د.أشرف العربي وأسر الشهداء خلال بعثة الحج
د.أشرف العربي وأسر الشهداء خلال بعثة الحج


لجان تجوب أماكن الحجاج لرصد مشاكلهم..

٤٤٠ أتوبيسا فاخرا لنقل حجاج القرعة.. ووحدات غسيل كلوي للمرضى

دسوقي عمارة- محمد سعد

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 - 01:08 م

 

انتهت مشكلة حجاج البري المقيمين بمنطقة العزيزية والذين اشتكوا لرئيس بعثة الحج د.أشرف العربي من سوء إقامتهم بإحدى العمارات الفندقية بالعزيزية.
وألزمت بعثة الحج السياحي صاحب العمارة بنقل الحجاج لفندق أخر .. وبالفعل تم نفل الحجاج إلى فندق أخر مكيفا وليس عمارة كما أنه قريب من المسجد الحرام.
وقام د.أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة ورئيس بعثة الحج الرسمية بزيارة الحجاج في الفندق الجديد الذي انتقلوا إليه للاطمئنان على أحوالهم. 
وصرح الدكتور أشرف العربى لـ«بوابة أخبار اليوم» بأنه كلف بعثة الحج السياحي بحل كافة الشكاوي التي استمع إليها من بعض حجاج البرامج الاقتصادية .. كما أصدر توجيهاته لرؤساء البعثات بحل أي مشاكل تواجه حجاجهم على وجه السرعة، مضيفا أنه تم حل عددا من الشكاوى وإزالة العقبات في الحج السياحي الاقتصادي، مؤكدا أنه في حالة عدم التزام الشركة بالبرنامج المتفق عليه، وحل المشاكل التي طرحها الحجاج، سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية السريعة ومنها سحب ترخيص أي شركة وتوقيع عقوبات رادعه عليها.
وأضاف العربي أنه جاء إلى المملكة مكلفا من الرئاسة بتوفير أقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن وانه شرف له أن يخدم الحجيج وأشار، إلى أن الرئيس السيسي كلفه بالعمل بكل جهد لتقديم موسم حج سهل وميسر خاصة على المرضى وكبار السن وأسر الشهداء .
وقامت لجنة موسعة من وزارة السياحة بالمرور على كافة العمارات والفنادق التي يقيم فيها الحجاج بمنطقة العزيزية ولقاء الحجاج والاستماع إلى مشاكلهم لحلها فورا.
وأكد يحيى راشد وزير السياحة، أنه تم حل مشكلة حجاج العزيزية على نفقة صاحب البرج الذي كانت به المشكلة .. مشيرا إلى أن صاحب البرج أصدر شيكات بأكثر من ١٠٠ ألف ريال للفندق الجديد حصلت عليها الوزارة لضمان تسكين الحجاج والاستجابة لمتطلباتهم.
وأضاف الوزير انه تابع الموقف منذ أن أخطره رئيس البعثة الدكتور أشرف العربي وتلقى تقارير من بعثة السياحة طوال الليل وحتى الساعات الأولى من صباح أمس حتى تم إنهاء المشكلة و تم إبلاغ رئيس بعثة الحج الرسمية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي بانتهاء المشكلة تماما وحلها.
وأشار إلى أنه طلب تحقيقا عاجلا من البعثة في أسرع وقت حول سبب المشكلة ومعاقبة المتسببين فيها.
وأضاف راشد أن هناك تعاونا كبيرا واتصالا على مدار الساعة بينه وبين رئيس بعثة الحج الرسمية الدكتور اشرف العربي لحل أي مشكلة تواجه الحجاج على الفور، مشددا على أن الهدف الأول هو راحة الحجاج ومصلحتهم وهو ما تعمل عليه الحكومة مصرية وتؤكد عليه القيادة السياسية.
وقال إنه يتلقى تقريرا يوميا من بعثة الحج السياحي منذ انطلاق الموسم يتابع خلالها تطورات الحج السياحي والتعرف على أي مشكلة والتدخل فورا لحلها، معربا عن أمله في نجاح الموسم نظرا للجهد الذي تم بذله هذا العام من قبل وزارة السياحة وغرفة السياحة والشركات نفسها.
وأكد أن بعثة الحج السياحي تقوم بجهد كبير من أجل العمل على راحة الحجاج وتلبية كافة مطالبهم على الفور وتذليل أية عقبات تواجههم والعمل على حل المشكلات التي يمكن أن تعوق أدائهم للمشاعر المقدسة .

«رصد المشاكل»
ومن جانبه أكد محمد شعلان المشرف على الحج السياحي، أن مشكلة العزيزية تخص 118 حاجا من بين خمسة آلاف و180 حاجا يقيمون في المبنى العملاق الذي يضم عدة طوابق ومقسم لعدة مباني متصلة .. مشيرا إلى انه تمت معاينة المبني والتأكد من صلاحيته لإقامة حجاج البري والاقتصادي خلال المعاينات التي سبقت الحج مباشرة .. والمشكلة التي حدثت في جزء من احد الأدوار بالمبنى.. وعرض صاحب البرج حلها فورا إلا أن البعثة رفضت وأصرت على نقل الحجاج لفندق جديد.
وأضاف انه اطمئن على أحوال الحجاج في الفندق الجديد الذي تم نقل الحجاج إليه وقام برفع تقرير شامل حول الموضوع إلى كل من وزير السياحة يحيى راشد ووزير التخطيط رئيس البعثة الرسمية للحج الدكتور أشرف العربي.
وأعلن شعلان أنه رغم حل المشكلة إلا أن البعثة أخطرت وزارة الحج السعودية للتحقيق في هذه الواقعة كما نشر لجان الوزارة بالعزيزية بكافة أماكن إقامة الحجاج لرصد أية مخالفات .. مشيرا إلى أن ابرز المشاكل كانت في قلة الشاتل باص الذي يقل الحجاج من العزيزية للمسجد الحرام وتم الزام الشركات بزيادة الاعداد بجانب رصد اية حالات لتحصيل اموال زائدة من الحجاج .. مشيرا إلى أن الهدف الأساسي للبعثة حل المشاكل فور وقوعها ثم التحقيق بعد نهاية الموسم مع المخالفين وتوقيع عقوبات رادعة ضد من يثبت تقصيره. 
وأكد شعلان، أن المشكلة التي وقعت هى أكبر المشاكل خلال الموسم الذي شهد نجاحا كبيرا فى التنظيم حتى الآن ، مشيرا إلى أن هناك خططا محكمة ومدروسة للمناسك وبخاصة النفرة من اجل إراحة الحجاج وضمان سلامتهم وتلافى أية مشكلات يعانوا منها .
وقال إن بعثة الحج السياحي تقوم بجهد كبير سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة من اجل مصلحة الحجاج وراحتهم وسلامتهم وأداء موسم ناجح خالي من المشكلات والشكاوى .

«مصنف سعوديا»

من جانبه قال ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج السياحي إن المبنى الذي شهد الواقعة مصنف من السلطات السعودية وتم معاينته والتأكد من صلاحيته وكل ما تم ذكره من شكاوى لم يتم رصده مطلقا في المعاينة وسط تأكيدات من صاحب المبنى .
وأضاف أن وزارة السياحة اعتمدت المبنى لانه قريب من الجمرات لاسيما ان الحجاج المقيمين فيه من حج البري في ( منى المطورة ) حيث يعبر الحجاج النفق فقط ويدخلون إلى منى مباشرة والعودة بنفس الطريق القصير تيسيرا عليهم 
وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمبنى في الأساس أكثر من سبعة آلاف حاج وتم تقليل الطاقة الاستيعابية فيه من جانب الوزارة إلى حوالي خمسة آلاف حاج فقط لمزيد من جودة الخدمات وإراحة الحجاج .
وشدد على ان اليوم الذي شهد الواقعة كان هو اليوم الأول لدخول وتسكين الحجاج في المبنى بعد إقامتهم لمدة أربع ليالي في احد فنادق الخمس نجوم في إطار برنامج التحسين الذى تتبعه وزارة السياحة وبالتالي فمن الطبيعي ان الحاج يشعر بفارق كبير في المستوى في السكن مع التاكيد على ان هذا البرنامج هو المتفق عليه مع الحجاج في الحج البرى قبل سفرهم ومعتمد من وزارة السياحة على هذا الأساس.

أتوبيسات فاخرة للقرعة

من ناحية أخرى تفقد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط رئيس بعثة الحج يرافقه اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج ، واللواء خالد فوزي مدير إدارة الإعلام بوزارة الداخلية والوفد الإعلامي بوزارة الداخلية والرائد عبد اللطيف القاضي بإعلام الوزارة وأيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن الحافلات والأتوبيسات التي ستقوم بنقل ضيوف الرحمن " حجاج القرعة " إلى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات ، استمع رئيس البعثة ومعه رؤساء البعثات الثلاثه إلى شرح مفصل حول تلك الاستعدادات من اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخليه الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة.
وأكد اللواء سيد ماهر انه تم التعاقد على ٤٤٠ أتوبيسا حديثاً ومكيفا وبها ثلاجات مياه وحمامات على اعلى مستوى ومزودين بأجهزة " جى بى اس " حتى يتم تحديد مكانه إذا تاه الأتوبيس فى الصحراء ومنها أتوبيسات مرسيدس وجاء التعاقد على هذه الأتوبيسات تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بالتعاقد مع أحدث الحافلات ضمانا لراحة ضيوف الرحمن على ان تكون الموديلات حديثة وبها كل التجهيزات واتصالها بغرفة عمليات أثناء نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة.
وأضاف اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية أن توجيهات وزير الداخلية تضمنت ان يكون الأتوبيس بنظام الرد الواحد اى الفوج الواحد بحيث يقوم بتوصيل الحجيج الى المشاعر المقدسة وينتظر بجوارهم حتى ينتهوا من المنسك ولا يغادر الا بهم.
واضاف اللواء سيد ماهر انه تم الاتفاق على ٤ أساطيل من شركات النقل الكبرى ذات السمعة المحترمة وبها سائقين وعماله دائمة يخافون على سمعتهم ولا يتركون الحجيج فى الصحراء ويهربون كما كان يحدث فى الماضي.
وشدد ماهر ان ضباط وأفراد وزارة الداخلية منتشرين في المشاعر المقدسة بالإضافة إلى وجود غرفة عمليات رئيسيه للربط بينهم والإبلاغ عن اى حاج يتخلف عن الوفد المرافق له وكذلك متابعة الحالة الصحية للمرضى بالمستشفيات وعمل جلسات غسيل كلوى لمرضى الكلى قبل عرفه بيوم واحد حتى يتمكن هؤلاء المرضى من اداء الركن الرئيسى من الحج وهو الوقوف بعرفه خاصة وانهم يخضعون للغسيل يوما بعد يوم واضاف ماهر ان حجاجنا بخير وان المرضى بالمستشفيات حالتهم مستقرة وانه لا توجد أمراض وبائيه بينهم  

«لقاء وزير الحج»

من ناحية أخرى التقى الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط رئيس بعثة الحج المصرية وزير الحج السعودي أمس لبحث التعاون المشترك بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ، والإجراءات التى اتخذتها المملكة لتصعيد الحجاج المصريين من البعثات الثلاث " قرعة – جمعيات – تضامن " إلى جانب الهيئات الأخرى ، إلى المشاعر المقدسة فى عرفات ومنى ، وسبل التيسير وتقديم العون لضيوف الرحمن والتيسير عليهم أثناء أدائهم المناسك .وفى السياق نفسه سيعقد رئيس بعثة الحج لقاء مع رؤساء البعثات الثلاث اليوم ، للاطمئنان على آخر الاستعدادات والإجراءات لتصعيد الحجيج ، وإزالة جميع المعوقات والمشكلات ، وبحث الشكاوى التى عرضها عدد من حجاج شركات السياحه أمس الأول أثناء تفقده لمنطقة العزيزية بمكة المكرمة ، حيث اشتكى بعض الحجاج من سوء الخدمة المقدمة لهم ، من قلة المياة ، والوجبات ، وتعطل أجهزة التكييف ، وقلة ووسائل النقل التى تقلهم إلى الحرم المكى ، وزيادة عدد الأفراد فى الغرف والزحام داخل الفندق وضيق مساحتها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة