قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أن مدفن شبرا منت، لايستوعب مخلفات المحافظة، وأن المحافظة تحتاج إلى محطة مناولة ثالثة بعد الذي أقامتها الوزارة بحي العمرانية.

جاء ذلك أثناء افتتاح الوزير، والدكتور خالد العادلي، محافظ الجيزة لمحطة المناولة الوسيطة بالوراق بتكلفة مالية تقدر بنحو 7 مليون جنية، دعماً كاملاً من الوزارة حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 1800طن /يوم على مدار 24 ساعة، وتصل مساحتها 2000 متر 2 تقريباً.

وأكد الوزير، أنه سيتم مساعدة المحافظة في عملية التشجير للكورنيش بدعمها ببعض الأشجار، كما أنه سوف ترشح الوزارة بعض الشركات الكبرى للعمل بحي الوراق، لتخدم منظومة القمامة بها، ليكون دور الحي الرقابة، والتفتيش، والدعم المادي، كما أنها تدعم مشروع الشركات الصغيرة بسيارات لجمع القمامة يكون أصحابها من الشباب من خلال الصندوق الاجتماعي.

وأوضح محافظ الجيزة بأن الشباب سوف لا يدفع شيء، حيث تقوم وزارة البيئة بدفع مقدمة حجز السيارة للشباب، وتقوم المحافظة بخصم من 40%  إلى 60% من قيمة القمامة التي سيوردها لمحطة المناولة، مما يساعد على إتاحة فرص عمل الشباب من خلال مشروعات خاصة بهم.

وأشار "فهمي" إلى أن مدفن شبرا منت يحتاج إلى فرز مستمر من زجاج، وبلاستيك، ومخلفات أخرى بأنواعها البعض يستخدم في الحرق بالمصانع، والبعض يتم إعادة تدويره، والأخرى يتم تحويله إلى سماد عضوي، مما يتيح فرصة لاستيعاب المخلفات التي تصل من محطات المناولة، حيث المحطة الواحدة تخدم أكثر من ثلاث أحياء.

وتابع المحافظ ، المحطة الوسيطة ستعمل على منع التخلص من المخلفات حول الطريق الدائري، وأسفل أنفاق الطريق الدائري وما ينتج عنه من اشتعالات مستمرة.