وزير النقل يدشن القاطرة النهرية سيوة
وزير النقل يدشن القاطرة النهرية سيوة


وزير النقل يدشن القاطرة النهرية «سيوة» ويتفقد محور كلابشة وميناء أرقين البري

مصطفي وحيش- أميرة شعبان

السبت، 20 أغسطس 2016 - 07:43 ص

 

دشن وزير النقل د.جلال سعيد، القاطرة النهرية "سيوة" المخصصة لنقل البضائع بين مصر والسودان عبر نهر النيل، بعد إعادة تأهيلها مرة أخرى للخدمة.
وتفقد الوزير برفقة رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري عادل ترك، الأعمال الإنشائية بمحور كلابشة على النيل والتي بلغت نسبة التنفيذ بها 55 %، ويتكون من كوبري عابر للنيل و8 كباري علوية و 6 أنفاق بطول 23 كيلومتر وعرض 21 متر بتكلفة استثمارية تبلغ 650 مليون جنيه.
وقال سعيد، إن المحور يهدف لربط الطريق الصحراوي الغربي بالطريق الشرقي مرورا وما بينهما من طرق كالزراعي الغربي والزراعي الشرقي، كما يهدف لزيادة المحاور العرضية وربط غرب النيل بشرقه. 
وكان وزر النقل قد وصل لمطار مدينة أبوسمبل صباح الجمعة وتوجه مباشرة برفقة رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة اللواء فؤاد عتمان لتفقد ميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان، لمتابعة الاستعدادات النهائية تمهيدا لافتتاحه أمام حركة التجارة بين مصر والسودان ودول القارة الأفريقية.
وأكد الوزير أن الميناء سيساهم في تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق، مشيرًا إلى أن وزارة النقل ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة انتهت من إنشاء ميناء آرقين غرب النيل باستثمارات 93 مليون جنيه بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميًا وأكثر  من 300 شاحنة و أتوبيس.
وقال اللواء فؤاد عثمان، إن تنفيذ ميناء أرقين البري يعد انجازا بكل المقاييس، حيث تم تنفيذه في 26 شهرا، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 ألف متر مربع ومجمع إعاشة على مساحة 30 ألف متر مربع.
ويحتوي الميناء على صالتي سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 ألف متر مربع  بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3 آلاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 متر مكعب وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب.
وتم إنشاء برج الاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه وسوف يتم تشغيله بالتزامن مع افتتاح الميناء وعدد آخر من الخدمات الركاب مثل الكافيتريات ومبنى عيادات ومسجد، ومطافئ، و10مخازن منفصلة بواقع 5 في كل اتجاه، ويبعد عن مدينة أبو سمبل مسافة 150 كيلو متر وعن بحيرة ناصر على خط عرض 22 مسافة 13 كيلو متر .
وعلى هامش الزيارة تفقد الوزير أعمال رفع كفاءة محطة أسوان والمقرر الانتهاء منها في شهر نوفمبر المقبل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة