T.Vاخبار اليوم

فيديو| حكاية صناعة العود.. سلطان الطرب الشرقي 

أحمد رجب-محمد عيسوي الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 07:53 م

آلة العود من أقدم الآلات الموسيقيّة التى صنعها الإنسان وهى من الآلات الشرقيّة والتي تعد إحدى الآلات الوترية. 

والعود الة أساسية فى "التخت الشرقى" ولا يمكن الاستغناء عنها، كما تعددت الدول العربية التى تتسابق على صناعة أفضل عود. 

واشتهر المصربين من بين الدول فى حسن وكفاءة صناعة العود الشرقي لذا نجد الفنانين والملحنين يتسابقون لاقتناء عود صنع فى مصر. 

وعندما تدخل إلى شارع محمد على فى الشوارع الجانبية تجد ورشة صغيرة وسط درب المهابيل بالقاهرة شاهدة على عراقة وتاريخ صناعة العود فى مصر.

ويجلس "عم عادل" ٧١ عاما، والذي اشتهر بصناعة آلة العود، كما أن هناك بعض الأخشاب التي تشكل أنواعا وأشكالا مختلفة، فالعود لا يصنع سوى من خشب الزان فقط.

وتعتبر صناعة العود صناعة يدوية نادرا ما تتوافر فى الوقت الحالى ولكن عم عادل احتفظ بمكانته وورشته حتى الآن ليحصل على لقب أقدم صناع آلة العود.

فالعرب يتوافدون إليه من كل مكان وهناك بعض المحترفين الذين يطلبون العود بمواصفات خاصة وهناك فنانون كبار يقومون بتدريب بعض الهواه عليها ويشترون كميات كبيرة.

"عم عادل" والذى كان يعمل فى هذه المهنة منذ أن كان طفلا صغيرا يقول أن المهنة لم تعد كما كانت قديما وتركها العديد من روداها قائلا :" إحنا الحمد لله مستمرين فى المهنة".

وعن صناعة العود قال:" زمان كان جميع الورش متخصصة فى صناعة العود من الأول إلى الآخر ولكن لأن كل ورشة متخصصة فى صناعة حاجة من العود مثل القصعة والرقاب والوجه وذلك فى الوقت الحالى". 

وتابع:"ولكن مرحلة صناعة العود هى القصعة والرقاب والوجه والسحت ويتم تقفيلها ويكون كل حاجة بمقاس معين وبيكون فى الخزينة وبعد ذلك يتم  تقفيلها وبعد ذلك مرحلة الكشط والدهان وآخر حاجة تركيب الاوتار وبعض ذلك تركيب الفرس وبعت ذلك يتم عمل تجربة على العود" .

إقرأ أيضا .. «ممشى أهل مصر».. نزهة عالمية على ضفاف النيل| فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :


 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة