T.Vاخبار اليوم

«عماد الدين».. قبلة الفن منذ الخديوي إسماعيل مرورا بالريحاني والكسار|فيديو

محمد فاروق-سيد عبدالله الأحد، 07 فبراير 2021 - 03:45 م

«شارع عماد الدين» من أهم وأشهر شوارع وسط القاهرة.. بني على الطراز الأوروبي في فن المعمارمثل حي البوليفار في باريس وحي «وست إند» في لندن.

ومنذ انشاء شارع عماد الدين، سكنه عدد كبير من كبار نجوم الفن في السبعينات والستينات من القرن الماضي أمثال نجيب الريحاني وعلي الكسار.

 

شارع حيوي

"بوابة أخبار اليوم" انتقلت إلى شارع عماد الدين للتعرف قصة الشارع وأهميته المعمارية والفنية، وشاهدنا الواجهات الخارجيه لتلك المباني المعمارية القديمة الرائعة والفريدة في نوعها من حيث منظرها العام وطريقه البناء.

 
«عماد الدين» شارع رئيسي يقع في منطقة وسط القاهرة، وعلى شماله شارع رمسيس وجنوبه منطقة عابدين ويستمر من خلال ميدان الأزبكية وميدان مصطفى كامل. 

 

سبب التسمية


وعماد الدين هو أحد الشيوخ الذين كانوا موجودين في فترة من ستينيات القرن الماضي وتحديدا في عام 1661 حيث يوجد ضريح للشيخ بالقرب من تقاطع الشارع مع شارع الشيخ ريحان، ولكن في روايات أخرى غير مؤكدة توضح أن عماد الدين كان من كبار الفتوات في ذلك الوقت الذي كان يقوم بحماية نجوم الفن في الشارع.


طراز معماري فريد


الشارع يزخر بالفن المعماري من حيث الزخارف والجصات والشرانق والمقرنصات والنحت الغائر والبارز والتماثيل والأعمده والٱشكال في هذه الروائع المعمارية، ومنها متوسط الارتفاع يصل إلى دورين ٱي حوالي مابين 15 مترا و 25 مترا والتي تمتاز ٱيضا بالشرفات والبلكونات .


بناه الخديوي إسماعيل.. ودخله كبار نجوم الفن


ومن المعروف أن الكثير من الشوارع الجانبية الموجودة في الشارع مسماة على أسماء الفنانين، مثل شارع زكريا أحمد و شارع نجيب الريحاني، حيث وقف على مسارح شارع عماد الدين كبار رجال الفن على رأسهم يوسف بك وهبي واستيفان روستي وبديعة مصابني، والشارع بناه في الأصل الخديوي اسماعيل الذي كان مولعا بالفن المعماري الأوروبي.

اشتهر الشارع في القدم بأنه شارع الفن حيث تم تأسيس وإنشاء العديد والعديد من دور السينما والمسارح مثل مسرح الماجستيك الذي كان يمثل عليه علي الكسار، فضلا عن وجود الأوبرا القديمة في ميدان الأوبرا بالقرب من الشارع بالإضافة إلى مسرح الريحاني ومحمد فريد متروبول وأوبرا الفنانه ملك ومصر بالاس ومركز المحروقي الثقافي و الإجيبسيانه و البيجو بالاس وغيرها من المسارح. 


وأغلب المباني المعمارية في الشارع تعود للطراز المعماري الرائع السائد وقتها والتي مازالت باقية حتى الآن، حيث كان يوجد عمارات الخديوية التي بناها الخديوي عباس حلمي الثاني على الطراز المعماري الإيطالي. 


وتحولت هذه العمارات الرائعة إلى مقر للعديد من الشركات المصرية بعد عزل الخديوي عباس والتأميم، ولكن شهد عام 1952 حريقا ضخما في القاهرة انهارت على إثره العديد من تلك المباني المعمارية فضلا عن انهيار مجموعة من أجمل المسارح القديمة ودور السينما .

 

مقهى تاريخي 


قهوة بعرة من أشهر مقاهي القاهرة القديمة على الإطلاق في شارع عماد الدين، ويعود تاريخها لعام 1918، حيث أسستها سيدة تدعى "ميرا صبرة"، وكانت بشكل عام من المقاهي المحببة للإنجليز مما أكسب السيدة ميرا صبرة الكثير من النفوذ آنذاك فكان الكثير من الناس يهابونها بسبب قربها من الإنجليز.

إقرأ ايضا .. لم ينتظر «الميري».. «عبده» يحول سيارته لكافيه متنقل لبيع معشوقة الجماهير

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :


 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة