لحظة وصول الرئيس السيسي للهند
لحظة وصول الرئيس السيسي للهند


قمة مصرية هندية في نيودلهى.. الجمعة

محمد عبدالوهاب

الخميس، 01 سبتمبر 2016 - 09:37 ص

 

* السيسي ومودى يبحثان العلاقات الثنائية بقصر حيدر آباد

تحتضن العاصمة الهندية، الجمعة 2 سبتمبر، قمة مصرية هندية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها في كافة المجالات، وخاصة العلاقات الاقتصادية وسبل دفع الاستثمارات بين البلدين وزيادة التبادل التجاري.

ويناقش الزعيمان أيضا القضايا الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا الأوضاع بالشرق الأوسط والجهود المبذولة لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

وتعقد القمة في جلسة مغلقة بين الزعيمين، ثم جلسة موسعة تضم أعضاء الوفدين، بعدها يُعقد مؤتمر صحفي للسيسي ومودي، يلقيان خلالها كلمة تتناول نتائج المباحثات بينهما ورؤيتهما للتعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي استهل زيارته للهند،، والتي بدأها اليوم وتستمر 3 أيام بلقاء وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج، ناقش معها العلاقات بين البلدين والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

بعدها التقى الرئيس مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الهندي المشترك الذي يعقد اجتماعه الرابع في نيودلهي على هامش زيارة الرئيس، وناقش الرئيس معهم سبل دعم وزيادة الاستثمارات الهندية في مصر وفرص الاستثمار في المشروعات الجديدة بمصر ومحور قناة السويس والحوافز والتسهيلات التي تقدمها مصر لجذب الاستثمارات في كافة المجالات.

ويبدأ الرئيس نشاطه غدًا في نيودلهي بزيارة النصب التذكاري للزعيم الهندي غاندي، ثم الرئيس الهندي براناب موخرجى، حيث تعقد مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس في قصر الرئاسة صباح غدٍ الجمعة، تليها عقد جلسة مباحثات مع  الرئيس الهندي.

ويبحث السيسي مع نظيره الهندي، خلال اللقاء العلاقات المشتركة وسبل دعمها في كافة المجالات خاصة الاقتصادية وجذب الاستثمارات الهندية للقاهرة، بالإضافة إلى بحث العلاقات الدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الأوضاع بالشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب.

ويستقبل الرئيس في مقر إقامته نائب الرئيس الهندي محمد حامد أنصاري، بعدها يقيم الرئيس الهندي مأدبة عشاء تكريما للرئيس، ومن المقرر أن يغادر السيسي نيودلهي صباح بعد غدٍ السبت متوجها إلى الصين لحضور اجتماعات قمة العشرين التي تقام بمدينة هانغجو.

ويضم الوفد المرافق للرئيس في زيارته للهند كلا من سامح شكري وزير الخارجية والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعمر الجرحى وزير المالية واللواء مصطفى الشريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية واللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس، والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، وكان في استقبال الرئيس لدى وصوله إلى مطار نيودلهي مختار عباس وزير الدولة للشئون البرلمانية والأقليات.  

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة