تجتمع 20 شخصية عامة وحزبية، الأحد المقبل، للتشاور لمناقشة المقترحات المقدمة من الأحزاب حول مبادرة تشكيل القائمة الوطنية الموحدة التي دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه برؤساء الأحزاب منذ أسبوعين.
 
من جانبه، أكد رئيس حزب التجمع سيد عبد العال تأييد الحزب لأي محاولات رامية لتوحيد صفوف الأحزاب من خلال القائمة الانتخابية الموحدة، شريطة عدم اندماج الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية في القائمة الموحدة، أو أي حزب كان شريكا للجماعة.
 
وأضاف عبد العال، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه سيقترح على "المحافظين"، خلال الاجتماع، دعوة كل ممثلي القوائم الانتخابية للقاء عاجل لدمج القوائم تحت راية واحدة.
 
 ومن المقرر أن يمثل كل حزب خلال الجلسة رئيس الحزب أو من يفوضه لمناقشة الآليات المقترحة لتنفيذها، ومدى إمكانية التنسيق على المقاعد الفردية للوصول إلى برلمان قادر على تحقيق متطلبات المرحلة مع بداية الجمهورية الثالثة في إطار حرص الأحزاب والقوى السياسية على تغليب المصلحة الوطنية العليا للبلاد في هذه المرحلة الدقيقة في حياة الأمة.
 
وأكد النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية المستشار يحيى قدري أن كافة المؤشرات الأولية لجلسات الحوار بين الأحزاب السياسية لتشكيل قائمة موحدة تبشر بالخير نتيجة حرص كافة المشاركين على إعلاء المصلحة العليا للدولة ورغبة الجميع في تنحية المصالح الحزبية الضيقة.
 
وأضاف قدري، في بيان للحزب، أن "أغلبية الأحزاب تشارك في الحوار والجميع حريص على التوافق مما يعطينا أمل في أن نخرج بنتائج إيجابية تؤكد أن الأحزاب السياسية على قدر المسئولية وتعي خطورة المرحلة".
 
وأشار إلى أنه لا يوجد مستحيل وكل الأمور قابلة للتنفيذ، لافتًا إلى أن رؤساء الأحزاب سيستكملون جلساتهم المغلقة لمناقشة آليات تنفيذ القائمة المغلقة خلال الأسبوع المقبل.
 
بينما أوضح الأمين العام لحزب الإصلاح والنهضة عمرو نبيل أن الحزب أرسل بشكل رسمي مقترحاته حول تشكيل القائمة الانتخابية الموحدة لحزب المحافظين، مشيرًا إلى أن هناك توافق  بين جميع الأحزاب حول تفعيل شكل القائمة الانتخابية الموحدة.
 
وأضاف نبيل أن الحزب سيرسل مذكرة أخرى تتضمن معوقات تشكيل القائمة الموحدة لتلافيها، وضمان نجاح مساعي وجهود الأحزاب، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة محاور رئيسية تضمنتها المذكرة  للمجتمعين منها لمحور تنسيق الأحزاب في القائمة ومحور أخر خاص بالأجندة  التشريعية للقائمة الموحدة أما المحور الثالث فيتحدث عن مشاركة الشخصيات العامة في  القائمة.
 
وأوضح نبيل أن اجتماع أحزاب مبادرة القائمة الموحدة، الإثنين الماضي، تناول القوائم التي شكلتها الأحزاب وطرق إدماجها في القائمة الموحدة مثل قائمة صحوة مصر والتيار الديمقراطي.


حضر الاجتماع ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمستشار يحيى قدري نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، والربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر واللواء أمين راضى الأمين العام للحزب، ومن الشخصيات العامة الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الأسبق، وجورج إسحاق القيادي بالتحالف، رئيس حزب التجمع سيد عبد العال، ومحمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية.