المهندس عادل الشويخ
المهندس عادل الشويخ


البترول تتعاقد على ٤٥ ألف طن بوتاجاز

خالد النجار

الأحد، 18 سبتمبر 2016 - 11:39 ص

 

بدأت وزارة البترول الاستعداد مبكرا لموسم الشتاء بتوفير كميات إضافية من البوتاجاز ، وقد عقد المهندس طارق الملا وزير البترول عدة اجتماعات لبحث كل الطرق التي تنهى الأزمة نهائيا، وقرر زيادة ضخ كميات إضافية  من البوتاجاز وصلت إلى زيادة ٦٪ خلال شهر سبتمر ، وأعطى توجيهات بالنزول للأماكن التي تعانى قلة المعروض وتفعيل الخط الساخن وتلبية الاحتياجات أولا بأول . 
وقال المهندس عادل الشويخ رئيس بتروجاس « لبوابة أخبار اليوم » أن تعليمات المهندس طارق الملا بالاستمرار في ضخ ١'١ مليون اسطوانة يوميا وهى نفس الكميات التي يتم ضخها في الشتاء ، مضيفا إنه لأول مرة تحدث هذه الاختناقات في الصيف .
 وقال أن الوصف الحقيقي لماحدث أنها ليست أزمة ولكنها اختناقات ،بسبب حملات منظمة على مواقع التواصل استغلالا لمناسبة عيد الأضحى وتزايد استهلاكات مصانع الطوب  والمسابك التي تحتاج لمزيدا من الرقابة، واستغلال السريحة لموسم الأعياد وزيادة سعر الاسطوانات بأسعار مبالغة ، وتم التعامل معها بزيادة كميات البوتاجاز .
 وقال الشويخ أن استهلاك البوتاجاز لم يتراجع رغم التوسع في توصيل الغاز للمنازل نظرا للتوسع في البناء بالمحافظات والمدن الجديدة.
 وأكد  التعاقد على مراكب بوتاجاز بكميات وصلت ٤٥ ألف طن وتصل أول مركب نهاية الشهر المالي وذلك بخلاف الإنتاج المحلى والذي يبلغ 6 آلاف طن يوميا ، للوصول لاحتياطي بوتاجاز امن يصل إلى تأمين الاحتياجات ٢٥ يوميا ليضمن توافر البوتاجاز ومواجهة أي أزمة .
 وأضاف  أنه تم تشغيل خطوط إنتاج اليكترونية لتعبئة الاسطوانات« ديجيتال » لرفع معدلات الأمان وعدم الهدر .
 وطمأن المواطنين بأن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة بإشراف دائم من المهندس طارق الحديدى رئيس هيئة البترول لتلبية احتياجات المحافظات.
 وأن هناك ١٦٥ ألف طن بوتاجاز جاهزة للشتاء ، وجارى تسجيل مزارع الدواجن لمدها بالكميات التي تحتاجها وهناك عدد من المزارع يحصل على حصص من خلال شركة بوتاجاسكو .
 وأوضح  إن قاعدة البيانات والكارت الذكى هو ضمانة ليحصل كل مواطن يستحق دعم البوتاجاز على حقه وتضمن عملية الترشيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة