عاجل جدا

كيف ندعم مشيرة خطاب؟

غادة زين العابدين

الخميس، 11 أغسطس 2016 - 04:01 م

 

أتمني أن تكون الحكومة جادة فعلا في ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة التربية والثقافة والعلوم »اليونسكو»‬. وأقصد بالجدية هنا.. التعامل مع الأمر بالتخطيط والتنسيق والتربيط.. وليس بالحب والود والعشم.. أو بالاعتماد فقط علي تاريخ مصر وحضارتها.. وعلي علاقات الأخوة مع الدول العربية.. وعلاقات الصداقة مع الدول الاوربية..
والروابط التاريخية والجغرافية مع الدول الافريقية.
المنافسة ليست سهلة علي رئاسة اليونسكو.. فهناك 3 مرشحين عرب.. وهناك وهو الأهم تربيطات ومفاوضات ومصالح.. وتمويل ضخم.. ولا يكفي أبدا اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان لتعلن دعمها الكامل لمرشحة مصر وحشد التأييد لها.. أتصور وجود حملة من خبراء محترفين لإدارة الحملة.. وأداء مختلف يقوم علي دراسة أسباب فشلنا السابق سواء في حملة فاروق حسني علي نفس المنصب في 2009.. أو في استضافة نهائيات كأس العالم.
وأخشي ما أخشاه أن تدير الحكومة هذا الملف ، كما اعتدنا منها - بالود والحب و»البركة».. وبس!!
..وسبب خوفي أننا لم نشهد حتي الآن تحركا ملموسا ينبئ بأداء مختلف.. أو بإصرار علي الفوز. فمثلا.. ماذا فعلنا للحصول علي الدعم الأفريقي لمرشحنا المصري.. فرغم ان لدينا خطة لدعم العلاقات المصرية الأفريقية.. إلا أنها للأسف.. تعتمد من البداية علي الجهود الفردية.. دون وجود جهة تنسق وتدير وتوجه وتحسب العائد التراكمي لكل مشروعات التعاون المصري الأفريقي علي مدي السنوات الأخيرة.. وقد قال لي أحد السفراء المعروفين أن مصر مثلا تقوم بتقديم العديد من المنح التعليمية والتدريبية للأخوة الأفارقة علي مدي عقود طويلة.. ولكن كل هذه الجهود لم تتم في إطار مدروس يدعم مصالحنا.. والنتيجة أنها »‬تضيع وتتنسي» ولا يذكرها أحد بعد انتهائها.. حتي الأفارقة أنفسهم!!
التعاون السياسي لا يقوم علي الحب والعشم والروابط التاريخية.. بل علي التربيطات والاتفاقات وسياسة »‬خذ وهات».. وأتصور أنه كان يجب أن يكون هناك اتفاق مع الجانب الأفريقي علي دعم المرشح المصري.. ولو كان ذلك حدث.. ما كنّا سنفاجأ بإعلان كينيا دعمها لمرشح قطر.. وكأن كل جهودنا في دعم التعاون المشترك تعمل في واد.. بينما مصالح مصر في واد آخر.. المنافسة ليست سهلة.. فكل دولة ستصوت طبقا لمصالحها.. وهو ما يجب أن تدركه مصر وهي تخطط لحملة دعم مرشحها.. حتي لا نتعرض في النهاية لفشل جديد يضاف إلي فشل فوز مرشح 2009.. وفشلنا استضافة كأس2010.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة