الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


رسائل الرئيس السيسي بمؤتمر الشمول المالي

عادل إسماعيل

الخميس، 14 سبتمبر 2017 - 02:42 م

شهدت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الرسائل والأرقام التي تدل على  نجاح مسار الإصلاح الاقتصادى الذي بدأ يؤتى ثماره، بعد القرارات الحاسمة التي تم اتخاذها للمضي في طريق الاصلاح الاقتصادي.

وترصد "بوابة أخبار اليوم " المحاور الرئيسية في كلمة الرئيس السيسي أمام مؤتمر التحالف الدولي للشمول المالي والمنعقد في شرم الشيخ.

الشعب المصرى الجندى المجهول

أكد الرئيس السيسي أن الشعب المصري هو الجندي المجهول الحقيقي في الإجراءات الأقتصادية التي تم اتخاذها لتصحيح مسار الاصلاح الاقتصادي حيث أنه تحمل كل الاجراءات بكل قوة وصبر مضيفا أن "هذا الشعب يسجل فى تاريخه وفى تاريخ الإنسانية كما سجل من 7 آلالف سنة حضارة عظيمة يسجل الآن تاريخ واقع هو مصمم على تغييره".
وأضاف السيسي أن ما يحدث فى مصر أمر غير مسبوق وأن الشعب المصري يقود بكبرياء وشرف معركتين فى منتهى الأهمية مشيرا إلى أن" مصر تخوض معركة الإرهاب بصدق وقوة ليس للدفاع عن مكانته ودولته ولكن بالنيابة عن العالم منذ أربع سنوات وبتواضع وبمفرده وبرغم ذلك يخوض معركة اخرى وهى التنمية".

القرارات الاقتصادية الحاسمة تؤتي ثمارها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مسار الإصلاح الاقتصادى بدأ يؤتى ثماره، حيث أسفرت القرارات الحاسمة عن الوصول بحجم الاحتياطى النقدى لما يزيد على 36 مليار دولار وهو ما يعد إنجازا على مدار الزمن والظروف التى أحاطت بمصر منذ ثورتى يناير ويونيه، مضيفاً أن مصر نجحت فى محاصرة سوق العملات الخارجة مما قوم إمكانيات وموارد بنوكنا المصرية وساعدت على زيادة قدارتنا التنافسية فى التصدير وانخفاض عجز الميزان التجارى وجذب الاستثمارات.

هدفنا خفض معدلات التضخم لـ 13% عام 2018


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر وضعت هدفا لها تمثل في خفض معدلات التضخم لما يقرب من 13% فى عام 2018 مشيرا إلى أن مصر وصلت بمعدل نمو الاقتصاد لـ4.9 % خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية 2016 /2017، وانخفض عجز الموازنة إلى 9.5% خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية.

وقال الرئيس السيسي أن الحكومة المصرية اتخذت عددا من الإجراءات الهامة ومنها بينها استصدار قانون الاستثمار الموحد والذى يقدم أفضل حزمة تجارية للاستثمار، كما تم تقديم مبادرات متواصلة لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وإتاحة فرص العمل للشباب بما يزيد من مواردنا ويمكننا من المنافسة على كل المستويات.

مصر دولة رائدة فى مجال الشمول المالى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تتطلع إلى أن تكون دولة رائدة فى مجال الشمول المالى، حيث تعمل على بدء مرحلة جديدة يتم خلالها تضمين المواطنين ماليا بما يساهم فى تقليص الاقتصاد غير الرسمى، مؤكدا أن الشمول المالى أصبح هدفا رئيسيا من أهداف إستراتيجيات دول العالم لما له من علاقة وثيقة بتحقيق الاستقرار المالى والنمو الاقتصادى، فضلا عن أثاره على حياة الشعوب وتحسين أحوالها المعيشية خاصة الفئات الأكثر احتياجا.

وأعرب السيسي عن ثقته فى قدرة البنك المركزى للقيام بدور ريادى فى التنسيق بين كافة الأطراف المعنية فى الدولة للعمل على تحقيق الشمول المالى ليتحول من مفاهيم وسياسات الى اجراءات تنفيذية نجنى جميعا ثماره، مؤكدا أنهم يولون عناية كبيرة لتذليل العقبات التى تحول دون وصول الخدمات المالية الرسمية لكافة شرائح الشعب والفئات المستبعدة ماليا.

مؤتمر الشمول المالي وثقة العالم بمصر

أكد الرئيس السيسي خلال مؤتمر الشمول المالي، على أن اختيار التحالف الدولي الشمولي المالى لمصر قد استند لمعايير موضوعية ورصد دقيق لما تشهده مصر من إصلاحات جادة تنعكس نتائجها على تزايد ثقة العالم  فى أننا نسير فى الاتجاه الصحيح  للاصلاح الاقتصادي.

وأوضح الرئيس  "انطلقنا وفق رؤية مصرية وطنية خالصة شخصنا فيها أوضاعنا ومشاكلنا بكل تجرد وصدق مع الذات وقمنا بصياغة استراتيجية مصر للتنمية حتى عام 2030 ، حيث حددنا أهداف وأوليات قابلة للتطبيق واستخدمنا آليات مدروسة ومنظمة والتزمنا بتوقيتات محددة وطبقنا السياسات والقرارات اللازمة، والتى تأخر بعضها لعهود طويلة وبعضها كان حتميا أن أردنا إصلاحا حقيقيا خالياً من الوعود الوهمية والشعارات البراقة، مستندين فى ذلك إلى ثقة الشعب المصرى" .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة