: جهاز ذكي يكشف هبوط سطح الأرض

حسنات الحكيم

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 - 03:51 ص

 

 

د. زكى عبداللطيف زكى مفتش الجودة على الترسانات البحرية المعتمد من هيئات الإشراف العالمية وهيئة الطاقة النووية يحدثنا عن رحلته مع الابتكار والبحث العلمى فى الحوار التالى..

< فى البداية نود الاقتراب من د. زكى عبداللطيف والتعرف على مؤهلاته العلمية..

- أنا خريج جامعة قناة السويس دفعة 1985 بتقدير (جيد جدا) وكنت الأول على الدفعة. وتخصصى الاساسى بناء السفن، أعمل حاليا مفتش جودة على الترسانات البحرية ومعتمد من هيئات الإشراف العالمية ومن هيئة الطاقة النووية والذرية للتفتيش على السفن والغواصات الحربية وجميع أنواع السفن. حاصل على ماجستير فى التنمية البشرية من بريطانيا ودكتوراه فى التنمية البشرية من الجامعة الأمريكية والدكتوراه الفخرية فى البحث العلمى من جامعة ديلاوير الأمريكية وخبير فى التفتيش على السفن من هيئات الإشراف العالمي.

20 ابتكارا

< ما أهم الابتكارات والاختراعات التى قمت بها؟

- الحمد لله قمت بتنفيذ العديد من الابتكارات والاختراعات الناجحة التى تجاوزت20 ابتكارا منها اختراع «جهاز ذكى لكشف هبوط سطح الأرض فى طوره الابتدائى عن طريق القمر الصناعي». واختراع لنقالة طبية مخصصة لنقل المصابين من الأماكن الضيقة وفتحات السفن، وعمل حاجز أمان متحرك ومتغير الأشكال والأحجام لعدم سقوط الأفراد فى الأماكن العميقة. كما قمت بابتكار»حاجز أمان مخصص للفتحات البيضاوية والدائرية لمنع سقوط الأفراد» وابتكرت مظلة متحركة للكراسى المتحركة ومتعدد الأشكال وحاجز اتوماتيك لعدم دخول السيارات مخالفة عكس الطريق. وابتكرت أيضا « أنبوبة حلزونية لنزول الأفراد من أعالى المنازل أثناء الحريق « وجهازا لسير المعدية أثناء الشبورة وعمل سلم محمول لمرور الأفراد من على الرصيف الى داخل المعدية، وعمل مقعد لكبار السن سهل الفتح والثنى يوضع أمام المستشفيات والمصالح الحكومية، وبوابة أمنية سهلة الفتح والغلق وباب أمان للمعدية لعدم سقوط السيارات والأفراد فى البحر وباب جانبى للجمهور فى المعدية الى الرصيف وجهاز تنبيه السائق قبل النعاس وابتكار غطاء للصرف الصحى وونش يدوى لرفع غطاء الصرف الصحى فى سهولة وطريقة جديدة فى تجميع ألواح السفن بواسطة المكبس..

قياس الانبعاجات

< حدثنا عن قياس الانبعاجات للأسطح المختلفة؟

هو عبارة عن أداة لقياس الانبعاجات للأسطح المختلفة وجسم الأداة عبارة عن شريحة من الحديد ( stanless steel ) بمقاسات (840 مم × 90 مم × 7 مم) وهو معدن قوى لا يصدأ ولا يتأثر بالعوامل الجوية وتتميز بوجود مسطرة مدرجة بالسنتيمترات على الوجه الأمامى للأداة لقياس الأبعاد الطولية والعرضية للسطح المراد قياس الانبعاجات عليه وكذلك تتميز بوجود مسطرة مدرجة بالبوصة على الوجه الخلفى للأداة لقياس أبعاد المواسير وغيرها وتتميز أيضا بوجود عدد ثلاثة مؤشرات مدرجة بالسنتيمترات لقياس الانبعاجات الداخلية والخارجية لجميع الأسطح المختلفة وهذه المؤشرات تساعد على قياس فرق التخانات (سُمك سطحين مختلفين) وقياس التآكل على أسطح المعادن وقياس درجة ميل الأسطح وتتميز أيضا بوجود ميزان مياه رأسى وميزان مياه أفقى لقياس مستوى الأسطح مع استخدام المؤشرات المدرجة لمعرفة درجة ميل الأسطح بالسنتيمتر.

< بم يتميز هذا الاختراع وما مجالات تطبيقه؟

- يمكن تطبيق هذا الاختراع فى مصانع الحديد والصلب لكشف عيوب المعادن من نحر وتآكل وانبعاجات فى أثناء تشغيل المعادن ويمكن تطبيقه ايضا فى شركات البترول حيث يمكن الكشف على الانبعاجات داخل الصهاريج وكذلك فى شركات تصنيع الأبراج والأعمدة والكبارى ويمكن التطبيق أيضا فى ترسانات صنع السفن وفى بناء الأبراج السكنية حيث يمكن استخدام الة ميزان المياه الموجود به مؤشر مدرج لمعرفة قيمة ميل الأعمدة والأسطح وفى السكة الحديد حيث ضبط قضبان السكك الحديدية.

توقع الحُفر

< وماذا عن اختراعك لجهاز ذكى لتوقع الحفر والهبوط الأرضى؟

- هو عبارة عن جهاز ذكى لكشف وتوقع الحفر فى طورها الابتدائى وهو جهاز متنقل يثبّت أسفل سيّارة الكشف حيث يقوم بتوقع الحفر بطريقة ذكية ودقيقة بأقل تكلفة ومصمم خصيصا للدول التى تعانى من مشاكل الحفر. الجهاز قادر على التفريق بين سطح سليم وسطح قد يتحول الى حفرة ويعمل على التقاط معلومات السطح وتشوهاته وتحديد موقعها ثم إرسالها إلى مركز المعلومات. وهذا الجهاز عبارة عن جسم مجوف من الداخل يحتوى على وصلات كهربائية متصلة مع بعض بواسطة مقومات وبطاقة حاسوب دقيقة يمكنها إرسال ترددات على السطح المراد كشفه باستعمال الموجات فوق الصوتية. البيانات تظهر على الشاشة الرقمية التى يمكن لسائق سيارة الكشف ان يطلع عليها وفى نفس الوقت ترسل الى مركز المعلومات باستخدام الشبكات المحلية.

< حصلت على العديد من الجوائز.. فما أبرزها؟

- حصلت بفضل الله على العديد من التكريمات والجوائز من مصر والعالم اهمها حصولى على لقب «أفضل عالم عربى فى العالم لعام ٢٠١٤».وتم ذلك خلال حفل التتويج الذى أقيم فى لندن وحصلت على درع الماسى للكرة الأرضية لأفضل عالم عربى فى العالم من بريطانيا لعام 2014 أيضا والميدالية الذهبية للمركز الأول للمبدعين العرب ، وشهادة المركز الأول للمخترعين العرب فى العالم. والميدالية الذهبية للمركز الأول على مستوى العالم من روسيا 2012.ودبلومة علمية للتميز فى مجال الاختراعات من روسيا عام 2012. والميدالية الفضية للمركز الثانى من دولة الكويت والشعار الذهبى للنادى العلمى الكويتى 2012. وشهادة شكر وتقدير من حاكم دولة الكويت ، والدرع الماسى للمركز الأول من كوريا ، ودبلومة علمية من المملكة العربية السعودية، وشهادة تميز من دولة مقدونيا وشهادة للحماية الفكرية معتمدة من أربع منظمات عالمية من كوريا ، والميدالية الذهبية للمركز الأول من روسيا ويت 2013 والميدالية الذهبية من دولة ماليزيا وشعار مدينة تلمسان. ودرع جامعة بورسعيد فى يوم الهندسة والدرع الماسى لأحسن فكرة فى الوطن العربى. وميدالية التميز والاستحقاق من مجلس علماء مصر والدكتوراه الفخرية من جامعة ديل ويلا بالجزائر.. ومن اهم التكريمات التى حصلت عليها ولها مكانة خاصة فى قلبى ، شهادة تقدير من الفريق مهاب مميش (رئيس هيئة قناة السويس). والشهادة الأمريكية البشرية بدرجة امتياز من الولايات المتحدة الأمريكية وشهادة المستوى الأول فى الاختبارات من هيئة الطاقة النووية ، وأنا والحمد لله كنت واحدا من المحظوظين بوجود الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فكان خير داعم لى ماديا ومعنويا فى كل الاختراعات والسفريات لمعظم دول العالم.

الدين والوطن

< ما المعوقات والصعوبات التى واجهتك أثناء رحلتك مع البحث العلمى وكيف تغلبت عليها؟

- أولا لأننى خبير ومحاضر فى التنمية البشرية تعلمت من دينى أن أكون مخلصا لدينى فى المقام الأول ثم لوطنى، صحيح هناك معوقات وصعوبات مثل الروتين والإمكانيات وضعف النفوس ولكن لم اسمح لتلك الأشياء ان تقضى علىّ أو على عزيمتى بل استعنت بالله لكى يسهل طريقى ويبعد عنى الشر والحمد لله كنت أحسن الظن بالله ولذلك نجحت بفضل من الله الذى قيض لى بعض المحترمين فى العمل لكى يساعدونى أن أقوم باختراعاتى.

< ماذا عن طموحاتك وأحلامك؟

- أحب آية فى كتاب الله عز وجل يقول تعالى: ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض) ولذلك أنا أحلم أن يحب الناس بعضهم بعضا ويخاف بعضهم على بعض ونكون اسرة واحدة ليس بيننا بغضاء أو عداوة ونحب بلدنا وهذا من الممكن أن يتحقق بعد ان نتقى الله فى أنفسنا أولا ثم أوطاننا.

وعندى أمل كبير أننا سنسود العالم مثل أجدادنا العظماء وعلمائنا الأبرار «ابن سينا » و«ابن الهيثم » و«ابو بكر الرازى» و«ابن النفيس» والآن الدكتور «مجدى يعقوب» والدكتور «مصطفى السيد» والدكتور «النشائى» وغيرهم.

< ماذا عن خلاصة تجربتك وما الذى تريد توجيهه للشباب؟

- تتمحور تجربتى فى الإخلاص لله سبحانه وتعالى وفتح الأسماع والقلوب للعلم وترجمة العلم إلى الواقع والصبر والتحمل واحتساب الأجر.. أما عن نصيحتى للشباب فأقول له يجب أن تتحلى بحبك لبلدك ووطنك والتواضع للناس وعدم الكبر وألا تغلق الباب دائما وتجاهل المبغضين وعاملهم بالتى هى أحسن ولا تقف عند اختراع او ابتكار واحد ولكن انطلق للمزيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة