T.Vاخبار اليوم

معاش كرامة

بالفيديو.. كيف يحصل ذوي الإعاقة على معاش «كرامة»

أمنية فرحات-إيهاب صبرة الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 04:17 م

تسعى الدولة في كل خطواتها على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم كل الخدمات والحقوق لهم، فهم جزا لا يتجزأ من المجتمع، وهناك أشكال عديدة لهذا الدعم منها، أبرزها بطاقة الخدمات المتكاملة التي تكفل لهم حقوق عديدة.

وفي هذا السياق ، تقدم «بوابة أخبار اليوم» حلقات توعية لكل الأشخاص ذوي الإعاقة، عن كيفية حصولهم على هذه الحقوق.

ومن خلال حلقة اليوم، يتم تقديم فيديو توعوي عن كيفية حصول ذوى الإعاقة على معاش «كرامة» من وزارة التضامن الإجتماعي؟


تقدم الحلقات إسراء عماد، واحدة من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، ولكنها نوذج يدعو للفخر، فهي لم تستسلم لإعاقتها، تبلغ من العمر 27 عاما حاصلة على ليسانس حقوق إنجليزي، من جامعة عين شمس، وتقوم حاليا لتحضير دراسات في القانون الدولي، وبتعمل دكتوراه في القانون الدولي من جامعة الزقازيق وتعمل حاليا محامية . 

تقدم في هذه الحلقة، توعية قانونية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، الصم وضعاف السمع،عن كيفية حصولهم على معاش كرامة من وزارة التضامن الإجتماعي، ونقدم التفاصيل للأشخاص الذين لا يحصلون على راتب شهري، أو يحصلون على دخل شهري بسيط لا يكفي لإحتياجاتهم الخاصة.


 في هذه الحالة يحق لهم الحصول على معاش كرامة وذلك من خلال عدة م خطوات نرصدها كالتالي : 
 
الدخول على الموقع الخاص بحجز المعاش أو موقع وزارة  الصحة و يتم إختيار وتحديد حجز معاش كرامة، تقديم الأوراق الخاصة بقياس السمع وشرح القياس السمعي . وبعد ذلك يقدم للجنة الاوراق كاملة،وتحصل مقابل ذلك على رقم خاص بالطلب الذى قدمته، ثم تذهب لمكتب وزارة التضامن الإجتماعي  القريب من المربع السكني، و ومعك الأوراق الخاصة بالتقديم، شهادة الميلاد ، قسيمة الزواج إن وجدت ، ويتم بعد ذلك حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على فيزا المعاش والصرف في المعاد المحدد .

ولا يحق للأشخاص ذوى الإعاقة الحصول على معاش كرامة في حالة التأمين عليهم ، لأن المعاش الخاص بكرامة يعطى للأشخاص الذين لا يحصلون على دخل شهري،  و يثبت ذلك من خلال التقرير الطبي الذي يوضح احقية الشخص في الحصول على المعاش   

اقرأ أيضا .. وزيرة التضامن: قانون المسنين يمنح كبار السن مزايا خاصة وإصداره قريبًا

الكلمات الدالة


 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة