تعرف علي مسلة الملك "سنوسرت الأول" في المتحف المفتوح بالمطرية
تعرف علي مسلة الملك "سنوسرت الأول" في المتحف المفتوح بالمطرية


تعرف على مسلة "سنوسرت الأول" في متحف المطرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 17 فبراير 2018 - 01:06 م

مسلة الملك سنوسرت الأول أحد ملوك الأسرة 12 والتى كانت مقامة أمام المعبد الذي بناه الملك لعبادة الإله رع وهي منحوته من الجرانيت الوردى من محاجر أسوان، ويبلغ إرتفاعها 20.40 متر، وتزن 121 طن.

والمسلة الموجودة في متحف المطرية هى الأثر الباقي والظاهر من معلم تلك المدينة بالأضافة إلى بعض ألواح من الحجر الجيرى لأبواب وهمية للمقابر ، وتماثيل وأحجار منقوشة نستطيع أن نشاهدها فى الجانب الجنوبى للمسلة، وقد عرضت فى نفس المكان الذى عثر فيه على هذه الآثار .

كانت هليوبوليس مركزًا لعبادة إله الشمس آتون رع وكان اعتقاد المصريين القدماء أن رع هو أصل الحياة وخالق البشر ، وأنة خلق نفسه من نفسه ، وكانت هذه المدينة مقرا لجامعة الكهنة الذين اشتهروا بأنهم أكثر الناس علما فى مصر القديمة ، وهم الذين نظموا الديانة المصرية القديمة على أحسن ما وصلت إليه ، ولذا فإن هليوبوليس هى أول من قامت بنحت المسلات وتنصيبها فى معبد الإله رع المتمثل فى قرص الشمس ، وكان ذلك فى عهد الأسرة الخامسة .

والمسلة عبارة عن قطعة مربعة من حجر واحد متدرجة فى الارتفاع تنتهى بهرم صغيرة وقد اطلق عليها باللغة العربية لفظ مسلة بمعنى الإبرة الكبيرة التى على شكلها.
وأقام هذه المسلة سنوسرت الأول - احد ملوك الاسرة الثانية عشرة " 1940 قبل الميلاد "، والذى حكم مصر لمدة 45 عاما ، وفى مناسبة أحتفالة بيوبيله الملكي وكان يحتفل به الملوك كل ثلاثين عاما وهناك ملوكا احتفلوا به اقل من ذلك وكان يعتبر هذا العيد بمثابة حدث ديني وسياسي واجتماعي هام .
وكانت المنطقة تذخر بالمسلات التى نحتت من قطعة واحدة والتى نقلت خارج مصر ، ولكن مسلة سنوسرت الأول مازالت تطل على نفس المكان الذى أقيمت فيه منذ حوالى 4 الاف سنة.

وتحتوي المسلة على العديد من النقوش الهيروغليفية التى تسجل أسم الملك ومناسبة أقامتها ، وعلى كل وجه من أوجة المسلة عمود من النقش لا يختلف عن الأوجة الأربعة فى قراءته وترجمة هذه النقوش هى: "حورس المولود من الحياة ملك مصر العليا ومصر السفلى - المولود من الحياة - ابن رع سنوسرت المحبوب أرواح أون - معطى الحياة الى الابد حورس الذهبي المولود من الحياة الإله الجميل هو أقام هذه المسلة فى اليوم الأول لاحتفال سد معطي الحياة يعيش الى الأبد".

وقامت هيئة الآثار بنصب المسلة وتجميل المنطقة المحية بها بحديقة ومقاعد لراحة الزائرين ، وأحاطتها بسور حديدي يتخللة الأشجار كما تم وضع تمثال سنوسرت الثالث فى مدخل المسلة . وهذا الملك ابن سنوسرت الثانى من الأسرة الثانية عشر ايضا وله مجموعته الهرمية فى دهشور وهو يعتبر من أعظم ملوك الدولة الوسطى .

أحيطت قاعدة المسلة بقطع رخامية سجل عليها بأربعة لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية.

وتنص هذه اللوحات على: "مسلة سنوسرت الأول الأسرة الثانية عشر 1940 قبل الميلاد وهى من الجرانيت الوردى من محاجر أسوان ارتفاعها 20.4 مترا، تزن 121 طنا، عرفت بعض مسلا أخرى من هذه المنطقة مثل مسلة الملك تيتى من الأسرة السادسة، ومسلتى تحتمس الثالث من الاسرة 18 وسيتى الأول من الأسرة 19، والمسلتان الأخيرتان نقلتا الى لندن وروما وتعتبر المسلة رمزا لإله الشمس رع".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة