T.Vاخبار اليوم

فيديو| وزير الأوقاف: الإمام الشافعي أرسى قاعدة الاجتهاد والتدبر

محمد فاروق-محمد فتحي الجمعة، 20 نوفمبر 2020 - 03:45 م

أدى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، بحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، صلاة الجمعة بمسجد الإمام الشافعى تحت عنوان: "الإمام الشافعي ودوره التجديدي في عصره"، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته بتكلفة تقدر بنحو 13 مليون جنيه بتمويل من وزارة الأوقاف، وكذا أعمال مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة مسجد الإمام الشافعى، والتى تمت تحت إشراف وزارة السياحة والآثار، بتمويل من صندوق السفراء الأمريكى بتكلفة تقدر نحو 20 مليون جنيه.


وأضاف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، لبوابة أخبار اليوم أن الإمام الشافعي أرسى قاعدة الاجتهاد والتدبر لمناسبة المكان والزمان وطبقها تطبيقا عمليا من خلال فتواه التي اختلفت في الشام عن مصر لتناسب احتياجات أهلها، وإن من فضل الله سبحانه على أمتنا أن جعل منها علماء مجددين ومن أعظم العلماء المجددين الإمام محمد بن إدريس الشافعي ثالث الأئمة الأربعة.

فيديو| «بوابة أخبار اليوم» داخل مسجد الإمام الشافعي بعد ترميمه

وأكد إن الأمر لا يقف عند تشييد المساجد مبنًى فقط، إنما يأتى الاهتمام بها صيانة ونظافة، وإعدادًا متميزًا للأئمة العاملين بها، وقصد نشر الفكر الإسلامي الوسطى الرشيد، وتحصين أبنائنا وشبابنا ومجتمعنا من التطرف، وقطع دابر المتطرفين من أي سيطرة على بيوت الله "عز وجل".

وأشار إلى أن الإمام بنى مذهبه على فهم مقاصد كتاب الله تعالى وسنة نبيه وفهم الواقع، ولم يقف عند حدود النص بل نظر إلى مراميه ومقاصده واعتبره أهل العلم مجدد القرن الثاني الهجري وراعي في منهجه التجديدي الزمان والمكان وأحوال الناس وعاداتهم.
 

وشدد الوزير على أن الإمام الشافعي كان جامعة علمية فقد جمع بين علوم التفسير، والحديث، والفقه، وأصوله والنحو والشعر والعروض وعلى الرغم من سعة علمه وقوة حجته فلم يكن متحجرًا ولا متعصبًا لرأيه، ويقول رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.

في سياق متصل، افتتحت وزارة الأوقاف 49 مسجدًا آخر على مستوى الجمهورية، ليصل إجمالى ما تم افتتاحه خلال 81 يومًا، من أول سبتمبر حتى 20 نوفمبر الجاري، 502 مسجد.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :


 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة