أصل الحكاية

هل أمريكا فى طريقها للدمار؟

شكري رشدي

الأحد، 14 أغسطس 2016 - 12:58 م

 تنبأ بعض العلماء بخطر كبير قد يصل بالولايات المتحدة للدمار.. أثبتت الدراسات التى أجراها الباحثون أنه ستقع هزة أرضية قوية فى ولاية كاليفورنيا بالمنطقة الجنوبية «كسكاديا».. زلزال قوى وخطير جدا يمكن أن يودى بحياة 13 ألف شخص فى الـ 50 سنة المقبلة، وستنزاح صفائح الأراضى فى المنطقة التى تمتد من كاليفورنيا إلى كندا بعمق 10 إلى 30 مترا. وسيضرب الجدار المائى بطول 900 كيلو متر الشاطئ بعد مرور 15 دقيقة من وقوع الهزات الأرضية القوية.
وقام أيضا فريق دولى من الباحثين بدراسة مكونات 20 عينة ناتجة عن هزات أرضية سابقة.. واتضح أن منطقة «كسكاديا» تكمن فيها قدرات هائلة على تفجير الثوران واسع النطاق.
وكان المعتقد سابقا أن المنطقة الجنوبية فى كسكاديا تكمن على خطر وقوع هزات أرضية قوية.. لكن أصبح الاعتقاد اليوم أن المنطقة الشمالية هى أيضا تتعرض لهزات خفيفة، ما يرسل إشارة واضحة إلى أن الزلزال إذا وقع ستكون قوته 9.1 رختر.
وقال العلماء أيضا إن كثرة الزلازل أكثر بكثير فى المنطقة مما كان من المعتقد سابقا. ويرى العلماء اليوم أن الفارق الزمنى بين زلزال كارثى وآخر يعادل 350 عاما، علما أن الكارثة الأخيرة وقعت فى المنطقة منذ 315 عاما حيث مرت موجة السونامى الشديدة عبر المحيط الهادئ كله.
مقال فى جملة :
سواء أردت إنجاز أحد المشاريع أو أردت القيام برحلة، أو حتى رغبت فى قضاء إجازتك فى مكانٍ ما، فإنّ هذه كلّها أعمال ونشاطات تتطلّب تخطيطاً. فالتخطيط يجعل إنجاز المهام أسهل.. لكن فى بعض الأحيان لا تكون الخطط كافية فى حدّ ذاتها لتحقيق النجاح.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة