من هو المواطن محدود الدخل ؟

أصل الحكاية

شكري رشدي

الأحد، 28 أغسطس 2016 - 02:11 م

 من هو هذا المواطن الذى تتحدث عنه الحكومة دائما؟.. أو بمعنى آخر من هو المواطن الذى تعتبره الحكومة محدود الدخل؟.. من أول ما وعيت على الدنيا وأنا أسمع من كل الحكومات تقريبا عن محدود الدخل ولم تفكر حكومة من الحكومات المتلاحقة فى تعريف هذه الفئة.
وكل حكومة كانت تؤكد أنها تضع محدود الدخل فى قلبها وعقلها وتعمل لصالحه وتسهر على راحته وتحاول أن توفر له السلع والخدمات بأسعار رخيصة فى متناول يديه.
والغريب أن مشكلة محدود الدخل لم تحل برغم مرور سنوات كثيرة على اكتشاف هذه الفئة، والغريب أيضا أننا بدأنا نسمع فى الأيام الأخيرة عن مواطن محدد الدخل، ومعدوم الدخل، والقرى الفقيرة، والأكثر فقرا.. يبدو أن هذه الألقاب أو الصفات تذكرها الحكومات المتلاحقة كمسكن للمواطنين دون حلول حقيقية.
هل المواطن محدود الدخل هو الموظف الحكومى أو الموظف فى القطاع الخاص الذى يقل دخله عن 1200 جنيه وهو المبلغ الذى حددته الحكومة لإصدار البطاقة التموينية «البطاقة الذكية» كما يطلقون عليها؟.
وبرغم أن الـ 1200 جنيه تعبر عن معدوم وليس محدود الدخل فى أيامنا هذه.
قبل أن نفكر فى حل مشكلة محدود الدخل لابد من تعريف واضح وصريح من حكومتنا الرشيدة لتلك الفئة لأن تحديد حجم المشكلة هو الطريق السليم للحل.
مقال فى جملة :
ما أكثر الأشخاص الذين يلجأون للغش، والتعدى على حقوق الآخرين، والتلاعب بالحسابات، والتستر على الأخطاء، والعمل لساعات طويلة إلى الحد الذى يهملون فيه مسئولياتهم العائلية. لقد أصبح هذا هو نمط حياة الكثيرين بكل أسف !

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة