مدحت شلبي
مدحت شلبي


الدوري على ٣ قنوات.. وماسبيرو يخفض قيمة بث القنوات العربية فقط

معتز الإمام

الخميس، 15 سبتمبر 2016 - 02:59 م

انطلقت بطولة الدوري المصري التي شهدت إطلاق قناتين رياضيتين الأولى قناة دى ام سى رياضة والثانية قناة اون تى فى سبورت.

وحرصت كلتا القناتين على التعاقد مع أفضل المحللين والمعلقين ومقدمي البرامج منهم مدحت شلبي وحازم إمام وسيف زاهر وهاني رمزي وأيمن يونس وعمرو زكى، وهى إحدى القنوات التابعة لمجموعة قنوات اون تى في لمالكها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، هذا بجانب قناة دى ام سى سبورت والتي تسعى لفرض محتوى رياضى مميز لجذب الجمهور إليها وذلك عن طريق التعاقد مع نخبة من نجوم التحليل منهم حسن المستكاوى وأحمد حسن وزكريا ناصف وخالد بيبو.

ويقدم الاستديو إبراهيم فايق بجانب استخدام احدث التقنيات الفنية وبث القناة بجودة "اتش دى"حيث أصبح الإعلام الرياضي وخاصة الكروي أحد الأوجه الخصبة للاستثمار في مصر على الرغم من غياب الجمهور عن الملاعب الكروية لأكثر من 4 أعوام إلا أن أرقام بيع الدوري المصري في تزايد كل عام عن الآخر وهو ما يدفع القنوات التليفزيونية للتعاقد عليه وشراء حقوقه بجانب إطلاق قنوات رياضية متخصصة فى محاولة منها لتحقيق ربح مادي من خلال الإعلانات.

فقد استطاعت شركة برزينتيشن لمالكها محمد كامل خلال العام الماضي الحصول على حقوق بث مباريات الدورى من الأندية المصرية بأكثر من 120 مليون جنية قبل أن يقوم ببيعها لقنوات الحياة وأون تى في وصدى البلد بمبلغ 215 مليون جنيه. ومن المؤكد أن قيمة بيع حقوق الدوري هذا العام ستكون بمبلغ اكبر خاصة أن البيع الحصرى يعنى المزيد من الأموال وهو ما قد يصل بمسابقة الدوري لأسعار خيالية خلال الأعوام القادمة، وذلك في ظل المنافسة الشرسة بين القنوات أو في حال دخول مستثمر أجنبي عن طريق إحدى القنوات العربية، وهو ما دفع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة متمثلا فى شركة إعلام المصريين إلى شراء 51% من أسهم شركة برزنتيشن منذ 3 اشهر والذي أكد حينها ان الغرض من تلك الشراكة هو وجود كيان رياضى قوى يستطيع المنافسة على مسابقات محلية وإقليمية وقارية كبرى.

وبذلك تكون تورتة الدورى مقسمة على القنوات الثلاث «دى ام سى» و «اون تى في سبورت» و«النيل سبورت» التابعة للتليفزيون المصري صاحب حقوق شارة البث والجهة المنتجة للمباريات.

وقد اتخذ مجلس الأعضاء المنتدبين بماسبيرو في اجتماعه الأخير برئاسة صفاء حجازي قرارا بخفض قيمة شارة البث وتكلفة إنتاج المباريات من ٣٠ إلى ١١ ألف دولار للقنوات العربية والإبقاء عليها كما هي بالنسبة للقنوات المصرية بقيمة٥٥٠٠ دولار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة