موعد مع القمر.... !!

مشوار

خالد رزق

الأحد، 28 أغسطس 2016 - 02:07 م

 

بعيداً عن توجهات المؤسسات الحاكمة والمتحكمة بالمواقف الخارجية للدولة المصرية والتى كفرد من هذا الشعب أتفق مع بعضها وأختلف مع كثير منها، وفى ذلك يمكن للحديث أن يطول ويتفرع ما بين القضية المركزية محور الرفض عندى كما غالبية من المواطنين وهى التطبيع مع العدو الرئيسى، وبين ما نراه إنسحاباً من موقع قيادة طالما احتفظت به مصر وعكسته مواقف حاسمة موجهة ومقومة للصديق والشقيق ومواجهة مقاومة للعدو ومن يصطف من دول بمعسكره على طول الخط، وبعيداً عن استمرار منهج الإمساك بالعصى من نقاط الانتصاف الذى رسخه حكم مبارك تحت زعم الركون إلى الحكمة والذى على ما يبدو صار عقيدة فى بعض المؤسسات، بعيد عن كل ما يمكن وصفه باختلافات سياسية وفق المفاهيم الأصولية والتعريفات الصحيحة لما هو شأن سياسى.
عموماً لا أظن أن الكلام أى كلام مهما كان موضوعياً مخلصاً.. قادر على أن يحدث تغيير يذكر طالما كان هناك إصرار على أن تصم كل الآذان أمامه.. وربما كان السبيل الأفضل هو طرح جديد عن ممكن مقبول بغير إفصاح عن ما هو مرفوض قائم.. عسى أن ترفع الأيدى عن الآذان ويجد الكلام طريقه إلى عقول واعية منفتحة على الفهم..
إلى القمر :
إعلان مصر عن إنشاء وكالة لأبحاث الفضاء هو خبر لا ينبغى أن نأخذه بخفة ولا أن نتعامل معه، على طريقة تعاملنا مع مشروعات نملأ بها الدنيا ضجيجا وتنتهى إلى لا شئ... ربما يتصور البعض أن إنشاء وكالة للفضاء معناه تجميع علماء الفضاء المصريين فى مكان واحد ليجروا فيه أبحاثهم النظرية كما حال وكالتنا الذرية وغيرها.. وحتى لا نصل إلى المصير نفسه ونكتفى بتجميع أقمار صناعية ليقوم غيرنا بإطلاقها... أقول أن علينا ومنذ البداية تحديد أهداف أساسية أبعد لهذه الوكالة وبتوقيتات زمنية واضحة... واعتماد ميزانيات كبرى لإنجازها كما حال المشروعات العملاقة الأخرى وليكن تصنيع وإطلاق الأقمار والتحكم بها بواسطة صواريخ وتكنولوجيا مصرية هو مجرد قاعدة إنطلاق لبرنامج أكثر طموحاً لغزو الفضاء وإرسال مركبة مصرية إلى القمر.. أهداف حققتها الدنيا قبل أكثر من نصف قرن لا يجوز أن نتأخر عنها لما هو أبعد.. الأكيد أن الصناعات التى ستقوم حول الأمر وتجميع عقول علماء الصواريخ والحواسب وفيزياء الكون، سيدفع بشكل وصورة الحياة على هذه الأرض لأبعد كثيراً من مشروعات الخدمات..

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة