«عمرة 2018» على كف عفريت.. وشركات السياحة: خسائرنا كارثية

مي سيد

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 - 05:04 م

مع اشتداد الأزمات الاقتصادية، تتجه كثير من الحكومات إلى سياسة الترشيد، وهذا ما طبقته حكومة شريف إسماعيل باتجاهها إلى المحافظة على العملة الصعبة، فكانت السياحة أحد القطاعات الهامة المتأثرة بهذا القرار.

ومع انخفاض قيمة الجنيه المصري، بات الحديث عن تأثر رحلات العمرة بهذا التراجع، ما دفع البعض للحديث عن أن تأخر وزير السياحة يحيى راشد في إعلان ضوابط العمرة، يعود إلى محاولة الحفاظ على الجنيه مقابل الريال، ففي عام 2016 أصدر وزير السياحة ضوابط العمرة في رجب، ما أدى إلى تقليل شهور مواسم العمرة إلى 3 شهور فقط، وهي رجب وشعبان ورمضان.

خسائر كارثية
وأمام تأخر الضوابط وتقليل شهور العمرة إلى 3 فقط، حدثت خسائر كارثية في قطاع الشركات السياحية العاملة في العمرة، وحدث ارتباك كبير هذا العام بسبب المخاوف من تأخر قرار بدء موسم رحلات العمرة وتأخر إصدار ضوابط العمرة لهذا العام أيضًا.

وقال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة الشركات السابق، إن تأخر إصدار ضوابط العمرة يؤثر سلبيا، ويعود بخسائر كبيرة  لقطاع الشركات، ويؤدي إلى فقدان كثير من عدد المعتمرين المصرين ويخلق أزمات في القطاع.

وأكد الغمري أن تأخر قرار بدء موسم رحلات العمرة، ليس له أي مبرر من قبل وزير السياحة، ويعود بخسائر فقط وليس له أي منافع لاقتصاد البلد.

تبكير للموسم
كما أوضح ناصر تركي نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية السابق، أن شركات السياحة جاهزة لتنفيذ موسم العمرة وقدمت عقب انتهاء موسم الحج الماضي أكثر من مبادرة لإنشاء مواقع الكترونية لتيسير إجراءات سفر المعتمرين من خلال التنسيق مع مسئولي وزارة السياحة والسلطات السعودية، إيمانا من هذه الشركات بأهمية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في كافة الأنشطة السياحية ومن بينها رحلات السياحة الدينية مثل العمرة والحج.

وأشار تركي إلى أن التبكير ببدء موسم العمرة سيكون في صالح جميع الإطراف سواء الشركات أو الوزارة أو المعتمرين وذلك تحسبا لحدوث أي تكدس خلال فترة قصيرة مثلما حدث في العام الماضي عندما تم قصر موسم العمرة على 3 أشهر فقط هي رجب وشعبان ورمضان.

صمت وزاري
بدورها، حاولت «بوابة أخبار اليوم»، التواصل مع وزير السياحة يحيى راشد للرد على آخر ما تم اتخاذه بشأن مراجعة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة بالوزارة للقضية.

وكان وزير السياحة أكد يوم الأحد 15 أكتوبر، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد في هذا الصدد، وذلك بعد عودته لمصر عقب ختام مشاركته في فعاليات معرض TTG Incontri السياحي والذي عقد في مدينة ريميني الإيطالية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة