افتتح الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب، يرافقه اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، والدكتور محمد عبد الباقي رئيس هيئة الثروة السمكية مشروع «تطوير بحيرة البردويل»، وممثلين عن وزارتى التخطيط والرى المرحلة الاولي منها وصالة التصدير المتطورة، التى تم اعتمادها للتصدير وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبى بعد حصولها على التقارير والشهادات اللازمة.

وأكد الفريق أسامة عسكر أنه سيتم بتر الإرهاب من جذوره وأن سيناء تشهد ملحمة لتطهيرها، وأن التنمية تسير علي ارض سيناء إلى جانب تطهيرها من الارهاب ، وقال إن تطوير بحيرة البردويل هو مثال لمشروعات التنمية التي تهتم بها الدولة.

وقدم تحية القوات المسلحة لأهالى سيناء وقال إنها تثمن دورهم، والتضحية التي يقدمها أبناء سسيناء من أجل تحقيق التنمية والتخلص من الإرهاب.

وقال اللواء حمدى بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتنمية الثروة السمكية والأحياء المائية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أبلغ تحياته للصيادين ببحيرة البردويل محافظة شمال سيناء وأكد اللواء حمدي بدين علي أن الرئيس يتابع مشروع تطوير بحيرة البردويل من اجل الحفاظ عليها وزيادة المخزون السمكي أثناء فترة المنع.

جاء ذلك خلال احتفال نظمته الشركة بمناسبة بدء انطلاق موسم الصيد الجديد ببحيرة البردويل ,واستعرض اللواء حمدي ما تم تحقيقة خلال توقف الصيد بالبحيرة حيث تم استخراج 3500 طن عوائق من مخلفات هياكل السيارات والمراكب والكاوتش الي جانب إزالة 32 مبنى قديما، كما تم انشاء 34 مبنى جديدا، وإنشاء 4 أسوار حول بواغيز الخاصة بالبحيرة ، الي جانب إنشاء مخازن ومحلات كما تم انشاء صالة لفرز الانتاج السمكي من البحيرة بطاقة 5 أطنان، ومحطة تحلية مياه بطاقة 600 متر مكعب، وإنشاء 17 كيلو متر طرق، توفير لنش من وزارة الزراعة.

وقال إنه تم التعاقد على مصنعين ثلج وفوم بطاقة 4 طن و3600 طن، مشيرًا إلى أن إنتاج البحيرة زاد الموسم الماضى عما قبله بنحو 1500 طن أسماك نتيجة عمليات ضبط الصيد.

وأعلن بدين أن العام المقبل سوف يشهد أعمال تنمية وتطوير فى سيناء خاصة بعد صدور تعليمات من رئيس الجمهورية، بتطوير وتنمية تلك البقعة الغالية من أرض مصر، لافتا إلى أنه تم عمل دراسات لإنشاء نادى التجديف ومراكب الصيد، وقرية للصيادين إلى جانب افتتاح مصنع للثلج فى منطقة بئر العبد بشمال سيناء يوم 28 مايو الجارى.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبد الباقى رئيس هيئة الثروة السمكية إن البحيرة تفتخر بها مصر فى المحافل الدولية، باعتبارها أنقى بحيرات العالم، وأشار إلى أن إنتاج الموسم الماضى 4700 طن، وأن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ مفرخ سمكى ينتهى العمل فيه نهاية العام الجارى الي جانب توفير كراكة عملاقة بطاقة 1700 كراكة بقيمة 40 مليون جنيه.في اطار دور الهيئة من اجل دعم وتطوير بحيرة البردويل.

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ان الرئيس طكلف القوات المسلحة من عام ونصف بتطوير البحيرة ومن المتوقع ان يزيد انتاج البحيرة هذا العام عن 4700 طن بعد ان كانت تعطي نجحو 2000 طن اسماك، مشيرًا إلى أن دور القوات المسلحة واضح في عدة مجالات لتحقيق التنمية علي ارض المحافظة وتاكيد مدي اهتمام الدول بتنمي وتعمير سيناء.

ومن جانبها، قررت إدارة البحيرة بدء صيد الأسماك بالنسبة لمراكب " الدبه " ،كما تم التصريح بالصيد لحرفة الكلسة "الجمبرى" لمدة 45 يوما من بداية موسم الصيد، وعدم الصيد بالقرب من شواطئ البحيرة والجزر حتى مسافة 200 مترا، وذلك حفاظا على الثروة السمكية وذريعة الأسماك وزيادتها , كما منعت ادارة البحيرة الصيد في مناطق" الرواق والفريق من الروميات حتى نهاية البحيرة" طوال موسم الصيد.

وقد أنهى الصيادون نقل مراكبهم وشباك الصيد بعد إجراء عمليات الصيانة للمراكب إلى ساحل البحيرة ، وإنهاء التجهيزات الخاصة استعدادا لبدء موسم الصيد بالبحيرة و يتم وقف صيد الأسماك في بحيرة البردويل خلال شهر ديسمبر من كل عام، ويتم إغلاقها لمدة 4 شهور متواصلة بهدف إتاحة الفرصة للأسماك للتكاثر ولذريعة الأسماك بها للنمو والتنقل بين البحر والبحيرة ، وحفاظا على زيادة إنتاجها من أفخر أنواع الأسماك التي تشتهر بها البحيرة.

وتتميز بحيرة البردويل بنقائها وخلوها من أي أنواع التلوث، كما تتميز بنوعية الأسماك المنتجة منها مثل" الدنيس والبورى والقاروص واللوت والوقار والدهبانة وسمك موسى والجمبرى والكابوريا ضم الحفل الذى شارك فيه قيادت عسكرية ونواب شمال سيناء، ورؤساء جمعيات الصيد والصيادين وأقيم فى مرسى اغزيوان على ساحل البردويل افتتاح أعمال التطوير فى البوغاز التى شملت إنشاء مصانع للثلج ومخازن، وقدم الصيادون شكرهم لرئيس الجمهورية، كما أكد النائب سلامة الرقيعى شكر أهالى سيناء للرئيس وقيادات الدولة.

واختتم الاحتفال بانطلاقة مراكب الصيد فى عرض البحيرة إيذانا ببداية جديدة لموسم الصيد لهذا الموسم وسط صيحات الصيادين مرددين "تحيا مصر تحيا مصر يعيش الرئيس السيسي".