صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاتحاد الأوروبي: دعمنا قطاع المياه في مصر بـ 1.3 مليار يورو

إبراهيم مصطفى

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 - 06:57 ص

قال د.أيمن عياد، مدير برامج المياه في بعثة الاتحاد الأوربي في مصر إن الاتحاد يدعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي منذ عام 2007، ومنحها 240 يورور فى صورة منح، فضلا عن تخصيص حزم استثمارية بـ1.3 مليار يورو.

جاء ذلك فى أول مؤتمر سنوي لمشروع "المساعدة الفنية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي"، مؤكدا أن المشروع يعمل على 3 محاور، أولها تقليل الفوائض وتحلية المياه وإستراتيجية الصرف الصحي، للمساعدة في سد العجز لاسيما مع زيادة الاحتياجات وعدد السكان، مؤكدا على أهمية سد هذه الفجوة وإيجاد مصادر جديدة للمياه.

وأوضح أن هذا المشروع يعمل على دراسة هذه المحاور، وسيضع إستراتيجيات يمكن استخدامها فى حزم استثمارية.

ومن جانبه، قال د. ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة إن الشركة تركز على كيفية مواجهة الفاقد الناتج عن تهالك الشبكات، مؤكدا أهمية ترشيد مياه النيل، واللجوء لمصادر أخرى لمياه الشرب، موضحا أن هناك قرارا إستراتيجيا بأن تخدم المناطق الساحلية فى جميع أنحاء مصر، محطات تحلية مياه.

وأضاف أن هناك اهتمام لتوفير أكثر من مليون متر مكعب من خلال التحلية، مرحبا بمساعدة الاتحاد الأوروبي فى هذا المجال، كما أكد الاهتمام بتنمية الصرف الصحي في القرى، إذ تصل نسبته 15% فقط.

وأوضح أن هناك تعاون مستمر مع الاتحاد الأوروبي فى هذا المجال، إذ أن الأخير يعمل أيضا على المساعدة فى توفير الحزم الاستثمارية التى تساعد هذا القطاع.

كما قدم د. أحمد معوض نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة ومنسق المشروع، شرحاً حول أهداف المشروع وأبرز النتائج التي حققها، عقب ذلك قدًم مجموعة من الخبراء العاملين في المشروع لأهم الملامح الرئيسية لما توصل إليه المشروع وأبرز إنجازاته، بالإضافة إلى تقديم ملخص لمحتوى أهم مخرجات العناصر الثلاثة للمشروع.

حضر المؤتمر، مسئولون من الشركة القابضة والشركات التابعة لها، كما حضر ممثلون عن وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية ووزارة التخطيط وجهاز شؤون البيئة، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهات المانحة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة