حضور حاشد في افتتاح المعرض البحريني المصري المشترك الأول

سيد عبدالقادر الثلاثاء، 16 مايو 2017 - 02:05 م
افتتح الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، المعرض البحريني المصري المشترك الأول الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

يأتي ذلك بالنيابة عن رئيس الوزراء البحريني، وبحضور بمشاركة وزير السياحة راشد يحيى ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، المهندس محمد زكي السويدي، وحضور حاشد من رجال الأعمال والمستثمرين في مصر والبحرين.

ويشتمل المعرض البحريني المصري المشترك الأول الذي يمتد حتى الخميس 18 مايو على العديد من قطاعات الأعمال الاقتصادية والاستثمارية منها القطاع الصناعي، والمالي والاستثماري، والصيدلي والطبي، والسياحة التقليدية والعلاجية، والقطاع العقاري والهندسي، والنسيج والسجاد والأثاث، وصناعة الأغذية، والمجوهرات، وغيرها من القطاعات التجارية. كما سيضم المعرض جناحاً للحرفيين وآخر للرسامين من البلدين.

وأعرب نائب رئيس الوزراء عن سعادته بإقامة هذا المعرض الذي يعكس ما يوليه سمو رئيس الوزراء البحريني من حرص على تعزيز وتنمية العلاقات الأخوية التي تجمع مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية ، وذلك في إطار اهتمام جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي،   على استثمار القواسم المشتركة والروابط التاريخية المتجذرة التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وقال: إنه من حسن الطالع أن ينعقد هذا المعرض بعد أيام قليلة من الزيارة الإيجابية والناجحة التي أجراها فخامة الرئيس المصري إلى مملكة البحرين الأسبوع الماضي، والتي جرى خلالها التأكيد على ما تشهده العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين من تطور ملحوظ ، والتطلع الدائم نحو مواصلة التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة.

وأشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد بمشاركة وزير السياحة المصري، السيد راشد يحيى، الذي يشارك في فعاليات المعرض المشترك، وسيعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه البحرينيين، كما رحب بمشاركة كبريات الشركات البحرينية والعديد من الوزارات والشركات والمؤسسات الاقتصادية الكبرى والهيئات والجمعيات المهنية والمدنية ذات العلاقة في أجنحة المعرض الذي يستقطب كبار المسؤولين في المملكة وأصحاب الأعمال وممثلي كبريات الشركات من الجانبين، ويتعدى ذلك ليشمل المهتمين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة.

وأكدت عضو مجلس الإدارة رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك بالغرفة، السيدة أفنان راشد الزياني، خلال افتتاح المعرض، أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة بين الجانبين مع كثرة المزايا في كلا البلدين.

وأوضحت أن البحرين تعتبر بوابة الخليج ومنصة انطلاق للسوق الأمريكي بفضل اتفاقية التجارة الحرة، إضافة إلى سهولة الاستثمار في المملكة والمزايا الجاذبة لرؤوس الأموال سواء عن طريق التملك الكامل دون الحاجة إلى شريك ومعاملة الشركات المؤسسة بالمملكة كشركة بحرينية.

كما بينت أن مصر لديها العديد من المزايا الاستثمارية، خاصة وأنها أبرمت اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية، مؤكدةً في هذا السياق أن مصر تعتبر بوابة أفريقيا وشريكاً واعداً في مجال تعزيز الأمن الغذائي في البحرين، خصوصاً وأن المنتجات الغذائية العربية معفية من الجمارك منذ العام 2005 مما زاد من تنافسية المنتجات المصرية.

وأشارت إلى وجود فرص استثمارية، من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص في كلا البلدين، والاستفادة من الثروات الموجودة في مصر من موارد طبيعية وكوادر بشرية وطاقة، داعية إلى التكامل للاستفادة من الكوادر المصرية المتعلمة والحرفيين الماهرين من خلال إقامة شراكات بين شركات التوظيف العالية المهنية من الجانبين.

وأعربت أفنان الزياني عن أملها بافتتاح خطوط طيران مباشرة بين البحرين ودول الخليج، والمن السياحية المصرية كشرم الشيخ والغردقة وقالت إن هذا الموضوع طرح خلال زيارة الملك حمد الأخيرة إلى مصر في نهاية شهر مارس الماضي.

كما أعرب رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، المهندس محمد زكي السويدي، عن خالص شكره وامتنانه لرعاية واستقبال القيادة البحرينية للوفد المصري وبحسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الزيارة مهمة وتأتي بهدف بحث العديد من الفرص الاستثمارية بين البلدين الشقيقين، وشرح كافة المزايا الموجودة في كلا الاقتصادين.

مشيراً إلى أن الحكومة المصرية أجرت العديد من التغييرات الجذرية في الأنظمة الاستثمارية، كما أصدرت تشريعات جديدة في سوق الاستثمار تتيح للمستثمر جواً استثمارياً آمناً دون تعقيدات للمستثمرين، مما يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات. كما دعا المستثمرين والصناعيين البحرينيين لتأسيس شراكات أو شركات في مصر للاستفادة من اتفاقية الكوميسا لدخول السوق الأفريقية والإعفاءات الجمركية من خلال اتفاقية جمهورية مصر العربية مع الاتحاد الأوروبي.

وأشاد الجانب المصري بالتسهيلات العديدة التي تقدمها مملكة البحرين للمستثمرين وسهولة تأسيس الشركات من خلال بوابة السجلات الإلكترونية، مستبشرين خيراً بإقامة مشاريع مشتركة نوعية في المستقبل المنظور، كما أعرب عن أمله في بلورة أفكار أكثر لكي ترى النور قريباً، مؤكداً أن لدى مصر إرادة تامة لتطوير التشريعات المحفزة، وتسريع وتيرة جذب الاستثمارات الأجنبية، وتيسير إجراءات تأسيس الشركات الجديدة والحصول بيسر على التراخيص.

مباحثات سياحية
وقد عقد وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني جلسة مباحثات موسعة مع وزير السياحة يحيى راشد، تم خلالها بحث ومناقشة العديد من الموضوعات والتطورات التي يشهدها القطاع السياحي، وسبل تطوير التعاون المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية في هذا المجال.
واستعرض الوزير آخر تطورات ومستجدات القطاع السياحي في مملكة البحرين والجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض في سبيل تعزيز هذا القطاع ورفده بالمقومات التي من شأنها الإرتقاء بالخدمات السياحية وترسيخ الصورة العريقة لمملكة البحرين كموقع سياحي جاذب للزوار من المنطقة والعالم، مؤكداً توجهات الحكومة الموقرة لتعزيز التعاون مع كافة الدول الشقيقة والصديقة في هذا المجال وبالشكل الذي يحقق رؤية البحرين الإقتصادية 2030 في هذا الجانب.

و اشاد يحيى راشد وزير السياحة المصري بما ابداه وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني من تطلعات وأفكار مشتركة بين البلدين الشقيقين مؤكدا عمق ومتانة العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البحرين ومصر وتطلع الحكومة المصرية لتطوير هذه العلاقات وتعزيزها.
 



الاخبار المرتبطة

رئيس الوزراء يزور السودان غدا رئيس الوزراء يزور السودان غدا الجمعة، 14 أغسطس 2020 06:30 م

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة