نصف مليون جنيه رصدها أسبوع الشفاء لعلاج مرضى فيروس سي ، ولأن وزارة الصحة لديها قوائم انتظار تصل إلى شهور قررنا التوجه إلى وزير الصحة د.أحمد عماد لتقديم المساهمة للمرضى في طابور الانتظار، وكان هذا الحوار .

سألت وزير الصحة هل لدينا حصر بأعداد مرضى فيروس سي وإلى أين وصلت قوائم الانتظار؟
فى البداية اشكر أسبوع الشفاء لمساهمته فى تخفيف آلام المرضى وتقديمه مساعدات للمستشفيات في شكل أجهزة طبية، كما اشكره أيضا بمساهمته بنصف مليون جنيه لمرضى فيرس سي، فنحن لدينا من ٣٫٥إلى ٤ ملايين مريض حسب آخـر مسح ديمغرافى في ديسمبر ٢٠١٥، وقبل أول أغسطس القادم لن يكون لدينا قوائم انتظار لعلاج فيروس سى بالسوفالدي.
وبالنسبة لسعر العلاج فقد تم تخفيضه من ٢٥٠٠ جنيه حتى ٥١٠ جنيهات نحن نستخدم نوعين من الأدوية يتم إعطاؤهما للمريض معا.. الـ «سوفالدى» بـ ٥١٠ و«الدفلا» ٧٠ جنيها ولم نعد نستخدم الانترفيرون إطلاقا..كان العلاج يتكلف ٣٦٠٠ جنيه شهريا أصبح يتكلف ٥٨٠ جنيها فقط وبهذا نستطيع علاج كم أكبر من المرضى.
و تم عمل قاعدة بيانات عرفنا بها عدد المرضى وسجلوا للحصول على الدواء.. بدأنا نعالج بشكل منتظم والجميع يعمل من خلال «السيستم» حتى المتبرعون يقدمون الدواء من خلاله أيضا.. وأعد شعب مصر أنه قبل أول أغسطس لن تكون هناك قائمة انتظار لمرضى فيروس سي.. أيضا منذ بدأت عملى مع المجموعة المسئولة عن هذا العلاج تم علاج ٢٥٠ ألف مريض المستهدف كان ٦٠٠ ألف مريض خلال عام ٢٠١٦ فى الثلاثة أشهر الاولى عالجنا مايقرب من نصف العدد ولهذا نتوقع أنه فى نهاية هذا العام سنعالج مليون مريض وبهذا نسبق بيان الحكومة الذى أعلنه رئيس الوزراء أمام البرلمان والذى يستهدف علاج ٦٠٠ ألف مريض.
هل تكفى الميزانية المخصصة لعلاج كل هذا العدد ؟
يوجد متبرعون وهناك صندوق تحيا مصر وبيت الزكاة وانتم في مؤسسة مصطفى وعلى أمين وأي منظمة مجتمع مدني.. لكن على أى متبرع أن يقدم العلاج من خلال الوزارة وقاعدة البيانات التي لدينا ونفس المنظومة حتى يتم العمل بشكل مؤسسي فيروس سى ليس هو المرض الوحيد الذي يعانى منه المصريون لدينا أيضا الفشل الكلوي الذي يسبب معاناة شديدة وينتشر بكثرة وليس له قاعدة بيانات.
هـل لدينا حصر بـأعـداد مرضى الفشل الكلوي ؟
الحصر الذي لدينا يؤكد أن العدد ١٦٥ ألف حالة هذا الحصر لسنة ٢٠١٤ وهذا هو العدد الصحيح رغم أن هناك أرقاما يتم تداولها بها تضاربات واضحة لكن الرقم الرسمي ١٦٥ ألف حالة وهذا الحصر تم من خلال المرضى على ماكينات الغسيل.
هناك نقص حاد فى أجهزة الغسيل وهناك بعض الأماكن لا تصلح للغسيل وتتسبب في نقل العدوى للمرضى ؟
لا شك أننا نعانى نقصا لكن لا يوجد مريض لا يجد ماكينة كل مريض يغسل ويجد جهازا للغسيل ممكن أن يكون فى مكان بعيد ويضطر للانتقال لكن لابد أن يجده.
وبالنسبة لانتقال الأمراض والعدوى بسبب مكان الغسيل والأجهزة؟
لا يوجد لدينا مكان ينقل العدوى.. ولكن يوجد مريض بالفشل الكلوي وفيروس سى معا فهؤلاء يقومون بالغسيل على مكان خاص بهم رغم أنه لم يثبت علميا انتقال العدوى لآخرين لكن حرصا وتحسبا يتم تخصيص مكان لهم..حتى فى علاج فيروس سى توجد أدوية معينة للمريض المصاب بالفشل الكلوي غير الأدوية العادية.
معهد القلب لم يتم الانتهاء من تطويره حتى الآن والمرضى يعيشون معاناة صعبة متى ينتهى ولماذا تأخر كل هذا الوقت ؟. ينتهى خلال شهرين وسبب التأخير أننا مصرون أن يكون بتقنية عالية نجهز فيه ١١ حجرة عمليات بالكبسولة هذه الكبسولات يتم تفصيلها بالخارج خصيصا للمعهد حتى تناسب مقاسات الحجرات الموجودة فتستغرق وقتا يتم توريدها هذا الشهر.. نتوقع أن يكون الافتتاح فى يونيو القادم.. أما المبنى الثانى لمعهد القلب فى مطار إمبابة فسيتم الانتهاء منه الشهرالحالى ابريل ولكن سنفتتح المبنيين معا فى يونيو اى بعد شهرين.. كانت به مشكلة وهى عدم تشغيل محطة الكهرباء الخاصة به والحمد الله تم تشغيلها .
كـان هـنـاك مبنى تـابـع لحـمـيـات امبابة مغلق منذ سـنـوات طويلة.. وفـجـأة تحول التخصيص إلى معهد الكبد ما صحة هذا وماحكاية هذا المبنى. ولماذا ظل مغلقا كل هذه السنوات؟!
هذا غير صحيح المبنى لم يتم تخصيصه لمعهد القلب وهو مبنى خرسانى موجود فى مستشفى حميات إمبابة تم إنشاؤه سنه ١٩٩٧.. ومنذ ذلك الوقت وهـو على حاله.. مغلق منذ ١٩ سنة ولم يستفد منه احد حتى الآن.. كان تابعا للمستشفيات العلاجية أو المستشفيات العامة.. حولته إلى مبنى يتبع المستشفيات التعليمية بما أنه داخل مستشفى الحميات تم تخصيصه كمستشفى لعلاج الكبد.. ويتبع المستشفيات العلاجية..وميزة المستشفيات العلاجية أن الأطباء بها كادر جامعي.. منهم أساتذة.. وأساتذة مساعدون..ومعيدون فأصبحت تابعة للمستشفيات التعليمية.. وبدأت أعتمد لها اعتمادا ماليا.. في موازنة ٢٠١٧ ٢٠١٦/ حتى يتم استكمالها كمستشفى لأمراض الكبد داخل مستشفى حميات إمبابة.

متى يتم الانتهاء منها ؟ لم نحدد الموعد بعد.
مـتـى يـتـم الانـتـهـاء مـن قـانـون الـتـأمـين الصحي؟
انتهينا من منظومة التأمين الصحي.. عملنا القانون الجديد كله وعرضت الاستدامة المالية الخاصة به على رئيس الوزراء.. وتقريبا ننتهي منها وسيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي حسب آخر دراسة مالية إكتوارية عملناها منذ ٣ أسابيع أو شهر على ١٠ سنوات وسنبدأ التطبيق على عدة محافظات كل مجموعة محافظات على سنة.. وسنبدأ أول سنة بـ ه محافظات هي السويس الإسماعيلية بور سعيد شمال وجنوب سيناء..ثم باقي المحافظات حتى نصل إلى التغطية الكاملة على ١٠ سنوات.. يتم عرض هذه نعانى نقصا حادا فى أجهزة الغسيل الكلوي.. والمريض يتحمل ١٠٠جنيه من ثمن الجلسة الدراسة المالية على مجلس النواب وبمجرد اعتمادها من المجلس نبدأ فورا.
بعد تجديد الثقة للدكتور أحمد عماد ما أول الملفات التي سيبدأ بها ؟
لدى ٨ ملفات أولها التأمين الصحي ثانيا استكمال المستشفيات المتوقفة والتي نطلق عليها المشاريع المغلقة.. وعددها ٣٧ مستشفى متروكا من سنة ٢٠٠٠ مثل مبنى الحميات الذي تحدثنا عنها.. وإعادة هيكلة ورفع كفاءة المستشفيات القديمة.
هل هذا معناه أن تنتهي مظاهر الإهمال التي نراها في المستشفيات؟
«بلاش» تقولي إهمال.. هذه الكلمة لا أحبها.. عندما تعرفين أن الوضع المالي لهذه المستشفيات متدهور.. والتمويل ضعيف جدا.. وعدد من تخدمهم من المرضى.. ستقرين بأن هذه المستشفيات تقدم شيئا وتقوم بعمل جيد..فمستشفى مثل مستشفى دمنهور الذي زرته الأسبوع الماضي به ٥٧٠ سريرا.. عندما زرته لم أجد به سريرا واحدا شاغرا ..به ١٦ حجرة عمليات.. «الـ ١٦ غرفة يوم ما رحت كلهم شغالين».. إذا فهي تقدم خدمة.
ولكن من حق المريض أن يتلقى الخدمة في مكان صحي ونظيف؟
علينا أولا أن نظهر أن هناك مجهودا يبذل.. الناس تعمل بجد من التكدس وقائمة انتظار العمليات يعملون يوم الجمعة.. من أسبوعين أجروا عمليات ل٧٦ حالة.. في مستشفى إيتاى البارود بمحافظة البحيرة ٧٦ حالة فى يوم الأطباء قرروا أن ينهوا قائمة الانتظار.. إمكانيات ضعيفة نعم الحجرات لا نقول انها خمس نجوم.. ولا حتى نجمة لكن يتم إجراء الجراحات وإعطاء العلاج للمرضى..» يوجد خدمة صحية.. ليست بكفاءة.. ليست بجودة.. ولكن مش إهمال».. لهذا نعمل التأمين الصحي لزيادة الاستدامة المالية.. لرفع الدعم المالى لهذه الخدمة الصحية.. فأحسن نوعية الخدمة مستشفى الدمرداش كنت عميد كليتها طب عين شمس بها ٣٢٠٠ سرير نسبة الإشغال بها ١٠١٪ يعنى هناك مريض ينتظر.. أساتذة على أعلى مستوى يشرفون على المرضى ويجرون العمليات ولكن عندما تدخلين العنبر ستقولين «ايه الأرف ده» .
لكن هناك أناسا يعيشون فى هذا المكان ويحصلون على العلاج ويذهبون الى بيوتهم بعد الشفاء هذا ليس معناه آلا اهتم بالمكان الذي يتلقون فيه العلاج ؟
هذا جيد فأنا حولت العنابر إلى حجرات كل حجرة لفردين على الأكثر وبها حمام منفصل حتى أجمع بين الخدمة الطبية والآدمية فى التعامل وهذا ما سأفعله فى وزارة الصحة.
متى يتم تطوير مستشفيات وزارة الصحة؟
نحن لدينا ٤٥٠ مستشفى تحتاج لتطوير وسيتم تطويرها إن شاء االله.
هل تكفى ميزانية وزارة الصحة ؟
المفروض أن الميزانية ٣ ٪من موازنة الدولة لكننا نحصل على ٧،١ ٪ وطلبنا زيادتها ولن أعلن الرقم الذى طلبته حتى يتم إقرارها.. كل يوم اطلب زيادة وأعرف أنني أطلب الكثير لكنى أرى أن الصحة يجب أن تكون رقم واحد وقبل التعليم فهى فى رأيي أهم من التعليم. أي فرد «يجوع» ممكن يأكل أى شيء ويشبع لكن الذي يصاب بالزائدة يموت إما أن يعالج أو يموت لكل شيء بديل وحل إلا المرض.. الصحة هي الأساس وكل الناس طلبها الأول هو الصحة.
واليوم رئيس الوزراء كان يجلس معنا ولمدة ساعة نتكلم في مجلس الوزراء عن التعليم والصحة حاليا المجلس كله يتحدث عن الصحة والتعليم الجميع يعرف أن هذا هو مطلب الناس ومطلب نواب الشعب ومطلب الجميع.
ماذا يقدم وزير الصحة للأطباء وما موقفه من نقابة الأطباء؟
قدمت برنامج تدريب صح يتعلم خلاله صح انتهينا منه كحكومة وكوزارة وسيتم تنفيذه وحاليا أقدم له نظاما ماليا «كويس» لن أعلن عنه إلا بعد أن انتهى منه.

ما أهم ملامحه ؟
أهمها.. العمل مقابل الأجر المادي.. واستطعت من خلال مجلس الوزراء وبقرار من رئيس الوزراء أن يتم المحافظات الحدودية على ١٤٠٠ جنيه في اليوم الواحد. إصدار قرار بأن يحصل الأطباء الذين يذهبون إلى الحـدوديـة كنت فـي الــوادي الجـديـد.
وماذا عـن الأطباء مـن أبـنـاء المحافظات يـشـعـرون بـالـظـلـم فـهـم يـعـمـلـون في نفس المكان وهناك فروق مالية كبيرة؟
القرار الجديد يعطى أبناء هذه المحافظات أيضا.. أما عن مطالب الأطباء فأنا أبحث مطالب المرضى وحقوقهم أولاً.