الثانوية العامة
الثانوية العامة


مافيا "السناتر" تعود من جديد 200 جنيه "ارضية" للمادة بالمهندسين ..وسعر الحصة يتراوح من 70 الي 100 جنيه الطلاب : شر لابد منه ..والمدرسة مش مؤهلة لتقديم تعليم قوي

أحمد بدوي- محمود سعيد

السبت، 20 أغسطس 2016 - 07:47 ص


  بمجرد ان انتهي موسم الثانوية العامة منذ حوالي شهر تقريبا  وشعور اولياء الامور والطلاب براحة مؤقتة حتي بدأ ماراثون اخر يتهافت عليه الطلاب في جميع المراحل التعليمية المختلفة واصبح كيان موازي يتحدى وزارة التربية والتعليم ،تحت شعار غير قانوني استخدمته مافيا الدروس الخصوصية والمراكز التعليمية،  او ما يطلق عليه "سنتر" أصبحت تسيطر على الوضع التعليمي الحالي لضعف المدرسين داخل المدارس الحكومية وعدم أداء مهامهم بالشكل المناسب، واستغلالهم لضعف الطلاب واصطحابهم إلى المراكز التعليمية، ومن ثم استنزاف أموالهم .  
واستخدم اصحاب "السناتر" والمدرسون وسائل متنوعة ودعايا مختلفة للترويج عن المواد التعليمية المختلفة وكأنها سلعة تباع وتشترى..  فوجدنا الاعلانات في شوارع القاهرة والجيزة على أعمدة الإنارة وأسوار المدارس والمنشآت العامة وحتي أماكن إلقاء القمامة وكلها تحمل عناوين وأرقام تليفونات هذه المراكز مصحوبة ببعض ألقاب للمدرسين الذين يقومون بالتدريس.

فالاسعار تختلف حسب المنطقة الموجود بها السنتر التعليمى حيث انها فى المناطق العشوائية يتراوح سعر الحصة الواحدة ما بين 30 إلى 45 جنيها بينما فى الأحياء الراقية يتراوح السعر ما بين 60 إلى 100 جنيه فى الحصة .

قامت "الاخبار" بجولة ميدانية علي مجموعة من مراكز الدروس الخصوصية  ومعرفة الاسعار وطرق الحجز ومدي اقبال الطلاب علي "السناتر" .
البداية كانت في "سنتر" عرابي بمنطقة المهندسين حيث وجدنا مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوي امام مدخل المركز في انتظار دورهم والصعود للمركز لاخذ حصة اللغة الانجليزية ..صعدنا الي المركز الذي يقع في الدور الثاني شقة كبيرة المساحة مقسمة الي 4 قاعات ،طلبنا من السكرتيرة حجز لغة انجليزية  لاحد الطلاب ،فطلبت السكرتيرة 200 جنيه اطلقت عليها " ارضية" للمادة تدفع لكل مادة في التيرم الواحد ،هذا بخلاف ثمن الحصة الذي يتم تحديده حسب المادة والدكتور ،فالمركز لديه اساتذه متخصصون ومؤلفين لبعض الكتب الخارجية ،فيتراوح السعر  ما بين 70 و100 جنيها للحصة الواحدة . واذا قمنا بعملية حسابية بسيطة لطالب يأخذ 5 مواد دراسية شهريا فسيدفع شهريا حوالي 2000 جنيها .
ومن داخل احد شوارع العجوزة انتشرت السناتر بجوار بعضها البعض فكل ٥٠ مترا تجد سنتر داخل احد العقارات مستغلين تواجد مجموعة من المدارس بالمنطقة  لجذب انتباه اكبر عدد من الطلاب .اما داخل السنتر يتواجد ما بين ٤ الى ٥ مكاتب  يجلس عليهم مجموعة من الفتيات الشابات  ويستقبلون الطلاب لاتمام حجز المدرس او ارشاده عن القاعة التى سيتلقى بداخلها الحصة كما ان هناك قائمة كاملة باسماء المدرسين المشهورين فى الحى يختار الطالب الموعد والمدرس فى الاوقات التى تناسبه ويسع الفصل الواحد 30 طالبا  واذا تم انهاء الحجز وامتلاء القاعة يلجأ الطلاب لاحد المدرسين  البدائل فى اوقلت مختلفة.. رصدنا حالة الزحام التى انتشرت امام سنتر  طيبة  و "الكل فىواحد" باحد شوارع العجوزة الذى امتلأ بالطلاب قال احمد على انه بدء حجز مواد الثانوية العامة فى السنتر منذ ١٠ ايام موضحا ان هناك بعض المواد "كاملة العدد"  كالرياضيات واللغة الانجليزية ولا تستقبل طلاب جدد بسبب انتهاء الحجز نظرا لتوافد المئات من الطلاب كل يوم موضحا ان السناتر تعمل بنظام الحصة والتى تتراوح ما بين ٢٥إلى ٣٥جنيها للحصة الواحدة كما ان معظم أصحاب السناتر ليس لهم علاقة بالتعليم فهم مجرد اشخاص يستأجرون المكان ويحضرون المدرسين إليه ويحصلون على نسبة من أسعار الحصص.. واضاف ان هذه الأسعار تتضاعف فى اوقات الامتحانات والمراجعات بخلاف انتشار الملخصات وارتفاع اسعارها.. مبينا ان المدارس ليس بها شرح او استفادة بالشكل المطلوب فيضطر الطلاب الى الذهاب الى السناتر من اجل الحصول المادة التعليمية والاستفادة.. وقاطعه حسين محمد قائلا" انا من غير الدروس الخصوصية مش هنعدى ال٦٠ ٪ ومستقبلنا هيضيع" واضاف ان اسعار الدروس الخصوصية تمثل عبء كبير على اولياء الامور لان اغلب السناتر تتاجر بالطلاب واحتياجهم الشديد المدرسين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة