المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية


توقيع اتفاق لنقل الغاز القبرصي إلى مصر بحرًا

حسن هريدي- خالد النجار

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 - 03:21 ص

شهدت العاصمة القبرصية (نيقوسيا)، التوقيع المشترك بين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويورجوسلاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي على اتفاقية مبادئ بين حكومتي البلدين بشأن نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر.

وأوضح الملا أن هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص الحكومتين على دعم التعاون بين البلدين، خاصة في مجال البترول والغاز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة المقبلة امتدادًا للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

وقال الملا إن هذه الاتفاقية تعد بمثابة اتفاق مبدئي فيما يتعلق بنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحري من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى نقطة محددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البرية بمصر بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعي أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر.

وأشار الملا إلى أن توقيع الاتفاق يسهم في تحقيق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصي خلال الفترة المقبلة في تلبية جانب من احتياجات السوق المحلية.

وأضاف الملا أن التوقيع يأتي كأحد الخطوات المهمة في إطار دعم العلاقات المميزة بين البلدين، ويسهم بإيجابية في مجال تنمية واستغلال كشف أفروديت القبرصي للغاز بالاستفادة من البنية التحتية الأساسية للغاز بمصر، وبما يحقق مصلحة البلدين، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر وجهودها في الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة.

وأعرب الوزير عن الرضا التام للتقدم الواضح في التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة بدعم واهتمام القيادة بالبلدين لتحقيق المنفعة المتبادلة، مؤكدًا أن احتياطيات الغاز المكتشف في البلدين مؤخراً ستمثل حافزاً لمزيد من التعاون الإقليمي المشترك.

وعلى جانب أخر، عقدت جلسة مباحثات مشتركة ضمت وفدي البلدين تم خلالها استعراض آفاق التعاون الوثيق في مجال الغاز والبترول بين البلدين في ضوء مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين وسبل تفعيلها ووضع برامج زمنية لدخولها حيز التنفيذ لتحقيق المنفعة المتبادلة.

كما تم بحث مجالات التعاون الأخرى المقترحة في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج وأنشطة الغاز الطبيعي وتدريب الكوادر البشرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة