اكتشف مدير مركز التراث بالإذاعة المصرية، ناصر رشوان، 27 حلقة كاملة من حلقات مسلسل ألف ليلة وليلة، المسلسل الأشهر في تاريخ الإذاعة المصرية، بخط يد مؤلفها الشاعر الكبير الراحل طاهر أبو فاشا.
وعثر رشوان، أيضا، علي بعض الحلقات مُصوبة بخط مخرج المسلسل، الإذاعي الرائد محمد محمود شعبان، الشهير ببابا شارو.
وجاء ذلك بعد أن وجهت رئيس الإذاعة المصرية، نادية مبروك، بضرورة حصر وإعادة ترتيب وفهرسة محتويات مركز التراث الإذاعي من الشرائط، وغيرها من الذخائر الإذاعية، بمركز التراث الإذاعي، للحفاظ عليها من التلف.
وأوصت رئيس الإذاعة المصرية، بإعادة نقل مجموعة من الأعمال الخاصة برواد العمل الإذاعي والمسجلة علي 800 شريط كاسيت، علي وسائط حديثة يجري نقلها عليc.d D.v.D وغيرها من الوسائط الحديثة.
وضم الكنز، الذي عثر عليه مدير مركز التراث، كشفا بخط بابا شاور به تفاصيل توزيع الأدوار علي الممثلين المشاركين في المسلسل، وبيانا بعدد الحلقات التي شارك فيها كل منهم، فضلا عن إشارات للمؤثرات الإذاعية المطلوبة، لتنفيذ كل حلقة من حلقات المسلسل.
بدورها، قامت نادية مبروك، بمخاطبة رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، عصام الأمير، لبحث الوسيلة المناسبة للحفاظ علي الحلقات، خصوصا وأنها مكتوبة علي أوراق رديئة أثرت عليها طريقة التخزين التي وجدت عليها.
واقترحت نادية، بحث إمكانية الاستعانة بإحدى الجهات المتخصصة في مجال الترميم والمحافظة علي الأوراق والمحفوظات، وبحث إمكانية تصويرها وإصدارها في كتيب يوزع في احتفالات الإذاعة بعيدها القادم في الـ 31 من مايو المقبل.