الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


خطاب السيسي.. 9 إنجازات في مواجهة 6 تحديات

حازم بدر

السبت، 13 أغسطس 2016 - 09:05 ص

إذا كنت ممن يرتدون النظارات السوداء فإنك ستركز في متابعتك لخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه اليوم السبت 13 أغسطس ، أكبر مجمع للبتروكيماويات في الإسكندرية على التحديات الكبيرة التي ذكرها والتي تتطلب ببعض التضحية.
 وإذا كنت من أصحاب النظرة المتفائلة، فإنك ستطرب فرحا بالإنجازات التي تحدث عنها، ولكن أصحاب النظرة الموضوعية هم من يحللون الخطاب من كافه جوانبه، ليقودهم هذا التحليل إلى أنه رغم 6 تحديات تحدث عنها، توجد 9 إنجازات أشار إليها.
التحديات
1-الفساد
اعترف الرئيس بوجد تحدي مهم جدا وهو الفساد، وقال: "هو أحد المسائل التي أضعفت الاقتصاد المصري، ولابد من الاعتراف بأننا جادين في مواجهته ".
2-تبعات الثورات
رغم ما تحققه الثورات من إيجابيات، إلا أنها لها تبعات أشار إليها الرئيس، وكشف عن أنها أحد التحديات التي تواجه مصر، وقال عن هذا التحدي :" الثورات لها إيجابيات وسلبيات على مجتمعاتها ، ففي أعقاب ثورة 25 يناير توقفت الاكتشافات في مجال البترول لمدة عام، كما حدثت أمورا كثيرة جدا كان لها تأثير على الاقتصاد حينما تم تعيين 900 ألف شخص في القطاع الحكومي دون الحاجة إليهم نتيجة للضغط، بالإضافة إلى تخصيص مرتبات لهم في موازنة الدولة مما سيؤثر على الميزانية العامة للدولة".
3-ميراث العهود السابقة
ومن التحديات الأخرى التي أشار إليها الرئيس ميراث العهود السابقة، بسبب الحروب التي خاضتها مصر، وقال عن هذا التحدي: " أن القدرات الاقتصادية لمصر تم استنزافها بشكل كبير جدا في حرب 56 وحرب اليمن وحرب 67 وحرب الاستنزاف وحرب 73، وأن العملية الاقتصادية لا يمكن أن تظهر نتائجها سواء الايجابية أو السلبية في فترة زمنية قليلة".
4- زيادة الدين المحلي

وأفرد الرئيس للحديث عن هذا التحدي مساحة كبيرة من خطابة وذلك في معرض حديثه عن المطالب بزيادة المرتبات.
وقال: " لما أزود المرتبات في الدولة بحوالي 150 مليار جنيه في السنة دون أن يكون هناك زيادة في الموارد .. مصر أسرة كبيرة وأي أسرة تقوم بالصرف فإذا كانت الموارد توازي المصروفات فلا توجد مشكلة ولكن إذا كانت المصروفات أكثر من الموارد ستقوم الأسرة بالسلف وكلما زاد السلف تزيد الديون".
وشدد على أنه " يجب مجابهة مثل هذه التحديات بما يلزم وبتضافر كافة أفراد الشعب ، أن الكل مسئول عن الاقتصاد والاستقرار للدولة المصرية وهذا يحتاج من الجميع تعاون الكل حتى لا يؤثر ذلك سلبا على مصر".
وتابع " أنه في خلال الأربع سنوات الماضية فقط أدت زيادة المرتبات نتيجة الضغط في عامي 2011 و 2012 إلى وجود بروز في الدين الداخلي يقدر حوالي بـ 600 مليار جنيه والدين الداخلي تعاظم من 800 مليار جنيه إلى 2.3 ترليون جنيه أي 97% من الناتج المحلي".
وأضاف" إننا  لا نستطيع أبدا أن نتخلى عن المواطنين المصريين أو رواتبهم، إلا إننا نحتاج أن نضبط الاقتصاد ونضبط الإنفاق ونضبط الدعم لكي يصل للمستحق".
5-ترشيد الدعم
وفي مواجهة التحدي الرابع، أشار الرئيس إلى تحدي آخر وهو الحاجة لترشيد الدعم حتى يذهب لمستحقيه، وفي هذا الإطار تحدث الرئيس عن ارتفاع أسعار الكهرباء، وقال : " تكلفة زيادة الكهرباء التي لا تبلغ سوى جنيه أو قروش صغيرة هتحصل لقطاع الكهرباء 20 مليار جنيه، إن الرقم حين يحصل ويجمع على مستوى الدولة يصبح مبلغا كبيرا لا يستهان به، مصر بلدنا جميعا وليست بلدي وحدي ولا الحكومة ولن تنهض إلا بنا جميعا".
كما تحدث عن أسعار بعض الخدمات ومنها مترو الإنفاق وقال: " آخر محاولة لرفع أسعار المترو كان منذ 12 عاما "، وأوضح أن "التكلفة الحقيقية الاقتصادية وليست الاستثمارية لمترو الإنفاق تصبح ثمن التذكرة أكثر من عشرة جنيهات وهي حقيقة يجب أن ننتبه إليها".
6-الإرهاب
ومن التحديات الأخرى التي لم يغفلها الرئيس في خطابه هي الإرهاب وقال:" الإرهاب يستخدم كوسيلة لإيذاء الدولة المصرية وإضعافها والعمل على منع تقدمها".
الإنجازات
حديث الرئيس عن التحديات جاء انطلاقا من حرصه على مصارحة الشعب، ولخص الرئيس ذلك في قوله : " الوضع الاقتصادي الصعب، لن استطيع مواجهته بمفردي وسيتم مواجهته بمساندة الجميع، وأن الدولة بمفردها لن تنجح فيه إلا بالتعاون والإجماع من الشعب المصري بالكامل لمواجهة هذا التحدي".
وحتى يشارك المواطن بقوة في مواجهة هذا التحدي  لابد أن يشعر أن هناك أمل، وتجسد ذلك في مجموعة من الإنجازات تحدث عنها الرئيس
1-مشروع تكافل وكرامة
قال الرئيس عن هذا الإنجاز " أنه في مارس 2015 تم إطلاق برنامج تكافل وكرامة ووصل عدد المستفيدين فيه حتى الآن إلى 500 ألف أسرة والمستهدف 1.5 مليون أسرة في نهاية العام الحالي".
2-المعاشات الضمانية
 تحدث الرئيس عن برنامج آخر وهو المعاشات الضمانية، وهو برنامج آخر تم إطلاقه ويعني بتقديم مساعدات للأسر الأكثر احتياجا والأرامل والأيتام والمرأة المعيلة، وقال الرئيس أن"عدد المستفيدين منه حتى الآن 2.6 مليون وميزانيته 7 مليارات جنيه".
3-زيادة المعاشات
وأشار الرئيس أيضا إلى زيادة المعاشات خلال السنتين الماضيتين، وقال أنها  زادت 4 مرات بنسبة 35 % وبتكلفة 30 مليار جنيه، وتم زيادة المعاشات في الفترة الأخيرة بزيادة الحد الأدنى بحيث أنه وصل إلى 500 جنيه ومع زيادة الـ 10% لتصبح 125 جنيها، موضحا أن عدد المستفيدين من المعاش في مصر بلغ 9 ملايين شخص.
4-الطرق والكباري
وفي مجال الطرق والكباري قال الرئيس عن هذا الإنجاز : " سوف يتم الانتهاء من 7 آلاف كيلو و200 كوبري بما لا يقل عن 100 مليار جنيه استثمارات".
5-الإسكان الاجتماعي
وتحدث الرئيس بمزيد من التفصيل عن هذا الانجاز وقال: " في مجال الإسكان الاجتماعي سيتم الانتهاء من بناء 800 ألف إلى مليون وحدة سكنية في منتصف عام 2018، ونحن على استعداد عمل إسكان اجتماعي لكل من يتقدم وتنطبق عليه الشروط وأنا أتحدث عن حوالي 4 أو 5 ملايين مواطن يسكنوا في وحدات، الجميع يرضى عنها ويوجد بها كل شيء مناسب للإنسان الذي يعيش بداخلها".
وأشار في هذا الصدد إلى ما سماه بـ "إسكان المناطق الخطرة"، قائلا: " أنا مبقولش التعبير التاني وأنا مبحبش أقول تعبيرات مش جيدة عن أهلي وعن بلدي وعاوزين نتعلم إن إحنا منقولش الكلام الصعب الذي يسىء بأي شكل من الأشكال ويجرح الناس".
وعن ما سيتم تقديمه لهذه الفئة، أضاف: " إن شاء الله في منتصف 2018 سيتم بناء 150 ألف وحدة على مستوى الجمهورية بالكامل، مش هيوجد منطقة إن شاء الله من المناطق الخطرة إلا لما يكون تم التعامل معها وهذه الوحدات ستستوعب من 850 ألف إلى مليون إنسان
وختم قائلا: " استثمارات الإسكان سواء كان للمناطق الخطرة أو للإسكان الاجتماعي سيتم تكلفتها بـ 180 مليار جنيه".
6-معالجة المياه
وكشف الرئيس عن أنه خلال منتصف عام 2018، سيكون لدينا مياه يتم معالجتها بطريقة متطورة لحوالي 10 ملايين متر في اليوم بما يساوي 3 مليارات متر مكعب من المياه في العام سيتم معالجتها صرف زراعي وصحي وصناعي بما يعني زيادة المياه المتاحة بحوالي ثلاثة ونص مليار متر خلال العام، وفي نفس الوقت سيتم الانتهاء من تحلية مياه البحر بحوالي مليون متر مكعب في اليوم على مستوى الجمهورية.
وقال عن هذا الإنجاز : " هيئة المجتمعات العمرانية من وقت إنشائها خلال السبعينات حتى 2014 كان إجمالي استثماراتها في هذا القطاع 50 مليار جنيه، ومن خلال عامي 2014 - 2015 حجم الاستثمارات 30 مليار جنيه وحجم الاستثمارات الآن 80 مليار جنيه".
وتحدث عن أهمية هذا الانجاز قائلا: " إضافة مليار و200 مليون متر هذا يعني إننا نضيف لقدرتنا ولقيمتنا الاقتصادية مليار و200 مليون متر مدن يكونوا متاحين للناس جميعا ومخططين وعليهم مرافق".
وتابع: "زي ما قلنا الكلام الأول الصعب إن أحنا محتاجين نبقي واقفين جنب بعض ونتحرك، لم أتكلم عن المناطق الصناعية أو المشروعات الأخرى ولكن تكلمت عن أساسيات بنعملها أنا هقدمها لكم بحلول النصف من عام 2018".
7-المليون ونصف فدان
قال الرئيس بحلول عام 2018 هنكون انتهينا وسلمنا الواحد ونص مليون فدان على الأقل اللي تكلمنا عنهم قبل كدا وما لا يقل عن 250 ألف فدان في سيناء خلال الفترة المقبلة وسنكون انتهينا من شبكة الإنفاق نفقين على الأقل إذا لم يكن الأربع أنفاق وسيكونوا مفتوحين في هذا الوقت.
8- مزارع الأسماك والإنتاج الحيواني الزراعي
قال الرئيس: " وهنكون انتهينا بحلول 2016 من مزرعتين سمكتين من أكبر مزارع السمك في مصر والمنطقة كلها،  وهنكون انتهينا من مزرعة حيوانية من أكبر مزارع الإنتاج الحيواني في المنطقة، وهنكون خلصنا المزرعة النباتية بالصوب الزجاجية كأكبر مشروع للإنتاج الزراعي للزراعات المحمية ".
9-زيادة إنتاج القمح
ختم الإنجازات بالحديث عن القمح، وقال: " إنتاجنا من القمح هيزيد مش أقل من 20 - 25-30% من الإنتاج الحالي".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة