* وزيرا المالية والتخطيط في المجلس لشرح الجدول الزمني للتنفيذ.. الخميس
* رئيس «العدالة الاجتماعية» لعضو باللجنة: حل مجلس إيه اللي بتتكلم عليه؟

قررت اللجنة البرلمانية المشكلة بمجلس النواب، لدراسة بيان الحكومة استدعاء الوزراء، للحضور إلى مجلس النواب ومناقشتهم في بنود وتفاصيل البرنامج الحكومي، مع البدء بوزراء المجموعة الاقتصادية لحساسية هذا الملف في الوقت الراهن.

وانتهت لجنة العدالة الاجتماعية، برئاسة النائب السيد حسن، والمنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة في أول اجتماع لها، الأربعاء 30 مارس، إلى استدعاء وزيرين يوميًا، من حكومة المهندس شريف إسماعيل، لمناقشتهما في البيان.

وقال رئيس اللجنة إن هناك العديد من المقترحات المقدمة من أعضاء اللجنة للاستفسار حول بيان الحكومة وبعض النقاط، ولهذا قررت اللجنة أن يتم استدعاء وزيرين يوميًا، لسؤالهما حول ضرورة وضع جدول زمني لتنفيذ البرنامج ثم الآلية التي ستتبع لتنفيذه على أرض الواقع، وأيضًا الموارد التي سيعتمد عليها.

كما أعلنت لجنة مناقشة المحور الثالث من برنامج الحكومة، برئاسة النائب الدكتور علي المصيلحي، والمتعلقة بالبرنامج الاقتصادي، حضور وزيري المالية والتخطيط صباح غدًا الخميس؛ لمناقشتهما حول ما جاء في برنامج الحكومة.

وذكر المصيلحي أن حضور الوزراء هدفه التعرف على خطة الحكومة في تنفيذ ما نص عليه البرنامج، والآليات التي سيتم إتباعها.

كان مجلس النواب قرر تشكيل لجنة برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس لمناقشة بيان الحكومة، وتم الاستقرار على أن تنبثق عنها 7 لجان منفصلة لمناقشة بيان الحكومة بشكل شامل بعد تقسيم البرنامج إلى 7 محاور تختص كل لجنة بمحور منها.

والمحاور السبعة، هي: «الأمن القومي المصري، وترسيخ البنية الديمقراطية وتدعيمها، لجنة مناقشة البرنامج الاقتصادي للحكومة، العدالة الاجتماعية وخدمات المواطنين، التنمية القطاعية، الإصلاح الإداري والنزاهة والشفافية، والصعيدين العربي والإفريقي».

بينما شهدت كواليس مناقشات لجنة العدالة الاجتماعية، مشادة بين رئيس المجلس وأحد النواب، بعدما قال النائب علي عبد الونيس: «برنامج الحكومة مش كويس، وإحنا بما إن الشعب اللي اختارنا، إيه المشكلة لما نرفض البيان، حتى لو تعرض البرلمان للحل».

وانفعل رئيس اللجنة السيد حسن، معلقًا: «حل مجلس إيه اللي بتتكلم عليه؟، إحنا ما صدقنا الأمور تستقر وأنت عايز المجلس يتحل، برنامج الحكومة فيه إيجابيات وسلبيات ودورنا إحنا مراقبة وتقييم أداء الحكومة».

وتابع رئيس اللجنة: «برنامج الحكومة كويس جدًا، وفيه كثير من الإيجابيات، لكن المهم في تنفيذ ما جاء فيه»، مشيرًا إلى أن دور مجلس النواب في برنامج الحكومة، يتمثل في تجهيز تشريعات قوية تساعد الحكومة في تنفيذ برنامج الحكومة.