close
 أحمد أبو الغيط أحمد أبو الغيط

الجامعة العربية: أية تفاهمات أمنية للخليج لابد أن تأخذ في الحسبان دور مصر

سيد عبدالقادر الإثنين، 29 أغسطس 2016 - 05:06 ص

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن "أية تفاهمات أمنية في منطقة الخليج العربي لابد أن تأخذ في الحسبان دور مصر والأردن اللذين يمثلان دول العمق العربي لهذه المنطقة الحيوية الغنية بالثروة النفطية".

وشدد الأمين العام، على أن "الترتيبات الأمنية في منطقة الخليج يجب أن تنبع من البيت العربي، ولابد أن تكون ترتيبات عربية، ونستطيع نحن كعرب أن نعطي الآخرين الحق في التعامل معنا والتوصل إلى تفاهمات معنا، مضيفا أنه من المهم أن يغير الطرف الآخر المطل على الخليج من مناهجه لكي نستطيع أن نتفاعل كجامعة عربية وكعرب معه".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح الإثنين 29 أغسطس، في العاصمة البحرينية المنامة، مع وزير الخارجية  البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في بداية جولته العربية الأولى عقب توليه مهام منصبه كأمين عام للجامعة العربية.

وقال أبوالغيط، إننا "نرى توجهات لدى إيران للتهديد والانتشار وفرض السياسات والرؤى  وهذه المواقف ينبغي تغييرها لكي نستطيع كعرب أن نلتقي مع الطرف الآخر، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يكون للقوى العظمى والرئيسية في العالم اهتمامات في منطقة الخليج، لأنها منطقة ثروة نفط كبرى، وأية تفاهمات بين القوى الكبرى يجب أن تأخذ في الحسبان البيت العربي والقدرة العربية والأطراف العربية، ودول العمق العربي مثلما أراها في منطقة الخليج هي الأردن ومصر، واللتان يجب أخذهما أيضا في الحسبان".

وكان الأمين العام لجامعة العربية عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية البحريني الذي أكد أن بلاده لن تدخر جهدا في دعم جهود الأمين العام الجديد لتقوية العمل العربي المشترك.

يذكر أن الأمين العام لجامعة الدول العربية سوف يلتقي خلال الساعات المقبلة مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.


 


الاخبار المرتبطة

شبانة يعلن بشرى سارة للصحفيين شبانة يعلن بشرى سارة للصحفيين الجمعة، 03 يوليه 2020 02:46 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة