الأزهر يكرم أوائل الثانوية
الأزهر يكرم أوائل الثانوية


تكريم أوائل الأزهر .. واستثناء المتفوقين من شروط الإقامة في المدن الجامعية | صور

إسراء كارم- ضياء أبوالصفا

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 - 08:12 ص

◄ الطلاب: نطالب باستمرار تطوير المناهج وتنقيتها من الحشو
 
أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر استمرار أعمال تطوير المناهج بالأزهر الشريف وصولا لأفضل المناهج لمواكبة التطورات المعاصرة وللمساهمة في نشر رسالة الوسطية التي جاء بها الإسلام وتكفلها الأزهر الشريف.

وأكد على استمرار الأزهر في محاربة الغش في جميع المراحل التعليمية ولن يتم الرضى عن النتائج حتى تتم إزالة معنى الغش تماما من أذهان الطلاب وأولياء الامور وحتى يسأل طالب الأزهر عن الغش في الامتحانات فلا يعرف معناه.

جاء ذلك في كلمته أمس خلال تكريم  أوائل الشهادة الثانوية الازهرية بقاعة الإمام محمد عبده بجامعة  الأزهر بحضور رئيس جامعة الازهر ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وقرروكيل الأزهر استثناء جميع الطلاب الأوائل من شروط الإقامة بالمدن الجامعية  وتكليف رئيس جامعة الأزهر بقبولهم جميعا إكراما لتفوقهم وتشجيعا لهم على الاستمرار في التفوق بدوره رحب د. إبراهيم الهدهد بالأوائل قائلا: نفتح ذراعينا للمتفوقين ونشكر أولياء أمورهم على ماقدموه من جهد وتعب لتحصل مصر والأزهر على هذا الغرس الطيب.

وأعلن الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية،  أن أحد الطلاب تقدم بتظلم على نتائجه في القسم العلمي  وهو  عبد الرحمن ابراهيم محمد سليم، من محافظة كفر الشيخ،  وحصل على 4 درجات ليصعد للمركز الأول على مستوى الجمهورية  وقدم والده الشكر للمسئولين في الأزهر بعد حصول ابنه على حقه.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه سعيد بحصول الطالب على حقه   وأنه سيتم معاقبة المصححين وتحويلهم إلى التحقيق.

وسلم وكيل الأزهر، شهادات تقدير ومصاحف للطلاب الأوائل، ومكافآت مالية، بواقع  جنيه 4500 للمركز الأول، و جنيه 4000 للمركز الثانى، و3300 جنيه  للمركزين  الثالث والرابع، و3000 جنيه  للساد س والسابع، و2500  جنيه من الثامن  وحتى العاشر.

وقال الطالب أحمد السيد حلمى متولى البرعى، الأول بالثانوية الأزهرية "الشعبة الإسلامية"، من محافظة الدقهلية، بمعهد المتفوقين بتفهنا الأشراف، والحاصل على مجموع  درجة 631، إنه لم يكن يتوقع حصوله على المركز الأول، لكنه كان يتوقع أن يكون من ضمن الخمسة الأوائل.

وأكد أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، هنأه بتفوقه وسأله عن أى الكليات التى يرغب فى الالتحاق بها، فأجاب  أنه يرغب فى الالتحاق بكلية أصول الدين، والحصول على منحة المعهد البريطانى.

وعن المناهج الازهرية قال أول الشعبة الإسلامية إنه ينبغي  تكثيف دراسة كتب التراث على الشعبة الاسلامية بخلاف الأقسام الأخرى، مثل الأدبي والعلمي، ويجب تنقيتها من الحشو الزائد والهوامش التي لا تفيد الأن، وهذا ما يسير عليه الأزهر   لتطوير ودمج بعض الكتب وحذف الزوائد، بل والاكتفاء بما يتماشى مع الواقع المعاصر.

وأضاف الطالب محمد أنور سيد أحمد يوسف أبو حسين الحاصل على المركز الأول في الشهادة الثانوية الأزهرية بالقسم الأدبي  أن لكتب الازهرية هذه السنة اعيد ترتيبها وتنظيمها بشكل رائع جعلت كثيرا من الطلاب يستغنون بالكتاب الازهري عن الكتب الخارجية، فكتب الازهر كانت قديما تحتاج كثيرا من الترتيب والتنظيم وعرض المعلومة، بشكل أفضل أو منظم بحيث لا يحدث لبث او اختلاط في الفهم اثناء المذاكرة وهذا رأيناه واضحا في الكتب الازهرية في هذه السنة، وأنا لست مع فكرة دمج المواد مع بعضها، وأفضل ان تكون كل مادة مستقلة بنفسها ولكن بعد تنقيتها من الحشو الزائد، والهوامش غير المفيدة.

وأكد أحمد ناصر عبد المعز الحاصل على المركز الأول بالثانوية الازهرية للمكفوفين أن دمج الأزهر للمواد وتنقية الكتب من الحشو الزائد واقتصاره على الكلام المفيد، وهي خطوة موفقة ونتمنى المزيد من التطوير، للارتقاء بمستوى التعليم الازهري اكثر واكثر،وأرجو من الإمام الأكبر أن يأمر بإزالة كافة  العقبات التي تعوق المعاقين والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم توفير المواد الدراسية بطريقة برايل والسماع و توفير معامل الصوتيات لهم لأن ذوي الاحتياجات الخاصة جزء اصيل من قوة الأزهر الشريف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة