T.Vاخبار اليوم

معبد "هابو".. تاريخ الفن الفرعوني بالبر الغربي للأقصر

معبد «هابو».. تاريخ الفن الفرعوني بالبر الغربي للأقصر

محمود عبدالعزيز الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 04:43 م

 يقال أنّ الأقصر تضمّ ما يقارب ثلث آثار العالم، والعديد من المعالم الأثرية الفرعونية القديمة مقسمة على البرّين الشرقي والغربي للمدينة. 

يضم البر الشرقي معبد الأقصر، معبد الكرنك، وطريق الكباش الرابط بين المعبدين، ومتحف الأقصر، أما البر الغربي فيضم وادي الملوك، معبد الدير البحري، وادي الملكات، دير المدينة، ومعبد الرامسيوم، وتمثالا ممنون.

منطقه هابو هي منطقة أثرية تقع جنوب طيبة “الأقصر حاليا” علي الضفة الغربية للنيل وتحتوي علي العديد من الأثار الهامة في مقدمتها معبد رمسيس الثالث وهو من ملوك الأسرة العشرين.

المعبد الجنائزي أو معبد مدينة هابو أو معبد رمسيس الثالث؛ يعد من أعظم معابد الأسرة العشرون شيده الملك رمسيس الثالث لإقامة الطقوس الجنائزية له.

يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور لرمسيس الثالث، والطبقات العليا لهذين البرجين كانت مخصصة للحريم الملكي.

 يعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً ونقشاً، وكان تمثال (آمون) به مزيّن بالأحجار الكريمة، وعلى جدران المعبد نجد نقوشاً قيّمة، منظراً يصوّر الانتصار البحري على قبائل شعوب البحر (الشردانا) ،ومناظر أخرى تمثّل الحملة البحريّة على الليبيين كما نرى بعض المعبودات حاملة القرابين من الضياع الملكيّة تحضّرها للمعبود آمون في المعبد.

إقرأ أيضا : يضم أكثر من 2000 نوع نادر ومنقرض.. جولة داخل متحف حديقة الحيوان بالجيزة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :


 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة