T.Vاخبار اليوم

فيديو وصور| بالأسعار.. ذبح الأضاحي وشراء الملابس وليالي الزفاف.. طقوس أصيلة في العيد

محمد مصطفى بدر-أسامة الشريف السبت، 03 أغسطس 2019 - 01:47 م

أيام قليلة، ويحل علينا عيد الأضحى المبارك، ويقبل المصريون على طقوسهم الخاصة في شراء الأضاحي، وأدوات الذبح والشوي، وتناول فواكه اللحوم والحواوشي والمخللات، بل ويرتبط العيد دائما بالأفراح وشراء الملابس الجديدة؛ ولذا تقدم «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي كل ما يجول بخاطرك حول طقوس العيد في مصر.

عيد الأضحى ينعش سوق الماشية والأغنام.. تعرف على الأسعار والأنواع

شهدت أسواق اللحوم والأضاحي، خلال الفترة الحالية، حالة من الانتعاش بسبب قرب عيد الأضحى المبارك، لذا رصدت «بوابة أخبار اليوم»،  أسعار وأنواع الأضاحي وكيفية اختيارها.

من جانبه قال المهندس محمد علي، صاحب إحدى مزارع الماشية: «لو عايز تشتري عجل، ابحث عن عجل ساقه قصيرة؛ لأن عظمه أقل، وأسنانه صغيرة وميزانه لا يتخطى 450 كيلو، حيث أن هذه الصفات تضمن إلى حد كبير أن تكون لحومه جيدة».

 

وأضاف في حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه مع قدوم عيد الأضحى، يزداد إقبال المواطنين على شراء الأضحية، فيتولد نوع من التعامل المباشر بين المستهلك والجزار والشوادر والمزارع، ومن هنا يقبل الكثيرون عليها لشراء الأضاحي.

 

وعن طرق مواجهة الغش أثناء شراء الأضحية، حذر المهندس محمد علي، من شراء الأغنام التي تتغذى على قمامة الشوارع رغم رخص سعرها، وكذلك لا تشتري "حيوان بكرش" لأنه يتم إطعامه بغزارة ويكون "منفوخ"، فضلا عن الطريقة التقليدية لمعرفة سلامة الحيوان، من خلال سلامة الجسد والنظر، وكذلك اختيار حيوان نشيط.

اقراء ايضا : فيديو| احذر هذه «الخرفان» قبل ذبحها في عيد الأضحى

 

وأخيرا عن أسعار الأضاحي هذا العام، قال المهندس محمد علي: "العجول تبدأ من 53 إلى 60 جنيها للكيلو، والخرفان من 60 إلى 75 جنيها، والجديان من 70 إلى 80 جنيها"، مبررا الفرق في الأسعار بأنه يعتمد على جودة المنتج أو صحة اللحوم والمرعى والأعلاف التي يتغذى عليها الحيوان.

تابع الفيديو : 

تسعيرة الذبح

"هتدبح فين يا باشا؟" هو السؤال الذي يهم الجزار؛ لتحديد تسعيرة الذبيحة، وذلك حسب كل منطقة، نظرا لأنه موسم يضطر المواطنين خلاله للموافقة على أي سعر، لتكتمل الفروض وتعم الفرحة.

أوضح المهندس محمد علي، أن أسعار الدبح بالنسبة للعجول البقري والجموسي تتراوح من 1500 جنيه إلى 2000 جنيه أما بالنسبة للضاني سواء خرفان أو جديان تتراوح بين 200 جنيه الي 350 جنيه في الأسواق علي حسب مهارات الجزار وطريقة التقطيع.

 

الطريقة الصحيحة لتقطيع لحوم الأضحية

تقطيع اللحوم لها دور كبير في جودة الطهي، فلابد معرفة اتجاه الألياف وتقطيع اللحم باستخدام سكين حاد في نفس اتجاها ليضمن لك تسوية جيدة ومذاق شهي.

التقت عدسة «بوابة أخبار اليوم»، "ماهر صبيح" الجزار في إحدى مناطق الجيزة ليشرح الطريقة الصحيحة لتقطيع اللحم، وكيفية استخدام كل منطقة في الأضحية والطريقة المثلى لطهيها للتمتع بأشهى أطباق اللحوم، حيث يشرح طريقة عمل البفتيك والمفروم والفلتو.

يذكر أن البفتيك هو لحم أحمر يتم تقطيعه من فخذ العجل الصغير، حيث تكون قطعة لحم خالية من الدهون والعظم وتكون حمراء صافية، ويتم تقطيع شرائح البفتيك بشكل معاكس لأنسجة اللحم مما يسهل من عملية استوائها ونضجها بشكل أسرع.

اللحم المفروم عندما نقوم بتقطيع اللحم نستطيع أن نحصل عليه على هيئتين، لحم قطع كبيرة تستخدم في طهي جميع أنواع الطبخ، أو من أجل طهيه على الكبسة والأرز مثلا، كما يمكن الحصول عليه لحماً مفروماً، أي مقطعاً بصورة صغيرة وناعمة جداً، تحتوي على نسبه من الدهن.

ولكل نوع من أنواع اللحم استخداماته، فبعض الأطباق تحتاج إلى لحم مفروم بينما البعض الآخر يحتاج لحماً بقطع كبيرة، ومن أبرز الوصفات التي تسخدم فيها اللحم المفروم مثل عجينة باللحم، والكفتة، وفطائر اللحم المفروم، والبيتزا باللحم المفروم، المكرونة البشمل والرقاق.

أجزاء اللحم البقري بالتفصيل وكيفية الطهي

"الرقبة".. لحمها لذيذ وليس كثير الدهن فهو يتخللها بشكل متوسط وبها عظام الرقبة وهي مناسبة لعمل شوربة أو لليخني ويطلق عليها لأحياناً دوش.

"لحم الصدر".. مناسب أيضاً لعمل شوربة

" البطن".. من أجزاء اللحم الرخيصة لأنها تكون قاسية وبها الكثير من الدهن ويتم استخدام جزء لعمل البسطرمة واللحم المعتق وجزء لعمل الشاورما.

"الضلوع أو الريش أو الكستليتة".. وهي لذيذة جدا في الشوي واليخني (أي الطبخات المسبكة بالخضروات والصلصة).

"flank".. ويمكن استخدام هذا الجزء لعمل العديد من الأطباق الستيكو استخدامه الشواء أو التحمير بالمقلاة أو حتى للطواجن.

" الدوش".. وهذا الجزء من اللحم الذي يحتوي على العظم من العمود الفقري، ومنه يتم تحضير التي بون ستيك .

Sirloin. ويقسم إلى جزئين كالتالي:

قطع من اللحم الأحمر يمكن استخدامها لتحضير ستيك أو لحم كباب حلة بدون دهون. أو منه يخرج الانتركت والستيك.

العرق الفلتو وهو أطرى جزء وأسرع جزء في النضج ولا يحتوي على دهون بالتالي يمكن استخدامه في وجبات الدايت أو اللحوم سريعة التحضير أو للشواء

الفخذ ومنه يخرج عرق التربيانكو وهو من الأجزاء اللذيذة وسريعة النضج ويسهل فصله عن الدهون ويتم استخدامه لتحضير اللحمة الباردة أو يستخدم للشواء.

الساق أو الموزة وهي عبارة عن قطعة بها دهن خفيف بداخلها يجعلها طرية ولذيذة مع أطباق الأرز والفتة وفي الغالب تطهى مع الفتة والأرز بالخلطة

تابع الفيديو

طريقة تنظيف وتحضير فواكه اللحوم 

فواكه اللحوم" أو "السمين".. من أكثر الأكلات الشعبية التى يقبل على تناولها الكثيرون، فهى وجبة من الوجبات الشهية التى يتناولها المصريون فى مناسبات عديدة.

وتطلق "فواكه اللحوم" على "الفشة والممبار والكوارع والمشكل وغيرها"، والتي تقدم على المائدة في عيد الأضحى المبارك ويقبل عليها العديد خاصة من فئة الشباب، وتفضلها الأسر المصرية لما تتمتع به من مذاق شعبي مميز.

ويقدم الجزار حاتم ربيع، طريقة بسيطة لتنظيف «الكرشة» وإعدادها، وطريقتين لإعداد «الفشة».

تنظيف «الكرشة»

المقادير: كرشة – ماء – خل - ملح – دقيق.

الطريقة: نقوم بحك الكرشة بواسطة سكين حتى يتم إزالة القشرة السوداء تماماً، وتدعك جيداً بالملح والخل والدقيق ثم تشطف بالماء الجاري جيداً وتقطع، وتوضع في الماء وتغلي على النار قليلاً، وتصفى من الماء وتغسل جيداً وتطهى، ويمكن أيضا إضافة عصير ليمون أثناء تنظيف «الكرشة».

طريقة العمل

المقادير: صلصة طماطم – كرشة - بصل مفروم - ثوم مفروم - ملح وفلفل وكمون - حمص منقوع.

الطريقة: يحمر البصل والثوم، ويضاف لهم الكرشة والحمص والطماطم والملح والفلفل والكمون وتتحمر، وتترك المقادير حتى تتسبك جيداً، ثم تقدم.

طريقة عمل «الفشة»

تغلي الماء ويضاف لها «الفشة» والخل حتى تغلي، ثم تصفي وتغسل جيداً وتقطع قطع صغيرة، وتحمر في السمن وتقدم مع ملح وفلفل أو طاجن بالفرن.

طاجن «الفشة»

بصل مقطع جوانج - ثوم مفروم – فشة - ملح وفلفل - عصير طماطم – كرفس – حبهان.

الطريقة: توضع جميع المقادير معاً في طاجن به قليل من الزيت، وتترك بالفرن حتى تمام النضج ثم تقدم.

طريقة تنظيف «الممبار»

قومي بقلب الممبار وينقع في ماء به ملح ليمون لمدة 10 دقائق فقط، ويحك الممبار بواسطة ظهر السكين جيداً ثم يدعك بالدقيق والملح ويغسل بعصير الليمون والملح مرة أخرى لإزالة أي روائح به، ويغسل بالماء الجاري جيداً جداً ويقلب مرة أخري ويحشي.

طريقة عمل «الممبار»

المقادير: 2 كيلو ممبار، 2 كيلو أرز مصري، كيلو ونصف طماطم مقطعة مكعبات صغيرة، كيلو بصل مفروم، شبت وبقدونس وكزبرة ونعناع مفرومين، ملح وفلفل أسود، ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة، نصف كوب زيت، كوب صلصة معلبة، كوب صلصة طماطم، ربع ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.

الطريقة: ضعي الطماطم والبقدونس والشبت والكزبرة والبصل والقرفة والأرز مع التوابل والصلصة وعصير الطماطم والزيت وتقلب جيداً، ويحشى الممبار بالحشو ويمكن استخدام «قمع» في حالة «الممبار الضاني»، ويسلق الممبار في ماء مغلي به حبهان وورق لورا وقليل من الملح، ويحمر في الزيت فور نضجه ثم يقدم.

طريقة نظيف الكوارع

حضار طبق عميق ووضع كمية مناسبة من الماء الدافئ حسب كمية الكوارع. إضافة القليل من الخل والملح إلى الماء الدافئ. وضع قطع الكوارع في الماء الدافئ وتركها لمدة من الوقت. التخلص من الشعر والأي أوساخ عالقة بالكوارع بواسطة سكين حادة. وضع الكوارع في إناء عميق وإضافة كوب من الملح وكوب من الخل، دعك الكوارع جيداً وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة. غسل الكوارع من الخل والملح ووضعها في طبق ودعكها جيداً، غسلها وتصبح جاهزة للسلق.

تابع الفيديو 

 

أسعار السكاكين وسنها

تعتبر السكاكين من أهم الأدوات الأساسية التى تعتمد عليها ست البيت في مطبخها، وذلك بسبب أهميتها الكبيرة، حيث إنها تستخدم في تقطيع الخضروات والفواكه بالإضافة إلى اللحوم وغيرها، كما أنها الأداة الأهم عند الجزارين وأصحاب محلات اللحوم. وأهم صفة يجب أن تتوافر في جميع السكاكين هي أن تكون حادة في التقطيع، ولكن مع كثرة الاستخدام قد تتلف السكين، ولحل هذه المشكلة يتم سنها، في أماكن خاصة بسن السكاكين.

أسعار السكاكين تبدأ من ٥٠ جنيهًا إلى ٦٠٠جنيهً والساطور ١٥٠ جنيها، وتبدأ أسعار سكينة الذبح محلية الصنع من ٥٠ جنيهًا، بينما المستوردة تبدأ من ٤٠٠ جنيه وحتى ٦٠٠ جنيه، أما سكينة السلخ تبدأ من 20 جنيهًا، وترواحت أسعار سن السكاكين والساطور من جنيهين وحتى٣ جنيهات، إلى ٩ جنيهات.

تابع الفيديو

 

سوق الشوايات قبل عيد الأضحى

"مازال يقبل المواطنون على شراء شوايات الصاج التى تعمل بالفحم رغم ابتكار شوايات عديدة بالكهرباء وأشكال وأحجام مختلفة، إلا أن شوايات الصاج لها طعم خاص في شوي اللحم يختلف عن الكهرباء خاصة في العيد".

أسعار الشوايات هذا العام تبدأ من 35 جنيها للحجم الصغير ويصل إلى 350 جنيه ويرجع ذلك حسب حجمها ونوعها من حيث صاج او استلس. اما بالنسبة لسعر السيخ يبدأ من ٨ جنيه الي ٢٠ جنيه ،و الشبك الخاص بشوي الفراخ و استيك واللحم ٣٠ جنيه، والريش 15 جنيها إلى ٢٥ جنيها.

تابع الفيديو :

أنواع الفحم المناسبة للشواء في عيد الأضحى

يعتبر الفحم من أهم المكونات الأساسية في الشواء، ويكتسب الفحم بريقا خاصا في أيام عيد الأضحى نظرا لاستخدامه بكثافة في أغراض شواء الأضاحي.

وهناك أنواعا عديدة للفحم منها، الفحم الحجري، ويستخدم في الشواء، والفحم النباتي ويستخدم في الشيشة لقدرته على الاستمرار في التوهج.

أما بالنسبة لأسعار فحم الشوي تتراوح ما بين ٨ جنيهات إلى ١٠ جنيهات، أما فحم الشيشة بثماني جنيهات، ويقدر ثمن فحم الحدادين حسب وزنه ويكون فحما حجريا، ويعد فحم الجازورين المستخرج من شجرة الجازورين هو أفضل أنواع الفحم المستخدم في شواء اللحوم لصعوبة احتراقه وارتفاع درجة حرارته.

تابع الفيديو

الأورمة من الشجر لـ «محلات الجزارة»

إن تصنيع الأورمه الخشبية يكون من خشب الأشجار العادي ويتم تقطيعها بأحجام كثيرة عن طريق المنشار الكهربائي، حيث يتم تقطيع الأخشاب وتدويرها وبعدها تخرط وتربع أرجل الأورمة علي المنشار الكهربائي ثم يتم تثبيتها بالمسامير في الأورمة وبعد ذلك تكون جاهزة للبيع.

تصنع من خشب الكافور والصنط والتوت لإنه أفضل أنواع الأخشاب التي تتحمل الطرق عليها وتتراوح أسعار الأورمة الخشبية من٢٠ جنيها إلى ١٥٠٠ جنيه علي حسب حجمها ونوع الخشب المصنوع منه.

تابع الفيديو

 

أين تذهب جلود أضاحي العيد .. وكيف يتم استخدامها

الجلود من المواد التي استخدمها الإنسان بأشكال متنوّعةٍ وبحكم حاجته المتزايدة لهذه المادة استطاع أن يحسّن من طرق استفادته منها، يتم استخدام الجلود في الأحذية الجزام ، ولكل نوعٍ من أنواع الجلود استعمالات خاصّة، فجلود الإبل يختلف استعمالها عن وجلود الخراف يختلف استعمالها عن جلود الماعز

سعر جلود البقر والعجول تعتبر الأغلى، ومن المتوقع أن ستصل جلودها لـ550 جنيه خلال الموسم الحالي، بينما تصل جلود الجاموس لـ400 جنيه، وعن جلد الخراف، المتوقع أن يصل إلى حوالي 35 أو 40 جنيه، والماعز حوالي 25 جنيه.

للتعرف على تفاصيل ومراحل تصنيع الجلود.. شاهد الفيديو التالي

 

 

 

 

 

 

 

المخلل «فاكهة المائدة المصرية» في عيد الاضحي المبارك

يعد المخلل أحد أكثر المأكولات الشعبية التي تحرص كل الأسر المصرية على تواجدها الدائم على السفرة مع فتة عيد الاضحي و والمشويات وغيرها، حيث لا تكتمل السفرة إلا بوجود طبق "الطرشي”


إن عيد الاضحي المبارك وشهر رمضان من أكثر المواسم التي يقبل فيها المواطنين على شراء المخللات وتناولها على السفرة مع الفتة وباقي أكلات العيد، حيث لا تخلو أي سفرة من المخللات بكل أنواعها وأشكالها لطعمها ومذاقها الشهي، الذي يتناسب مع جميع المأكولات. هناك أنواع كثيرة من المخللات، منها اللفت، والجزر، والخيار، والليمون، والبصل، والفلفل"، مشيرا إلى أن هناك أيضا أنواعًا من الفاكهة، يتم تخليلها مثل المانجو، والتفاح.. وغيرهما. وتبدأ أسعاره من ٣ جنيهات إلى ٣٠ جنيها جردل وزنه ٢ كيلو.

تابع الفيديو

 

 

 

العيش المستخدم في الفتة

تستخدم الفتة العيش المحمص والمفقع والملدن، ويكون سعر العيش الطري من ٥٠ قرشا إلى جنيه حسب حجم الرغيف، أما العيش المحمص و الملدن يتراوح سعره من جنيه إلى ١٧٥ قرشا علي حسب الوزن.

تابع الفيديو

 

اقراء ايضا :«عصفورة العيش».. قصة أقدم دليفري في العالم

https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2890967/1/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88---%D8%B9%D8%B5%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%B4-..-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A3%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85

 

 

 

 

 

 

 

 

تعرفي على سر الخلطة الحواوشي.. ابهري عائلتك في العيد بحواوشي المطاعم

تريد كل ربة منزل أن تبهر عائلتها بأكلات في المنزل ولكنها تحتوي على مذاق الأكلات الجاهزة في المطاعم ومن أبرز هذه الأكلات "الحواوشي" الذي أتفق الكثير أن مذاقه في الطاعم مختلف تماماً عن المنزل.

«الحواوشي».. أكلة مصرية شهيرة، يقبل عليها الجميع سواء كبار أو صغار، نظرا لمذاقها الشهي، وتحتوي على خصائص غذائية مفيدة، وتمد الجسم بالطاقة، وكمية جيدة من الكربوهيدرات، والبروتينات.
بوابة أخبار اليوم» رصدت الرحلة الكاملة لإعداد «رغيف» الحواوشي، تحدثت عن طريقة عمل الحوواشي وأنواعه وأسعاره وطريقة تحضيره، ومكونات الحواوشى بالعيش البلدى:

نصف كيلو لحم مفروم

6 أرغفة عيش بلدى

2 حبة بصل متوسطة

2 حبة طماطم متوسطة

نصف حزمة بقدونس أخضر مفرومة

شطة حسب الرغبة

ملعقة صغيرة خل

حبة فلفل أخضر

ملعقة ملح

ربع ملعقة فلفل أسود

ملعقة صغيرة كمون

نصف ملعقة صغيرة بهارات لحم

- نبشر البصل ونتخلص من الماء الزائد منه، نقطع الطماطم إلى شرائح أو مكعبات صغيرة حسب الرغبة، ونقطع الفلفل الأخضر أيضًا

- نضيف الخضروات إلى اللحم المفروم مع البهارات والتوابل فى المكونات

- نقلب اللحم جيدًا

نحضر الخبز البلدى نفتحه ونضع داخله الحشو ونوزعه جيدًا

- نعيد إغلاق الخبز جيدًا وندهنه بالسمن باستخدام فرشاة توزيع ويبدا بالتسوية

تابع الفيديو 

 

أسعار ملابس العيد في الأوكازيون الصيفي

رصدت «بوابة أخبار اليوم» أسعار ملابس العيد 2018، حيث شهدت ملابس العيد وخاصة للأطفال تخفيض، حيث تتراوح الأسعار مابين ٧٠جنيه، إلى ١٥٠ جنيه.

كما شهدت ملابس الفتيات، إقبالًا متوسطًا، وتفاوتت الأسعار وسجل الشيميز من٩٠ والبلوزة تبدأ من١٥٠ جنيه، وكذلك البنطلون الجينز نحو ١٠ جنيه.

وكذلك ملابس الشباب، فسجل البنطلون الجينز ما بين ١٠٠جنيه و 200 والقميص ١٠٠ والتيشيرت ٥٠ جنيه.

تابع الفيديو


 


لمن يقبل علي الزواج في العيد للعروسان.. تخلصا من ضغوط الزواج بـ«الساونا والمساج»


يحرص الكثير من الشباب على إقامة حفل زفافهم أو خطبتهم في أيام عيد الأضحى المبارك، لتصبح الفرحة فرحتين ولكن يتعرض العرسان للكثير من الضغوط النفسية والبدنية طوال فترة التجهيزات قبل يوم الزفاف، مما يجعلهم عرضة للشجار الدائم لذا هناك طرق صحية ونفسية للتخلص من هذه الضغوط قبل "اليوم الموعود".

قبل إتمام يوم الزفاف لكي يتخلصوا من خلالها من الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرضوا لها ما قبل الزواج وهي كالتالي:
 

ينشغل العروسان بالإعدادات لحفل الزفاف، الأمر الذي قد لا يمنحهما الوقت الكافي لإعداد أنفسهم لهذا اليوم. تحتاج ليلة الزفاف لبعض التجهيزات فيما يخص العناية بالجسم، البشرة والشعر لتبدي في أبهى إطلالا .
 

فوائد الحمام المغربي للعرائس:

يعتبر الحمام المغربي من أفضل الطرق لإزالة الخلايا الميتة من الجلد، وتفتيح البشرة، كما أنه يعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ويذيب الشحوم المترسبة على المفاصل، ويزيل الإرهاق العضلي والعصبي الذي قد تتعرض له العروس قبل وأثناء الاستعداد للزفاف، بالإضافة إلى أنه يعمل على الحفاظ على حيوية الجسم وتأخير ظهور التجاعيد في البشرة والجسم عموماً؛ لذا ينصح بعمل الحمام المغربي قبل العرس.

حمام البخار

وتعتمد فكرته على الحرارة الرطبة وهي حرارة بخار الماء، وحمام البخار هو عبارة عن غرفة عادية مثبت داخل جدرانها أنابيب يخرج منها بخار الماء إلى جميع أنحاء الغرفة ومروحة شافطه للهواء في حالة زيادة البخار.
 

فوائد حمام البخار، يزيد من حيوية ونضارة البشرة، يساعد على تسهيل حركة المفاصل ويلينها ، ينفع للأمراض الجلدية حيث يعمل على ترطيبها بشكل كبير ويساعد على التخلص من القشور، يخلص الجسم من السموم والمواد الضارة والتي تخرج مع العرق.

حمام الساونا

تعتمد فكرته على الحرارة الجافة مثل حرارة الفرن ويقوم بتوليدها جهاز خاص بذلك، وهو عبارة عن غرفة مطلية بالخشب وينبعث من خلالها حرارة جافة - ولا يستخدم بها البخار ، ومن فوائد حمام الساونا تنشيط الدورة الدموية، وتخفيف الألم الناتج عن التمارين الرياضية، تفتيح مسام العرق والتخلص من الفضلات ، تنشيط الجهاز التنفسي ، إذابة الدهون.








 

https://www.youtube.com/watch?v=YyV-yeQCMCY

 

 

 

الكلمات الدالة


 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة