لقاء الرئيس السيسي ورؤساء تحرير الصحف القومية
لقاء الرئيس السيسي ورؤساء تحرير الصحف القومية


مؤكدين حرص الرئيس على علاقات مصر الخارجية..

سياسيون: حوار الرئيس ركز على البعد الإنسانى

روحية جلال- سحر شيبة

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 - 03:22 م

 

أوضح الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى، أن حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى جاء فى توقيته حيث وجه رسائل مباشرة للشعب بما يدور بأحوال البلاد.
و أشار «صادق» إلى أن الرئيس السيسى يتحدث من خلال وسائل الإعلام كى يوصل رسائله للجمهور بنوع من الشفافية وذلك لأنه لا يمتلك حزباً سياسيا كالحزب الوطنى الذى كان يروج لكل ما يريده النظام السابق، مضيفاً إلى أن الرئيس كان يهدف أيضاً إلى تمهيد الأمور ومصارحة المواطنين بقرارات الإصلاح الإقتصادى الصعبة قبل البدء فى تنفيذها لعلمه أن سوف يتعرض لحملة إعلامية مضادة خلال الفترة القادمة عقب اتخاذ بعض القرارات الاقتصادية التى لا مفر منها.

واستطرد قائلاً: « الرئيس السيسى أراد ألا يقع فى نفس الخطأ الذى قام به الرئيس الراحل محمد أنور السادات حين لجأ لأخذ قرض من صندوق النقد الدولى وفوجئ المواطنون بارتفاع الأسعار وبعض الإجراءات الصعبة وقاموا حينها بمظاهرات ضد السادات».
وقال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصرى للدارسات الاقتصادية، أن فكرة تواصل الرئيس مع الشعب فكرة جيدة وتدل على نيته الطيبة ورغبته فى توضيح الأمور أمام الشعب بمنتهى الشفافية دون أن يتبع سياسات «اللف والدوران» التى كان يتبعها البعض قبله، مشيراً إلى أن الرئيس ركز خلال الحوار على البعد الإنسانى والاجتماعى لدى المواطن البسيط. 
واستكمل «الخبير الاقتصادى» حديثه قائلاً: «الريس حاسس بالغلابة وبالفقراء» موضحاً أن فكرة التكافل والكرامة التى طرحها «السيسى» والتى تشمل هذا العام نصف مليون مواطن فقط سوف تتوسع لتشمل مليونى ونصف المليون مواطن، فضلاً عن ان الرئيس تعمد خلال حواره ان يطمئن البسطاء وأكد انه كلف الحكومة بتوفير حلول اجتماعية من أجل إنقاذ «الغلابة» وتخفيف العبء عنهم فى حالة حدوث اى ضغوط اقتصادية قد تحدث نتيجة قرض صندوق النقد الدولى.

وأكد «عبده» أن الرئيس أسرع فى خطاه من الحكومة فى التواصل مع الشعب والفكر مع الشعب، لافتاً أن الحكومة الحالية غير ملائمة لطموحات الشعب أو الرئيس نفسه لذلك أشار الرئيس خلال حواره مع رؤساء الصحف القومية إلى ان هناك تغييرا وزاريا سوف يحدث قريباً.
وأكد السفير محمد العرابى رئيس مجلس العلاقات الخارجية فى مجلس النواب، أن أهم مايميز حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رؤساء الصحف هذه المرة، أن الحوار تميز بجمل قصيرة محددة خالية من التطويل والمبالغة فى الوقت الذى غطت فيه هذه الجمل الجوانب المقصودة بشكل جيد جدا لا يحتاج للشرح، حتى إن العديد من السفراء الأجانب كانوا حريصين جدا على ترجمة هذا الحوار ونقله إلى دولهم، مما كان له ابلغ الأثر على تعزيز العلاقات الدولية.
وأضاف عرابى أن معالجة القضايا الخارجية جاءت واضحة جدا وأجابت على العديد من الأسئلة التى كانت مطروحة على الساحة الخاصة بالعلاقات المصرية الخارجية، كما جاءت التصريحات الخاصة بعلاقتنا بتركيا على رأس هذه القضايا مشيرا إلى ان هذه التصريحات ستساهم فى خلق موقف مصرى محدد خلال الفترة القادمة.
وأوضح طارق زغلول المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن الحوار اتسم بالإيجابية الشديدة وخاصة فى الأجزاء الخاصة بالشباب حيث حمل العديد من الرسائل المطمئنة لهم والتى شغلت قطاعا كبيرا من الشعب المصرى قد لا تقل نسبته عن 80% مثلا، وربما تمثل هذه فى التصريحات الخاصة بالحصول على الوحدات السكنية، كما بدا اهتمامه بالمشاريع الاقتصادية والخطط المستقبلية واضحا خلال الحوار مما كان له ابلغ الأثر فى نفوس الشباب الذى يحتاج إلى الدعم والتحفيز.

وأشار زغلول أن الحوار تناول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بشكل يبث الطمأنينة فى نفوس الشباب ويبشر بفترة حقوقية عادلة خلال الأيام القريبة.
وأضاف عادل عامر مدير مركز المصريين للدارسات الإستراتيجية والقومية «أن الحوار حمل رسائل إعلامية موجهة».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة