مذبحة الأبرياء - صورة أرشيفية
مذبحة الأبرياء - صورة أرشيفية


قبل ظهور المسيحية..

«مذبحة الأبرياء».. «سُلطة ونفوذ» ولدت من قتل الأطفال الذكور

ريم الزاهد

الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 05:28 م

تحل اليوم ذكرى «مذبحة الأبرياء» في بيت لحم، التي اعتمدت بشكل كلي على قتل الأطفال الذكور قبل ظهور الديانة المسيحية، وقام بها الملك اليهودي المشكوك في شرعيته "هيرودس الأول"، لتجنب ورث حكمه لأحد غيره. 


ذُكر في المصادر اليهودية أن هيرودس الأول ملك مشكوك في شرعيته، كونه إدومي الأب ونبطي الأم، بالرغم من تقدير هذه المصادر لأعماله الضخمة في معبد القدس، أما في المسيحية فيعتبر هيرودوس طاغيا إذ يذكر إنجيل "متى" أنه أمر بذبح كل مواليد بيت لحم عندما علم أن المسيح قد وُلد فيها.


ومن بعده جاء ابنه "هيرودس أنتيباس" الذي قام بإعدام الرسول يوحنا، لأنه عارض الملك معارضة شديدة لعلمه أنه تزوج من أخته هيرودية بعد تطليقها من زوجها فعارضه يحيى بقوة وأمره بتطليقها.


وفي إحدى الحفلات التي كان ينظمها هيرودس في قصره طرب لنغمات الموسيقى التي كانت تتراقص عليها بنت أخته هيرودية سلامة أو سالومي كما تذكر في المصادر العبرية فطلبت منه رأس يوحنا يحيى بن زكريا وألحت في الطلب حتى قام بتلبية طلبها.


لا يعتبر معظم مؤرخي سيرة هيرودس في العصر الحديث القصة كحدث تاريخي حقيقي، ويصف عدة علماء قصص طفولة المسيح الأخرى كقصص تقديس أشخاص صالحين خلاقة غير تاريخية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة