أحمد زكي
أحمد زكي


في مثل هذا اليوم : ميلاد الفتي الأسمر الفنان " أحمد زكي"

حسام الطباخ

الخميس، 18 أغسطس 2016 - 05:40 ص

تحل علينا اليوم رحيل النمر الأسود  الذي تميز بكاريزما خاصة، جسد كل الشخصيات ببراعة فائقة ليس لها نظير، هو المطرب والكفيف والطبال والوزير والعسكري والعاشق والبواب والقاتل والدجال والضابط والمدمن والمحامي والرئيس والمجنون والهارب عرفناهم مع  الفنان " أحمد زكي ".

ولد "أحمد زكي" في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فرباه جده.

 حصل على  الإعدادية ثم التحق بالمدرسة الصناعية، وفى حفل المدرسة  كانت بداية مع عالم التمثيل حيث تمت دعوة مجموعة من الفنانين ، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد ، شارك في مسرحية "هالوا شلبى".

تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة "هالة فؤاد" وأنجبا ابنهما الوحيد "هيثم" الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه "عبد الحليم" الشاب في فيلم "حليم" لكنهما انفصلا قبل وفاتها.
نال الفنان فتاة الشاشة الأسمر العديد من الجوائز خلال مشواره الفني حيث ح حصل علي : جائزة عن فيلم "طائر علي الطريق" في مهرجان القاهرة.. وجائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم.. وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.. وجائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990.

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي" زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت".
ومن أبرز أعماله السينمائية: أبناء الصمت ، شفيقة ومتولي، الباطنية ، عيون لا تنام ، الراقصة والطبال، النمر الأسود ، الحب فوق هضبة الهرم ،البيه البواب ، زوجة رجل مهم، وناصر 56 ، و أيام السادات ، كابوريا، بينما كان فيلم  "حليم" هو آخر أفلامه الذي قام بتمثيله أثناء فترة مرضه الشديدة.

كما قدم  النمر الأسود العديد من الأدوار التلفزيونية المتميزة ومن أبرزها مسلسل "الأيام" ،والمسلسل الدرامي الاستعراضي "هو وهي"، بالإضافة إلي عدد من الأدوار المسرحية أهمها "مدرسة المشاغبين" ، و"العيال كبرت"، و اللص الشريف ".

توفي الفنان أحمد زكي  يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة