من قلب سوق الخيامية بالدرب الأحمر «أيقونة رمضان»| فيديو

أمنية فرحات-محمد مصطفى بدر-أسامة الشريف الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 06:37 م

يعتبر شارع الخيامية أحد أشهر أسواق القاهرة وقد سمى بهذا الاسم نسبة لحرفة صناعة الخيم التي كانت مزدهرة جدا في القديم لاسيما في العصر المملوكي ، إلا أن هذه الصناعة التي أصبحت  تعانى من التدهور ومهددة بالانقراض مازالت تصارع من أجل البقاء، والاحتفاظ بهويتها كفن يدوى أصيل.

يتميز الشارع، بإنتشار الأعمال اليدوية والتراثية، منها الأقمشة المطبوعة، وصناعة السجاد والكليم اليدوى، حيث يتميز الخيامية عن غيره بالحرفة التى توارثتها الأجيال، بدقة التصنيع.


عند دخولك هذا الشارع تجد مجموعة من الورش مصفوفة على الجانبين، متخصصة في هذا النوع من التراث الفني العريق، حيث تعتبر " الخيامية"  فن مصري قديم مشتق اسمه من كلمة " خيام"  التي تعني صناعة الأقمشة الملونة المستخدمة في عمل السرادقات، وأصبحت مهنة صناعة الأقمشة الملونة المستخدمة في السرادقات، أكثر ازدهاراً قي العصر الإسلامي ولا سيما العصر المملوكي.

«بوابة أخبار اليوم» التقت بأحد البائعين في محلات الفوانيس ليوضح لنا أشكال الخيامية الجديدة وأسعارها ومدى الإقبال عليها.

يقول أحد البائعين أن السوق هذه العام من أفضل السنوات التي فيها إقبال كثير عن العام الماضي، هناك إقبال كبير من الزبائن على شراء الزينة والفوانيس والعرائس حتي يسعدون أطفالهم ويعوضون ما حدث في رمضان الماضي، بعد تأثير جائحة كورونا.

وأضاف أن أكثر ما يميز المكان هو شغل التراث الذي يعبر عن الطابع المصري، لدينا أنواع كثيرة من الزينة، الأسعار مناسبة جدا لكل الزبائن حيث يبدأ شغل الخيامية من 10 حتى 15 جنيها للمتر ،  تصل عربة الفول إلى 225 جنيها، أما المفارش فتبدأ بـ50 جنيها للحجم الصغير وتصل إلى 95 جنيها للحجم الكبير.      

 

إقرأ ايضا .. قبل قدومه بأيام .. تعرف على أسعار ياميش رمضان ٢٠٢١| فيديو

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة