القوات الجوية المصرية القوات الجوية المصرية

تعرف على أهم أنوع الطائرات التى تمتلكها القوات الجوية

محمد محمود فايد السبت، 14 أكتوبر 2017 - 10:31 ص
القوات الجوية المصرية أحد الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، وقد أنشأت بطلب مقدم من البرلمان المصري إلى الحكومة عام 1928 لتكون جزءاً من الجيش المصري، وصدر لاحقا قرار ملكي بتحويلها إلى فرع مستقل.

تمتلك القوات الجوية المصرية، عددا هائلا من الطائرات مابين طائرة حربية، ومقاتلة، وقاذفة، ومروحية.

وبمناسبة احتفال مصر والقوات المسلحة بالعيد الرابع والأربعين للقوات الجوية، "بوابة أخبار اليوم" ترصد أبرز أنواع الطائرات التي تمتلكها القوات الجوية.


اف – 16

وتسمى "الصقر المقاتل"، وهى من الطائرات  متعددة المهام  ، تعتبر من طائرات الجيل الرابع ،تستخدم لأغراض القنص الخفيفة وتتميز بقدرتها العالية على المناورة الجوية ، تستطيع حمل العديد من الصواريخ والأعتراض الجوى للطائرات المعادية ، أنتج منها 4500 طائرة حتى الأن.

اف - 4

و هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات مقعدين، ومحركين، طويلة المدى، وتعمل في جميع الظروف الجوية ، وخدمت الطائرة في القوات المسلحة التابعة لإحدى عشر دولة.

ألفا جت

هى طائرة هجوم خفيفة، وتدريب متقدمة، نفاثة ، تصنع من قبل شركة دورنير الألمانية، وداسولت افياسيون الفرنسية ، والسرعة القصوى: 1000 كم / ساعة ، والمدى 2940 كم .

إل – 59

هي طائرة تدريب تشيكية، تم تطويرها من طائرة إل-39 ألباتروس، وحلقت لأول مرة في 2 أغسطس عام 1997 ، والطائرة تخدم لدي كلا من القوات الجوية التشيكية، والمصرية، والتونسية.


طائرات قاذفات القنابل :


توبوليف تو 16

هي قاذفة قنابل نفاثة ثنائية المحركات، أستخدمت من قبل الإتحاد السوفيتي لمدة 50 عاماً، ولا تزال مستخدمة لدى القوات الجوية الصينية، ولقد تم تصنيع قرابة 150 طائرة من هذا النوع، وصدرت لعدة دول كمصر، وجورجيا، والصين، والعراق، ودول أخرى.

الطائرات الإلكترونية :


أى 2 هوك أى

 وهى طائرة إنذار مبكر أمريكية، تعمل في جميع الأحوال الجوية بنظام الإنذار المبكر، ويتحكم  بها محركان دفع توبينى .

بيتشكرافت 1900

وهى طائرة نقل أميركية، تم تصنيعها عن طريق شركة ريثيون، لها حمولة 19 راكب، وتستخدم من قبل العديد من الدول حول العالم سواء بالمجال العسكري أو المدني.

 كوماندو

هي مروحية مضادة للغواصات انتجت في 1969 بالمملكة المتحدة  من صناعة ويستلاند هليكوبتر ، صنع منها 344 طائرة.

 الطائرات المقاتلة  :

داسو  رافال الفرنسية الجديدة

وهى متعددة المهام  من الجيل الرابع والنصف ، صنعت من قبل شركة داسو افياسون ، وصنع من الرفال 290 نسخة لصالح القوات المسلحة الفرنسية.

يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9500 كيلو، أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 2000 كيلو ، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الأرتفاعات العالية 24.000 كيلو متر/ الساعة، وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة"M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات، وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجو الفرنسي وهي الرافال «.

 
ميراج 2000  

 متعددة المهام صنعت من قبل داسو افياسيون، وصممت في أواخر السبعينات كمقاتلة خفيفة لصالح القوات الجوية الفرنسية نجحت الطائرة ميراج 2000 في دورها كمقاتلة متعددة المهام، وهي الآن تخدم في 8 دول، وصنع منها أكثر 600 قطعة.

ميراج 5

طائرة فوق صوتية هجومية صممتها شركة داسو أفياسيون الفرنسية، وتعتير الطائرة من أشهر مقاتلات القرن العشرين فقد ساهمت في الكثير من النزاعات ابرزها الحروب العربية الإسرائيلية ثم شكلت  عماد سلاح الجو الليبي في بداية السبعينات ثم دخلت الخدمة في سلاح الجو المصري والباكستاني.

الطائرات الاعتراضية:

جا 7

هي النسخة الصينية من المقاتلة السوفيتية ميج-21 ، وعلى الرغم من أنها تعد من مقاتلات الجيل الثالث وإنتاجها توقف عام 2006، إلا أنها لا تزال تخدم في العديد من القوات الجوية.

طائرات الدورية والمراقبة :


أيرو سباتيل جازيل

هى طوافة عسكرية خفيفة ذات خمس مقاعد من إنتاج شركة إيروسباسيال الفرنسية ، يؤمن الدعم اللازم للطوافة محرك توربيني أحادي ، و تستخدم الطوافة بشكل أساسي كمروحية هجومية مزودة بصواريخ هوت المضادة للدروع.

تيليدن ريان سكراب

طائرة بدون طيار نفاثة طورت في الثمانينات بالولايات المتحدة لبيعها خصيصاً للقوات الجوية المصرية، الطائرة تيليدين ريان سكراب مشابه لقديمتها ريان فيرفلاي في مبدأ قيادتها ومختلفه عنها ببعض الأجزاء الأكثر تطور صممت خصيصاً لإحتياجات القوات الجوية المصرية وأول طيران لها كان في 1988.

طائرات النقل :

سى 130

هو طراز من الطائرات يحمل في العادة قوات العمليات الخاصة للقفز بالمظلات من ارتفاعات منخفضة، أو الهبوط للقيام بأعمال هجومية في عمق الاراضي المعادية.

أى إن 74

هى طائرة نقل جوي صنعت بواسطة شركة أنتونوف أبان الإتحاد السوفيتي لكي تحل محل الطائرة أنتونوف أن-26 ولكن الطائرة حققت نجاحاً باهراً تجارياً الطائرة تتمتع بتقنية الإقلاع والهبوط القصير.

سى 295

هى تحديث وتحسين للنسخة الأسبانية/  الأندونيسية الشهيرة طائرات ولقد زاد هذا التطوير على هذه النسخة في زيادة بنسبة 50 ? من حيث طاقة النقل على نفس المسافة حيث يمكنها حمل 71 راكب مع كامل عتادهم او 24 ناقلة ويقود دورها على الإجلاء ونقل المعدات ويمكنها الطيران في أصعب الظروف وتتوفر هذه الطائرة الفريدة على تجهيزات متقدمة منها أحدث نماذج للوحات والملاحة السدسية وتاليسTopdeck النظام القائم.

الطائرات المروحية:

اى  اتش 64 أباتشى

وهى مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.

مى 8

هى مروحية نقل سوفيتية وتعد الأكثر إنتاجا على مستوي العالم بتعداد يصل الي 12000 طائرة. ويتم استخدامها باكثر من 50 دولة سواء مدنيا ام عسكريا.

ايروسباسيال غازيل

طوافة عسكرية خفيفة ذات خمس مقاعد من إنتاج شركة إيروسباسيال الفرنسية ، يؤمن الدعم اللازم للطوافة محرك توربيني أحادي ، و تستخدم الطوافة بشكل أساسي كمروحية هجومية مزودة بصواريخ هوت المضادة للدروع .

كاموف كا 52

في عام 2015 وقعت مصر عقد تسليم 46 مروحية مقاتلة من طراز "كا 52" مع الجانب الروسي، والتي صممت خصيصا لسطح حاملة الطائرات الفرنسية "الميسترال"، وتسلمت مصر أول 3 مروحيات في يوليو 2017.

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة