فيديو| كيف استقبل المصريون قرار إلغاء «التوك توك» ؟

محمد مصطفى بدر-سيد عبدالله الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 03:12 م

بدأ ظهور التوك توك في مصر منذ  14 عامًا ليخترق شوارعها وتحرك في كل الاتجاهات بلا هوية أو تراخيص وتقوده الأطفال تحت السن القانوني مما يمثل خطورة على حياة المواطنين، بسبب انتشار الحوادث وحالات الخطف والسرقة والبلطجة وتعطيل للمرور.

 

ومنذ ظهور "التوك توك" في شوارع مصر، أصبح ظاهرة خطيرة بعد أن فرض نفسه على المجتمع وكان لابد من وجود بديل لتلك الظاهرة وإيجاد حل لها بعد صدور قرار الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، باستبدال التوك توك بسيارات "ميني فان" على أن تكون وسيلة مواصلات آمنة ومرخصة وحضارية للمواطنين فضلا عن توفير فرص العمل للشباب .

 

عدد التكاتك
ومؤخرًا، أعلنت وزارة التنمية المحلية عن إحصائية لعدد التكاتك المرخصة بالمحافظات ، وجاءت محافظة الدقهلية في المركز الأول حيث تم إصدار 40 ألفا و409 تراخيص توك توك ، يليها  محافظة كفر الشيخ حيث بلغ عدد المرخص من "التوك توك" بها 22 ألفًا  ثم محافظة الغربية 22500، ومحافظة سوهاج 20952، ثم محافظة البحيرة بـ20256، ومحافظة الجيزة 180871، ثم محافظة الفيوم 16735 توكتوك ومحافظة الشرقية 16597 مركبة.


وأيضا بلغ عدد مركبات "التوك توك" المرخصة في محافظة المنيا 13229 "توك توك"، ومحافظة المنوفية 9525، ومحافظة أسيوط 8516، ومحافظة القليوبية 6128، ومحافظة الإسماعيلية 4092، ومحافظة بني سويف 3422، ومحافظة دمياط 3073، ومحافظة أسوان 2031، وفي شمال سيناء 933.

 

ترخيص المركبات
وفي عام 2008 صدر أول قرار بترخيص التوك توك رقم 121 بالمادة 7 من قانون المرور حيث نصت المادة الصادرة على تعريف التوك توك وتحديد أماكن السير والتحذير من تواجده على الطرق السريعة والمدن وخارج المحافظات وذلك قبل تعديله في عام 2014 على مصادرته في حال سيرة بدون لوحة معدنية أو ترخيص وذلك من  إدارة المرور.

 

ولكن زاد انتشاره يوماُ بعد يوم بشكل غير مسبوق بأعداد كثيرة فأكثر من 3 ملايين توك توك تسير بشوارع مصر  وفقًا لإحصائية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في عام 2018 منها 99 ألف فقط يحملون ترخيص والباقي بلا تراخيص .

 

وقد أصبح وجود التوك توك في شوارع مصر ظاهرة خطيرة تعرض المواطنين للخطف والسرقة وحوادث الطرق وكذلك قيادة الأطفال له تسبب من إرتفاع معدلات الحوادث والعنف والبلطجة على المواطنين .

مشروع المينى فان 
مؤخرا، أصدرت الحكومة قرار بطرح مشروع الميني فان، حيث ـنها سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بديلا للتوك توك كونها آمنة ومرخصة وأكثر تحضرا وتنقل عدد أكبر للركاب حيث تتسع من 7 إلى 8 ركاب فضلا عن توفير آلاف فرص العمل . 

ومن هنا، رصدت كاميرا "بوابة أخبار اليوم"  آراء المواطنين حول قرار استبدال التوك توك بسيارة الميني فان

يارب يمنعوا 
كانت بداية الحديث مع هبة، معلقة على قرار إلغاء التوك توك، بقولها: "يارب يمنعوا ملاقيش ولا توك توك ماشي في الشارع، حيث أنه أصبح  وسيلة للخطف والسرقة والمخدرات هذا بالإضافة إلى الحوادث وجرائم الاغتصاب".

 

وقالت منى محمود - موظفة -، إن عدم توازن التوك توك على الطريق يؤدى إلى حدوث الكثير من الحوادث .

 

وأضافت أحد المواطنين ، أنها لا تستطيع أن تؤمن لركوب ابنتها التوك توك لوحداها خوفا لتعرضها للجرائم التي اشتهر بها التوك توك .

 

 بلا هوية 
وأشار أحمد محمود - موظف - إلى أن التوك توك يسير بشوارع مصر بلا تراخيص أو هوية مما يعرض المواطنين للخطر .

 

وتابع سعيد محمد: رغم احتياج بعض الناس للتوك توك، فإن وجودة الآن أصبح مشكلة تعرض المواطنين للخطر من حوادثه بسبب قيادة الأطفال التوك توك تحت السن القانوني .


بينما ذكر أحمد - سائق توك توك - أن التوك توك أقل من السيارات الميني فان في استهلاك البنزين بعد ارتفاعه. 
ويتفق عم محمود  - سائق توك توك -، موضحًا أن استهلاك التوك توك من البنزين أقل، حيث أن استهلاك التوك توك اليومي 5 لتر بنزين، وأن العربية غير التوك توك لا تسطتيع دخول الشوارع الصغيرة .
 



الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة