احذر الاغذية التي تسبب عقم
احذر الاغذية التي تسبب عقم


احذر هذه الأغذية تسبب العقم

منى إمام

السبت، 06 يناير 2018 - 09:38 م

 

 

العقم من اكثر المشاكل التي تخيف الرجال والنساء عند التقدم في الزواج والتي تحرمهم من التمتع بالأولاد فهل للغذاء دور في العقم؟

أجاب خبيرة التغذية سعيد متولي ان عدم تواجد تشوهات بالاعضاء الجنسيه وراثيه يكون هناك للغذاء الجيد منذ الصغر والحركه (الرياضه ) والنوم الهادىء ليلا بساعات كافيه والابتعاد عن المنبهات (شاى-قهوه-بيبسى -شيكولاته ...الخ) أكبر الأثر فى اتمام تكوين الاعضاء التناسليه وقيامها بوظائفها كامله .

واشار الي ان هناك من الاطعمة النى تعمل على نمو جسم الانسان وتقويته خاصة الخضار والفاكهة والاسماك لكى لا نرى حالات مرضية كثيرة يؤدى اثرها الى تراجع الخصوبة والرغبة الجنسية وهناك اطعمة تعزز الخصوبة وتزيد نسبة الحيوانات المنوية خاصه الأطعمة التى تحتوي على الزنك والفيامين A و الـليكوبين والسيلينيوم، وفيتامين E،وفيتامين C وحامض الفوليك التى تسبب زيادة الحيوانات المنوية.عددا وقوه وأيضا زيادة قدرة المبيض على انتاج بويضات كامله وضبط معدل هرمون الاستروجين الانثوى وتلك العناصر تتوفر بنسب عاليه فى ..الحمضيات -الخضار -اللوز-العنب - القرنبيط-الموز-السلمون-السردين-الافوكادو-الفراوله -الجزرالرومان -البطاطا -الطماطم -الشمام 

واوضح ان استهلاك الكافيين والسكر قد يؤدي إلى تراجع فرص الحمل، حتى أنهما قد يصبحان بمثابة وسائل لمنع الحمل كما يؤدي استهلاك المأكولات المصنّعة والمواد الكيماوية إلى تعريض الجسم لضغط نفسي كبير واضطراب التوازن الهرموني، ما يؤثر سلباً على الخصوبة 

واكد على انه من الضرورى تفادى بعض الاغذيه الضاره التي تحدث عقما وتدهور للصحه منها

1- المحليات الصناعيه سكر الدايت خاصه مثل (الأسبارتام): لانه يتفكّك هذا السكر الاصطناعي إلى مركّبات الفورمالديهايد في الجسم. ثم تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذي قد يعيق عملية الإباضة. عند النساء .

2- تناول الدهون الحيوانيةبنسب عاليه : مما قد يثير اضطراب التوازن الهرموني في جسمك و قد تدخل مادة الديوكسين، ملوّث بيئي قد يسبّب مشاكل في بطانة الرحم، إلى الجسم لأنها موجودة في الدهون الحيوانية.

 

3- الطحين الأبيض (الخالى من الرده )والسكر: يجب تجنّبهما كلياً إذا أمكن، فهما يسلبان الجسم معادنه التي تعزز الخصوبة ويسببان تراجع مستويات هرمونات النمو الضرورية لتعزيز الخصوبة. 

 

4- المشروبات الغنية بالكافيين: حيث أنّ شرب ثلاثة أكواب قهوة يومياً يؤدي إلى تراجع فرص الحمل. 

 

5- المأكولات السريعة: قدتحدث خلل في الخصيتين وفي الأداء التناسلي بعد تناول مواد ملوّنة اصطناعية.

 

6- بعض أنواع السمك(تناول التونه بكميات كبيره خاصه المسنه ): يؤدي الزئبق إلى بروز مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء معاً. 

7- البازلاء بكميات كبيره : تحتوي البازلاء الخضراء على مادة تمنع الحمل طبيعياً. 

8- الابتعاد عن مركب جلوتاميت أحادي الصوديوم: التى تستعمل فى عدد كبير من المأكولات السريعة قد تسبّب خللاً في الخصوبة . 

9-الصويا: به عناصر شبيهة بالأستروجين والموجودة في الصويا قد تؤثّر على عمل الهرمونات التناسلية.  خاصه وقت نموها فى المراحل الاولى 

10- كما ان الاقلال من تناول المياه شربا خلال اليوم يؤدي الى جفاف الجسم إلى تسريع عملية الشيخوخة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة