كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش لـ"بوابة أخبار اليوم" عن تفاصيل حفل اﻻفتتاح العالمي لقناة السويس الجديدة ، موضحا أن اﻻحتفال سيبدأ صباحا على الضفة الشرقية وسيحضره نحو 7 أﻻف من كل المحافظات المصرية.
وقال إن اﻻحتفال سيبدأ بعرض بحري يشارك فيه 12 قطعة حربية من القوات البحرية المصرية ، و 15 وحدة بحرية من هيئة القناة ، مضيفا أن اﻻحتفال المسائي سيقام بحضور الملوك والرؤساء وعدد من الشخصيات العالمية غرب قناة السويس وقد أعدت له منصات ﻻستقبال الضيوف مطابقة لمنصة اﻻفتتاح الأول للقناة 1869 والذي حضرته اﻻمبراطورة الفرنسية أوجيني.
وأضاف أن الرئيس السيسي سيعطي أمر بدء تشغيل قناة السويس الجديدة لتبدأ سفن القافلة الجنوبية المتجهة شماﻻ للبحر المتوسط في الإبحار بالقناة الجديدة في نفس الوقت الذي تعبر فيها سفن قافلة الشمال المتجهة إلى البحر الأحمر ، موضحا أن الرئيس والضيوف سيتابعون عملية العبور المزدوج في المنطقة من الكيلو 86 إلى الكيلو 76 ترقيم القناة حيث تبحر فيها اليخت الجمهوري المحروسة .
وأشار إلى أن السفن المرابطة بكل موانئ العالم ستطلق صافراتها خلال قيام الرئيس بإعطاء شارة بدء التشغيل الفعلي للقناة الجديدة ، وهي سابقة الأولى من نوعها في تاريخ البحرية العالمية تقديرا لدور قناة السويس في خدمة حركة التجارة العالمية .
وأعلن عن أن اﻻحتفال سيشهد ظهور الفرقاطة فريم " تحيا مصر " عقب وصولها لمصر بجانب تحليق الطائرات الرافال والـ أف 16 .